يعد بنك  TransferWise  وسيلة جديدة لتحويل الأموال حول العالم، بأسهل ما يمكن، وبأقل قدر ممكن. حيث أنه يعتمد نظامًا لسحب وإيداع الأموال أفضل وأرخص وأكثر عدلاً لأي شخص يعيش في الخارج أو يقوم بأعمال تجارية عبر الحدود. ولمعرفة ما هي عمولة التحويل من بنك ترانسفير وايز TransferWise  لابد لنا أن نأخذ فكرة عامة عن البنك، والتعرف على إيجابياته وسلبياته.

ونظرًا للنمو المتسارع لبنك TransferWise، فقد استطاع بناء قاعدة عملاء واسعة، مع التكيف لتلبية الاحتياجات المتنوعة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم. حيث حصل بنك TransferWise على أكثر من 134000 تقييم على TrustPilot وصوت 93٪ من هذه المراجعات على أنه بنك ممتاز أو رائع مع وجود تعليقات أخرى تجزم بمصداقية وموثوقية هذا البنك.  5٪ من المستخدمين وصفوا الخدمة  على أنها سيئة. مع الإشارة إلى تأخيرات غير متوقعة في التحويل أو إغلاق حسابات لأسباب أمنية غير معلنة. حيث تلعب تقييمات الجمهور دورًا هامًا في تحديد عمولة التحويل التي يتقاضاها البنك مقابل خدماته. وسنتعرف في هذا المقال ما هي عمولة التحويل من بنك ترانسفير وايز TransferWise.

عمولة التحويل في TransferWise 

في محاولة لجعل عملية تحويل الأموال ميسرة وعمولة التحويل مقبولة التكلفة، يوفر بنك TransferWise  شفافية تامة على أسعار الصرف. حيث يقدم  بنك  TransferWise سعر صرف أدنى من السوق بالمتوسط. إلا أن العملات الوحيدة التي تتكبد ربحًا ضئيلًا هي العملات النادرة المتداولة في البلدان النائية. على عكس معظم البنوك الكبرى، التي تضيف هوامش الربح على أساس النسبة المئوية للتعاملات البنكية بالعملات الأجنبية.

أيضا لا يحدد بنك TransferWise عمولة التحويل بناءً على مبلغ الإرسال. كما أنه لا يتجاوز هوامش الربح المنطقية 0.5٪ فوق سعر الصرف بين البنوك. ويعتبر هذا السعر منخفضًا جدًا مقارنة بفارق سعر الصرف 4 – 6٪ المطبق على التحويلات المصرفية الدولية.

كما تختلف عمولة التحويل حسب العملات واعتمادًا على إجمالى المبلغ المرسل، مثلُا عند التحويل من الاسترلينى (GBP) إلى اليورو (EUR) ستدفع مثلا 0.33% من مبلغ التحويل برسوم 0.88 استرليني، على عكس التحويل من اليورو إلى الاسترليني، حيث أنك تدفع 0.55% من مبلغ التحويل برسوم 2.30 يورو.

البلدان المتعاملة مع بنك TransferWise

يقع المقر الرئيسي لبنك TransferWise في قلب الحي المالي بلندن، جنبًا إلى جنب مع The Stock Exchange وبنك إنجلترا.  ويمتلك بنك TransferWise  مكاتبًا في أستراليا، ونيوزيلندا، والمجر، وإستونيا، وهونغ كونغ. بالإضافة إلى ذلك، لدى البنك العديد من الفروع التابعة له في كندا واليابان والولايات المتحدة وماليزيا وسنغافورة والبرازيل والهند.

إذ يمكن للعملاء إرسال الأموال إلى 61 دولة، من خلال 43 دولة مُرسِلة، مغطاة بأكثر من 1000 طريق تحويل، مع تطبيق سعر السوق المتوسط على عمولة التحويل، وعلى جميع العملات الـ 57 المختلفة المعروضة حاليًا.

