ما هي مخاطر الاستثمار المالي، إن عالم المال هو عالم ممتلئ بالتفاصيل والعقبات والأمور التي تواجه الأشخاص الذين لهم علاقة في هذا المجال، وعالم الاستثمار هو جزء مهم من مجال الاقتصاد الذي يشمل كل أمر له علاقة بالتعامل المالي في العالم، ونظراً لأهمية الاستثمار فإنه من الطبيعي أن يحتمل مخاطر متعددة يواجها أي شخص له علاقة بالمجال، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على إجابة تساؤل ما هي مخاطر الاستثمار المالي.

ما هي مخاطر الاستثمار المالي

يعد الاستثمار مجال كبير من مجالات الاقتصاد ويحتوي على العديد من التفاصيل المهمة التي من شأنها أن تؤثر على الاقتصاد العالمي لأن هنالك العديد من الأمور التي يتأثر بها، ومن خلال موضوعنا سنعرف ما هي مخاطر الاستثمار المالي:

  • مخاطر السوق: يحدث هذا النوع من المخاطر بسبب التغيرات الاقتصادية أو التبدلات العالمية الكبرى، ويتم من خلاله نقصان الاستثمارات التي تؤثر على السوق الدولي والعالمي للاستثمار في كل مكان، كما أن هذا النوع من المخاطرات يحتوي على أنواع مختلفة مثل: مخاطر معدل الفائدة، ومخاطر العملة، ومخاطر حقوق الملكية.
  • مخاطر السيولة: يتم في هذا النوع من المخاطر التي تواجه المستثمرين خسارة على المدخول ويرجع هذا الأمر إلى نقصان نسبة الفائدة الربحية.
  • مخاطر التركيز: تعتبر مخاطر التركيز من أنواع المخاطر التي تتعلق بالاستثمار المالي والتي يتم من خلال هذه المخاطر الخسارة لنوع واحد من الأوراق المالية، ويحدث هذا الأمر عندما يحدث انخفاض في القيمة السوقية للأوراق المالية المستخدمة فبالتالي يتسبب هذا الأمر في خسارة المستثمر.
  • مخاطر الائتمان: يتم تعريف مخاطر الائتمان على أن الحكومة تقوم بعدم الالتزام بتسديد المستحقات المالية، وذلك بسبب أزمة مالية تمر بها.
  • مخاطر إعادة الاستثمار: يعود السبب في هذا النوع من المخاطر إلى خسارة على المدخول بسبب نقصان نسبة الفائدة الربحية.
  • كذلك مخاطر التضخم: يحدث بسبب أن الربح من الاستثمار أقل من حجم التضخم. مما يؤدي يجعل القوة الشرائية تنقص مع مرور الوقت.
  •  مخاطر الأفق: يعود السبب في حدوث هذا النوع من المخاطر إلى ظروف مفاجئة شخصية كفقدان الوظيفة أو ظرف صحي.
  • مخاطر الاستثمار الأجنبي.

شاهد أيضا: ما هي طريقة شحن بطاقة بايونير عن طريق ويسترن يونيون وطريقة السحب منها

طرق تقليل مخاطر الاستثمار المالي

لكل معضلة تحدث في عالم المال والاقتصاد بصورة عامة يسعى الخبراء إلى إيجاد حلول سريعة، من اجل تفادي ظهور مضاعفات لهذه المشاكل، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول طرق تقليل مخاطر الاستثمار المالي عبر الفقرة الآتية:

  • التغيير: من أهم الأمور التي يسعى لفعلها خبراء الاقتصاد عند حدوث مخاطر في الاستثمار الخاص بهم هو لجوئهم إلى افتعال تغيرات في أسعار الورق المالي وحل المشكلة باستخدام أساليب علمية وتحدث هذه الخطوة من أجل تجنب أكبر ضرر مالي قد يحدث.
  • التنويع: إن هذه الطريقة المهمة يتم من خلالها قيام المستثمر بفتح خيارات متعددة من أجل التنوع وإتاحة الفرصة للمستثمرين بأن يقوموا باختيار النوع الذي يرغبون به من أجل الاستثمار.

شاهد أيضا: التحوط لتقليل المخاطرة وكيفية استخدام التحوط في الأسواق المالية ورسومه

أنواع مخاطر الاستثمار المالي

يواجه المستثمرين في بعض الأحيان بعض المشاكل والتي تعتبر أمر طبيعي حدوثه في عالم المال والأعمال، ولكن يجب الإسراع في إيجاد الحلول باللجوء إلى الخبراء في المجال، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على أنواع مخاطر الاستثمار المالي:

