مراحل عملية إعادة تدوير الأوراق؛ تعتبر عملية إعادة تدوير الأوراق من الأمور الهامة جداً والمفيدة للبيئة بشكل كبير، ففي هذه العملية يتم استغلال الأوراق القديمة التي لم يعد لها حاجة بدلاً من إلقائها في النفايات، وتحويلها إلى أوراق جديدة تصلح للاستخدام مرة أخرى، وهناك أنواع معينة تصلح لعمليات إعادة التدوير، لأن هناك أنواع لا تصلح لهذه العملية، مثل الأوراق الصحية التي لا يمكن إعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى، وتعتبر العمليات المختلفة لإعادة التدوير ضمن الوسائلَ التابعة لإدارة النفايات، وذلك بهدف الحفاظ على البيئة، وتقليل الأضرار والمخاطر التي يمكن التعرض لها كل يوم، وتمتلك عَملية إِعادة تَدوير الورق عدة فوائد ومزايا هامة، وفي هذا المقال سنتحدث عنها باستفاضة.

ما هي فوائد إعادة تدوير الورق

تتمثل فوائد عملية إعادة تدوير الأوراق كما يلي:

  •  تحافظ على الموارد الطبيعية، وتحافظ على أن تجعل البيئة خضراء.
  • وتساعد في توفير الطاقة.
  • وتقلل من عمليات الانبعاثات التي تحدث لغازات الاحتباس الحراري.
  • كذلك تساهم في الحفاظ على ترك مساحة في صندوق القمامة.
  • عدم التسبب في هلاك الثروات الطبيعية، وذلك عن طريق الحفاظ على النباتات الموجودة في الغابات، لذا فعملية إعادة تدوير الورق تساهم في تقليل معدل استهلاك الخشب والألياف التي تستخدم في صناعة الأوراق، وعند المحافظة على الثروة النباتية من الاستنزاف، سينتج عنه المحافظة على البيئة وتنقيتها من التلوث الموجود في الهواء، عن طريق امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء.
  • توفير المجهود والمال عند التعامل مع مختلف النفايات، والتي تحتوي على الورق أيضاً، فالتخلص من النفايات الصلبة يستغرق مدة زمنية طويلة، كما يستنزف النفقات الكبيرة، لذا فعملية تدوير الورق توفر هذه الأموال حتى يتم استغلالها في شراء مواد أولية ضرورية للصناعات الأخرى.
  • توفير عدة فرص عمل، حيث تستوعب هذه العملية عدة أفراد للقيام بالكثير من الأنشطة التي تفيد المصلحة العامة وهي البيئة، وكذلك المصلحة الخاصة التي تتمثل في جعل هذه العمالة تكسب قوت يومها.
  • وأهم مزايا إعادة تدوير الأوراق، هي تشجيع فئة كبيرة من الناس على الاطلاع والقراءة، وذلك لأن قلة سعر الورق المعاد تدويره (سواء كان جرائد، أو مجلات، أو كتب)، قد أعطى الفرصة للفئات التي ليس لديها القدرة علئ شراء المجلات والكتب الغالية للتصفح والقراءة لتثقيف أنفسهم،

مراحل عملية إعادة تدوير الأوراق

يمر الورق المستعمل بعدة خطوات لإتمام عملية تدوير الأوراق، حتى نحصل على منتج آخر يمكن استخدمه في أغراض مختلفة، ومراحل عملية إعادة تدوير الأوراق كالتالي:

الجمع

وهو المرحلة الأولى في عملية التدوير، وفيها يتم عمل تجميع للأوراق من النفايات الموجودة في المدارس، والمنازل، والهيئات، والمؤسسات، والجهات الأخرى.

الفزر

 وهو المرحلة الثانية وفيها يتم فصل الأوراق التي تقبل إعادة التدوير بعيداً عن التي لاتقبل التدوير مرة أخرى.

التقطيع

 وهو المرحلة الثالثة وفيها يتم تقطيع الأوراق بعد فرزها. وهناك ماكينات مخصصة للقيام بهذه الوظيفة، حيث تقوم بتقطيع الأوراق إلى قطع وأجزاء متناسقة.

الغسيل الكيميائي للورق

وهو المرحلة الرابعة، وفيها يتم وضع الأوراق الصالحة للتدوير بداخل أحواض مائية. حتى يتم غسلها وتنظيفها من أي أحبار ملتصقة بها.

الخلط

وفي هذه المرحلة يقوم جهاز الخلط بعجن الأوراق جيداً. لينتج بعدها عجينة الورق، وذلك بعد إضافة عدة مذيبات للأوراق بعد عملية الغسيل الكيميائي.

الغسيل

وفيها توضع عجينة الورق بداخل الجهاز الآلي للغسيل مرة أخرى. وذلك حتى يتم التخلص من أي شوائب عالقة بعجينة الورق، سواء كانت بقايا صمغية، أو بلاستيكية، أو معدنية، أو خشبية.

الكبس والعصر

يتم وضع عجينة الورق النظيفة بداخل المكبس. وبعدها يتم الكبس عند درجة معينة للسمك المطلوب للورقة، وأيضاً يتم تصفية وعصر عجينة الورق من بقايا الأحبار والمياه، وبعد الكبس تأخذ العحينة شكل الورقة المتصلة والممتدة.

التجفيف والتشكيل

 وهي المرحلة النهائية، وفيها يتم تجفيف الأوراق لتصبح صالحة للاستخدام. وبعدها يتم تشكيل الورق المتصل في شكل أسطوانة ورقية لها أحجام ومقاسات مختلفة.

في النهاية تحدثنا عن مراحل عملية إعادة تدوير الأوراق. كما أشرنا إلى فوائد عملية إعادة تدوير الأوراق. ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.