ايجابيات بنك TransferWise

  • الشفافية، حيث أن جميع الرسوم والتكاليف واضحة تمامًا منذ بداية التعامل، بالإضافة إلى أن الرسوم ثابتة على معظم التحويلات الدولية.
  • الثقة، إذ يعد بنك TransferWise من أفضل مزودي تحويل الأموال العالميين عبر الإنترنت، والمصنفين منذ فترة طويلة في هذا المجال.
  • سهولة التعامل، حيث يعد استخدام الموقع الخاص بالبنك، وكذلك تطبيق الهاتف أمرًا سهلًا، أيضا تعد عملية تسجيل العملاء الجدد بسيطة للغاية، كذلك عملية إيداع وسحب الأموال عبر TransferWise تتسم بنظام ٍ سهلٍ وواضح.
  • خدمة عملاء سريعة ومتعاونة، حيث يمكن التواصل مع خدمة عملاء بنك TransferWise عبر البريد الإلكتروني والتطبيق، والتجاوب سيكون بأسرع ما يمكن.
  • ميزات متنوعة،  مثل حسابات الأعمال وبطاقات الخصم “Borderless” والحسابات متعددة العملات.

سلبيات بنك TransferWise

بالإضافة إلى إيجابيات البنك الكثيرة، والتي حققت للبنك سمعة طيبة بين عملائه، لابد من وجود بعض السلبيات في بنك ترانسفير، حيث أنه لا يوجد شيئ كامل. وفيما يلي نستعرض أهم سلبيات هذا البنك:

  • محدودية البلدان المتعامل معها، حيث يغطي بنك ترانسفير وايز 61 دولة، ويعتبر هذا العدد قليلًا بالمقارنة مع مزودي الإنترنت الآخرين مثل Azimo و WorldRemit.
  • تأخيرات عرضية، إذ يعد البنك بسرعة تحويل قد تستغرق من يوم إلى يومين في معظم الحالات، ولكن أبلغ بعض العملاء عن تأخيرات وصلت إلى 4 أيام، اعتمادًا على الوجهة والعملة.
  •  لا يمكن إرسال الأموال  في بنك TransferWise إلا عن طريق التحويل المصرفي، من بنك المرسل إلى بنك المستلم. إلا أنه قد تقبل طرق دفع إضافية لبعض العملات الأخرى.

مدة استلام الأموال في TransferWise

يحدد نوع  العملات وطريقة الدفع مقابل التحويل المدة الزمنية التي يستغرقها التحويل للوصول إلى وجهته. بحسب بنك  TransferWise فإن الأمر قد يستغرق ما بين يوم إلى يومين حتى تصل أموالك إلى حساب المستلم. ولكن تكشف تجارب العملاء أن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 4 أيام. وتختلف سرعات التحويل بحسب نوع التحويل، حيث نجد ثلاثة أنواع للتحويل عبر TransferWise:

  • تحويل سريع وسهل: سيتلقى المستلم الأموال فيه على الفور.
  • تحويل منخفض التكلفة: يستغرق ما يصل إلى يومين لاستلام الأموال، ويومين تقريبًا لإيداع الأموال عبر TransferWise في حساب المستلم.
  • التحويل المتقدم: باستخدام شبكة SWIFT، يمكن أن يستغرق هذا النوع من التحويل ما بين 2 إلى 5 أيام عمل ليتغير حساب المستلم.

طرق الدفع في TransferWise

تختلف طرق الدفع المقبولة في بنك TransferWise حسب البلدان المرسل إليها. ومع ذلك، فإن الطرق الرئيسية التي يمكنك من خلالها الدفع مقابل التحويل وإرسال الأموال هي كما يلي:

  • بطاقة ائتمان.
  • الخصم المباشر ACH.
  • حوالة بنكية.

وتدعم معظم العملات التحويلات المصرفية المحلية فقط، وغالبًا ما يُنظر إلى هذا على أنه انهيار كبير للبنك، حيث يمكن الدفع مقابل بعض العملات فقط عن طريق الخصم أو بطاقة الائتمان، وتثبت خيارات الدفع المحدودة المتاحة أن البنك غير ملائم لبعض العملاء.

في الختام،  وبعد أن عرفنا ما هي عمولة التحويل من بنك ترانسفير وايزTransferWise. نجد أن بنك TransferWise  قد حظي بسمعة ممتازة، واكتسب ثقة العملاء في جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل خدماته الميسرة وأسعاره المنخفضة، إلا أن محدودية البلدان التي يتعامل معها البنك شكلت تقييمًا سلبيًا له. وهذا ما نراه في المراجعات المنشورة عبر الإنترنت.