قواعد التعامل مع الزبائن؛ يعتبر عملائك أهم أصول شركتك ، لذا عليك التأكد من أنك تتعامل مع عملائك بشكل صحيح. بدونهم ، لن تكون ، ولا يمكن أن توجد في مجال الأعمال. كما يمكنك جذب عملاء جدد بمنتجات فريدة أو هدايا مجانية أو تخفيض الأسعار ؛ ولكن إذا لم تكن تنشئ علاقات معهم ، فلن يعودوا أو يوصي بك.

كذلك وفي بعض الأحيان قد يكون من الصعب بناء تلك العلاقات , يمكن أن تكون الأسئلة التي تُطرح في دور مواجهة العميل في أجزاء متساوية مثيرة للاهتمام ورتيبة ومضحكة وصعبة. المفتاح هو جعل كل عميل يشعر بالترحيب والمساعدة.

قواعد التعامل مع الزبائن

قواعد التعامل مع الزبائن؛ إليك نصائح للتعامل مع العملاء وتقديم خدمة عملاء ممتازة كما يلي:

الاستماع إلى العملاء

في بعض الأحيان ، يحتاج العملاء فقط إلى معرفة أنك تستمع إليهم , إذا كان مرتبكًا أو كانت لديه مشكلة ، فمن خلال إقراض أذن مستمعة ، فإنك تُظهر اهتمامك وأنك لا تتجاهلهم.

الاعتذار

من قواعد التعامل مع الزبائن. فعندما يحدث خطأ ما ، اعتذر, إنه لأمر مدهش كيف يمكن أن تكون كلمات “أنا آسف” مهدئة , لا تنخرط في تقصي الأخطاء أو إلقاء اللوم ، ولكن أخبرهم أنك آسف لوجود مشكلة. تعامل مع المشكلة على الفور وأخبر العميل بما قمت به.

خذها بجدية

اجعل العملاء يشعرون بأهميتهم وتقديرهم , بغض النظر عن مدى سخافة السؤال ؛ من المهم بالنسبة للعميل. إذا شعروا أنه يتم السخرية منهم أو التحدث إليهم ، فلن يشتروا أي شيء. يمكن أن يكون العملاء حساسين للغاية وسيعرفون ما إذا كنت تهتم بهم حقًا أم لا.

ابق هادئا

من قواعد التعامل مع الزبائن. فكما هو الحال في بعض الأحيان ، من المهم التزام الهدوء , يساعد أسلوبك المهدئ عميلك على البقاء هادئًا أيضًا. سيشعرون وكأنك تتحكم في الموقف وأنه يمكنك المساعدة في حل مشكلتهم.

تحديد وتوقع الاحتياجات

معظم احتياجات العملاء عاطفية وليست منطقية , كلما زادت معرفتك بعملائك ، كلما أصبحت أفضل في توقع احتياجاتهم. تواصل بانتظام حتى تكون على دراية بالمشاكل أو الاحتياجات القادمة.

اقترح الحلول

من قواعد التعامل مع الزبائن. عليك وضع قائمة من العلاجات المهدئة التي يمكنك أنت وموظفيك استخدامها. سواء أكان ذلك مجرد استرداد أو إرجاع ، أو إذا كانت قسائم أو خدمة مجانية. من خلال الموافقة مسبقًا على السيناريوهات التي ستقدم فيها هذه العلاجات ، والمبلغ الذي ترغب في إنفاقه ، ستتمكن من التحدث بهدوء وثقة أكبر عند تقديم الحل.

تقدير قوة نعم

ابحث دائمًا عن طرق لمساعدة عملائك. عندما يكون لديهم طلب (طالما كان معقولاً) أخبرهم أنه يمكنك القيام بذلك , اكتشف كيف بعد ذلك. ابحث عن طرق تسهل التعامل معك. افعل دائمًا ما تقول أنك ستفعله.

الاعتراف بحدودك

كذلك من قواعد التعامل مع الزبائن. إن نعم هي كلمة قوية ولكن إذا لم تتمكن من تلبية الطلب , اعرف حدودك. لا يمكنك أن تكون كل شيء للجميع. إذا كنت تعتقد أنه لا يمكنك تلبية الطلب ، فساعدهم في العثور على علاج بديل. سواء كان هذا العلاج هو عملك أو غيره ، فسوف يقدرون الجهد الإضافي الذي قطعته لمساعدتهم ، وسوف يوصون بعمل لشركتهم.

الحصول على تقييمات منتظمة

التقييمات هي طريقة رائعة لتنمية عملك ومهاراتك. قدم طرقًا للعملاء لتقديم التعليقات ، سواء كانت رسالة بريد إلكتروني للمتابعة أو مكالمة هاتفية ، أو مربع اقتراحات أو شيء أكثر متعة وابتكارًا.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن قواعد التعامل مع الزبائن. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.