لابدّ من أنّ العديد من المستثمرين وبالأخصّ المبتدئين منهم راودهم السّؤال التّالي: ما هي محفظة تخزين عملات رقمية؟

ولعلّ الأمر الذي يتساءل حوله أغلبهم هو طريقة تخزين وحفظ العملات الرّقميّة التي اشتروها، وبالأخصّ إذا كانت الغاية من الشّراء هي تخزين هذه العملات. الأمر الذي يجعل الاحتفاظ بهذه العملات على منصّات التّداول تصرّفًا خاطئًا، ومن هنا جاءت أهمّية محافظ العملات الرّقميّة وطريقة حفظها وتخزينها. علاوة على ذلك، فإنّ منصّات التّداول تكون أكثر تعرّضًا للاختراق وسرقة العملات الرّقميّة المتواجدة في حسابك. حيث أنّ حفظ العملات الرّقميّة على منصّات التّداول يعني إعطاء المفاتيح الخاصّة بك للمنصّة، عبر تحويل العملات الرقميّة الخاصّة بك، و البيتكوين من حسابك الشّخصيّ إلى حساب المنصّة. أي منح الصّلاحيّة للمنصّة بتداول عملاتك الرقميّة مقابل أيّ عملة رقميّة أخرى.

ما هي محفظة تخزين عملات رقمية

محفظة تخزين عملات رقمية هي عبارة عن برمجيّة، أو تطبيق يعمل على الحواسيب، أو الهواتف الذّكيّة، أو على جهاز فيزيائيّ منفصل. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعمل على حفظ، وإرسال، واستلام العملات الرّقميّة المشفّرة مثل: بيتكوين Bitcoin.

علاوة على ذلك، تكون بعض محافظ العملات الرّقميّة موجودة لنوع معيّن من العملات، ولكن يمكن استخدام بعضها الآخر لحفظ أنواع عديدة. وقد أُنشئت أول محفظة عملات رقميّة من قبل مجموعة تطلق على نفسها الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو، وذلك عند اختراع عملة بيتكوين في عام 2009.

كيف تعمل محفظة تخزين عملات رقمية

تقوم التّعاملات الماليّة على استعمال العملات المشفّرة داخل شبكة بلوك تشين، باستخدام المفاتيح العامّة والخاصّة. ومن الممكن تشبيه هذه المفاتيح برقم الحساب البنكيّ، بالإضافة إلى بيانات تسجيل الدّخول إلى حساب الخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت. حيث أنّ المفتاح العامّ يُشارك مع المستخدمين الآخرين لتلقّي العملات منهم. أمّا المفتاح الخاصّ، فهو الذي يمنح المستخدم إمكانيّة بلوغ عملاته المشفّرة الموجودة بشكل دائم ضمن بلوك تشين.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ محفظة العملات الرّقميّة تؤمّن مفاتيح عامّة وخاصّة لمستخدمها، وتتعامل مع بلوك تشين لتقديم كمّيّة العملات المشفّرة التي يملكها. أي بمعنى آخر، تعتبر صلة الوصل بين المستخدم وعملاته المشفّرة.

ما أنواع محفظات تخزين عملات رقمية

هناك نوعان من محافظ العملات الرّقميّة هما:

  • محفظة تخزين عملات رقمية حارة Hot Wallets: وهي محافظ تستلزم اتّصالاً مستمرًّا بالإنترنت وبشبكة بلوك تشين. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتفظ بالمفتاح الخاصّ لعملات المستخدم، داخل التّطبيق المتّصل دائمًا.
  • محفظة تخزين عملات رقمية باردة Cold Wallets: وهي محافظ لا تحتاج اتّصالًا بالإنترنت. علاوة على ذلك، فهي تحتفظ بالمفتاح الخاص بعملات المستخدم بصيغة محلّيّة، وأكثر سلامًا بعيدًا عن الإنترنت.

أفضل محفظات تخزين عملات رقمية

محفظة كوين بيز Coinbase

كوين بيز Coinbase هي أميز محفظة للعملات الرّقميّة، وتعتبر إحدى أسهل الوسائل لشراء العملات المشفّرة، وبيعها، وتخزينها. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع من خلالها وصل حساب بنكيّ أمريكيّ، وتحويل الدّولارات ببساطة داخل أو خارج حساب التّداول، والاستثمار الخاصّ بك.

علاوة على ذلك، تعطي حسابات تداول Coinbase أكثر من 60 عملة مشفّرة متنوّعة قابلة للتّداول، وتمنحك عملات رقميّة مجّانيّة مقابل القيام بالاختبارات، ومشاهدة مقاطع الفيديو Coinbase Pro . من ناحية أخرى، إذا كنت تستخدم Coinbase، عليك أن تحترس من الرّسوم والتّكاليف المرتفعة.