  • مخاطر منتظمة: إن المخاطر المنتظمة هي أول نوع من المخاطر التي تصيب الاستثمار المالي والتي تصيب المجال المالي بشكل عام دون أي اختصاص فمن الممكن أن نلاحظ بأن هذا النوع من المخاطر يصيب شركات أو مشاريع بعيداً عن طبيعة واختصاصات هذا المشروع.
  • حيث أنه ناتج عن متغيرات ليس لك اليد في تغيرها أو لا تمتلك القدرة على تلجيمها أو السيطرة عليها، حيث تقيدها متغيرات عمومية.
  • مثال على هذا النوع من المخاطر: الظروف السياسية والاقتصادية المحيطة بالدولة، ولذلك كان من الصعب أن يتم تجنب هذا النوع من المخاطر.
  • بينما النوع الثاني من المخاطر هو مخاطر غير منتظمة وعلى عكس النوع الأول فإن هذا النوع من المخاطر يتسم بالخصوصية بعض الشيء، أي أنه قد يلتصق بشركة ما دوناً عن الأخرى، ويرجع هذا السبب في حدوث المخاطر إلى ظروف معينة حدثت لهذه الشركة ومن الأمثلة على ذلك، كحدوث ماس كهربائي بقسم معين من الشركة.
  • ذكرنا لكم هذه الأنواع ضمن موضوعنا ما هي مخاطر الاستثمار المالي.

شاهد أيضا: ما هي مهام المسوق؟ مهام المسوق وواجباته في قسم التسويق Marketing Specialist

ماهي المجالات التي يمكن الاستثمار فيها بالأوراق المالية

يعد الاستثمار المالي نوع مهم من أنواع الاستثمارات المعروفة على مستوى العالم، والتي تتميز بكونها باب جيد من أبواب الربح التي تعود على المستثمر، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنعرف ماهي المجالات التي يمكن الاستثمار فيها بالأوراق المالية:

  • أدوات الملكية: إن المقصود بأدوات الملكية في عالم الاستثمار المالي هو العوائد والأملاك التي يملكها المستثمر من أسهم وعقارات، حيث أن هذه الأنواع تقوم بمنح الشخص أن يقوم بقيادة المشروع وهنالك أدوات أخرى قد يتم الاستفادة منها أيضا وهي أدوات الدين، مثل: الأوراق والشهادات الإبداعية والثبوتيات وكذلك السندات التي تقوم بتحقيق مزايا وأرباح متفق عليها وضمن شروط معينة.
  • الأدوات المركبة وهي طريقة مميزة في الاستثمار وتربط ما بين شراء الأسهم وامتلاك السندات المالية ذات القيمة المالية.
  • قمنا من خلال موضوعنا ما هي مخاطر الاستثمار المالي بذكر هذه المجالات التي تتعلق بالاستثمار المالي.

طرق قياس المخاطر المالية

تعتبر المخاطر التي تصيب الاستثمار مشكلة ويجب معالجتها وحلها فور ما تحدث حتى لا تتفاقم المشكلة وتصيب المخسر بصورة أكبر للشركة أو المشروع، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على طرق قياس المخاطر المالية:

  • هنالك العديد من الطرق التي ينصح بها الخبراء من أجل قياس المخاطر التي تتعرض لها المشاريع الاستثمارية المالية، وهذه الطرق قد تكون عبارة عن طرق كمية يتم من خلالها استخدام مجموعة من المقاييس الإحصائية مثل قياس مدى انتشار وتذبذب النتائج المتوقعة او المحتملة بحيث ان ارتفاع تشتت وتذبذب تلك النتائج يشير لارتفاع مخاطرها، ومن أبرز هذه المقاييس ما يلي:
  • المدى: ويتم تعريفه رياضياً على أنه الفرق بين اعلى قيمة محتملة وبين ادنى قيمة محتملة له حيث ان ارتفاع المدى يشير الى انتشار احتمالي كبير وبالتالي ارتفاع المخاطر المرافقة لهذا المتغير.
  • المدى = اعلى قيمة – ادنى قيمة، وقد ذكرنا لكم هذه الطريقة من أجل معرفة تقريبية حول الطرق التي يقوم بها الأشخاص المسؤولين عن تقليل المخاطر وحلها والتعرف عليها في قياس النسبة العامة لهذه المخاطر سواء كانت المخاطر المنتظمة التي تكون بشكل عام، أو المخاطر الغير منتظمة والتي تكون بصورة مختصة لشركة أو مشروع ما.

أفضل الممارسات لتخفيض المخاطر

هنالك العديد من الاستراتيجيات التي ينصح بها الأشخاص الذين يقومون بالتعامل مع مجالات الاستثمار المختلفة من أجل أن يتم تخفيض المخاطر التي تواجه الاستثمارات المالية، مثل التغيير في أسعار الأوراق المالية.

قمنا من خلال موضوعنا بالتعرف على ما هي مخاطر الاستثمار المالي، وقد استنتجنا أهم العناصر التي تعتبر مصدر خطر للأشخاص الذين يقومون بالاستثمار بأموالهم في مجالات مختلفة.