محفظة تريزور Trezor

محفظة أجهزة Trezor تعدّ محفظة تخزين عملات رقمية. وهي عبارة عن جهاز تستطيع من خلاله تخزين عملاتك الرّقميّة في وضع عدم الاتّصال. حيث بإمكانك وصله بجهاز الحاسوب، أو الهاتف الذّكيّ. وتساعدك محفظة أجهزة Trezor على حفظ عملات البيتكوين الخاصّة بك. حيث أنّها تتضمّن مصادقة متعدّدة العوامل، وتدعم أكثر من 1500 عملة رقميّة. بالإضافة إلى ذلك، يتضمّن الجهاز شاشة صغيرة سهلة الاستخدام، تستطيع استخدامها لإدارة اتّصالك الآمن.

محفظة ليدجر Ledger

تشمل محافظ الأجهزة هذه شاشة LED للتّأكّد من الدّفع، ورقم PIN لتوثيق أنّ الجهاز المحمول سليم وآمن. حيث تعتبر كلًا من Ledger Nano X، وLedger Nano S أهمّ محافظ للعملات الرّقميّة التي تحافظ على أمان العملات المشفّرة الخاصّة بك، في جهاز غير متّصل بالإنترنت.

علاوة على ذلك، يدعم Ledger أكثر من 1800 عملة رقميّة، وإشارات متميّزة، ووضع العملات المعدنيّة، حيث بإمكانك ربح مكافآت بناءً على رصيدك.

محفظة صوفي  SoFi

محفظة صوفي SoFi هي شركة ماليّة تعطي قروضًا استثماريّة، وشخصيّة، وطلّابيّة، وبطاقات ائتمان، ومنتجات ماليّة أخرى. يمكنك من خلال هذه الشّركة بيع، وشراء، والاحتفاظ بعملات البيتكوين، والعملات المشفّرة الأخرى. ولكن من ناحية أخرى، تدعم SoFi  فقط 21 من العملات التّشفير. نتيجة لذلك،  قد يجد المستخدمون المتقدّمون أنّ النّظام الرّئيسيّ ونظام التّداول في SoFi محدودان.

منصة روبين هود  Robinhood

باشرت Robinhood كمنصّة تداول أسهم مجّانيّة، وأهمّ محفظة للعملات الرّقميّة، وتوسّعت لتتضمّن البيتكوين، والعملات المشفّرة الأخرى. وهي نظام رئيسيّ للمحمول أوّلًّا، ولكن يحتوي على إصدار سطح المكتب، ومتاح على الويب أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، تضم Robinhood عرضًا يماثل المحفظة، بحيث بإمكان المستخدمين حفظ العملات، وشراء، وبيع البيتكوين، بالإضافة إلى ستّ عملات مشفّرة أخرى. علاوة على ذلك، تعد هذه الوسيلة مجّانيّة تمامًا للاستخدام.

محفظة ميسيليوم Mycelium

محفظة Mycelium هي محفظة تخزين عملات رقمية، ووسيلة تشفير معروفة لأجهزة Android، وIOS.  وتعدّ أفضل محفظة للعملات الرّقميّة وهي مخصّصة للأشخاص الذين ليسوا على علم بعملة البيتكوين، ولكنّها قد تكون غريبة قليلًا للأفراد الجدد تمامًا في قطّاع العملات المشفّرة. بالإضافة إلى ذلك، تمنح Mycelium حسابات آمنة عبر الإنترنت. حيث تعمل مع محافظ الأجهزة، ومقدّمة برمجة تطبيقات  Glidera exchange، التي تربط ميّزات البيع، والشّراء، والأمور الماليّة الأخرى الأخرى. حيث تقوم Mycelium بكلّ شيء يتعلّق بالتّشفير، وهو مجّانيّ التّثبيت والبدء. ولكن من ناحية أخرى،  قد تقابل رسومًا من التّبادلات التي تستعملها مع محفظتك.

محفظة إكسودس Exodus

تعدّ محفظة Exodus من أهمّ محافظ العملات المشفّرة، ومنصّة عبر الإنترنت تساعدك على إدارة، وتأمين، ومبادلة العملات المشفّرة الخاصّة بك في تطبيق واحد. كما تؤمّن لك تبادل أنواع متعدّدة من أصول العملات لتنويع محفظتك بما يفوق 100 أصل رقميّ مختلف. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تثبيت هذه المحفظة على الحاسوب المحمول أو حاسوب سطح المكتب، ويوجد أيضًا إصدار من تطبيق الجوّال.  تتكامل أيضًا هذه المحفظة مع محافظ Trezor، لتحويل عملاتك الرّقميّة مثل Bitcoin، والعديد من العملات الأخرى ، إلى محفظة تحتوي رسوم بيانيّة ومخطّطات.

باختصار يمكن القول إنّ محفظة العملات المشفّرة هي وسيلة تسمح لمستخدمي هذه العملات بتخزينها وتداولها، كما هو الأمر مع العملات التّقليديّة العاديّة. كما أنّك لا تحتاج إلى محفظة لإنفاق أموالك للدّخول إليها وتخزين عملاتك فيها. ولكنّها بالفعل تساعدك في تخزينها كلّها في مكان واحد.