ما هي طريقة تحديد أسعار السلعة؛ هناك عدة طرق تساعدنا على تحديد سعر السلعة لا سيما مع التذبذب القائم في السوق. حيث نشهد انخفاضًا وارتفاعًا في الأسعار. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك. لذا تابع معنا.

ما هي طريقة تحديد أسعار السلعة

تحديد أسعار السلعة؛ للإجابة على سؤال كيف أُحدد سِعر السِلعة لا بد في البداية من معرفة طرق تَحديد السِعر. ويتم ذلك من خلال طريقتين:

حديد السعر على أساس التكلفة

 حيث تعتمد الشركات المتنافسة في تَحديد السِعر على أساس إجمالي التكلفة الكلية إذ لابد من تحقيق التوازن بين سعر بيع الوحدة المنتجة والتكلفة الإجمالية للوحدة المنتجة مع الحرص على إضافة هامش ربح معين إليهما وحساب الربح المتوقع من السلعة بعد خصم المصروفات. ويمكن الاعتماد على التكلفة الحدية في التَسعير واعتبار كل من التكلفة الحدية الإيراد الحدي من العوامل الرئيسية المؤثرة في تَحديد سِعر البيع. وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الصحيحة في تحديد السعر. ولكن بالرغم من إيجابيات نظام التكلفة إلا أنه لا يخلو من العيوب. إذ يتم حساب السِعر على أساس  افتراض بيع الكمية المنتجة كاملة. وتعتبر هناك علاقة  عكسية بين كمية الإنتاج وسعر بيع الوحدة .حيث أنه كلما انخفضت الكمية المنتجة للسلعة يزيد سِعر بيع السِلعة ليغطي التكاليف الإجمالية. وبالتالي تحقيق الربح المتوقع من السلعة.

تحديد السعر على أساس السوق

 حيث تعتمد هذه الطريقة في التسعير على أساس  أسعار المنافسين أي يكون متوازن مع أسعار السوق والمتنافسين أو يمكن أن يقل أو يزيد عنهم بنسبة قليلة. ويتم تحديد السعر تبعاً لطبيعة السلعة أو ظروف الطلب أو الأهداف المنشودة من المشروع. وتؤثر المنافسة في تحديد السعر ومصروفات الدعاية المطلوب القيام بها بالإضافة إلى أسلوب التوزيع الذي يتم اقتراحه. وبالرغم من ايجابيات هذا النوع في تحديد السعر إلا أن له عيوب وهي التقلب في الأسعار بصورة مستمرة نتيجة التغير المستمر في أسعار السوق والمنافسين. لذلك لا يتم الثبات على سعر محدد للسلعة.

أهمية تحديد أسعار السلعة

إن تحديد أسعار السلعة لها أهمية بالغة تتمثل فيما يلي:

  • تتمثل أهمية التسعير في أنه ركيزة أساسية في المؤسسة. وهو من أهم العوامل المؤثرة على كمية السلعة التي يشتريها المستهلك. وإذا زاد السعر يقل الطلب على السلعة وبالتالي تقل كمية المبيعات وتقل القيمة.
  • يخلق السعر تنافساً قوياً بين المؤسسات.
  • تكشف مدى تأثر منحنيات الطلب بتحديد السعر.
  • من السعر نتعرف على المدى الذي تأثرت به التكلفة بعد تحديد السعر.
  • يحفز التسعير في تقدير الكمية المطلوبة من السلعة وبالتالي تعرف مكانتها في البيئة التنافسية   

كيفية رفع سعر السلعة

لابد على أي صاحب مشروع أو عمل تجاري أن يكون على دراية كافية بتحديد السعر المثالي السلعة التي يبيعها بحيث يحقق لصاحب المشروع الربح المتوقع. ويحقق للمستهلك الرغبة والخدمة التي ينتظرها من السلعة التي يفضلشراؤها ولا بد ألا ننسى أن هناك منافسين ومع زيادة التكنولوجيا والتسوق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. مما أدى إلى توسع رقعة المنافسة. لذلك لا بد من تعلم استراتيجيات فعالة في تسعير المنتجات ومنها الفهم الجيد للعلاقة بين المبلغ المادي الذي تم رصده في المشروع أو العمل التجاري مع ما يتم إنفاقه على استراتيجيات التسوق المختلفة والمتمثلة في أجور العاملين إذا كان هناك عاملين في المشروع، وأجور نقل، ضرائب، إضاءة وكهرباء، مصاريف دعاية واعلانات وتسوق.

الفهم الجيد لقيمة الجهد المبذول على إعداد المنتج أو قيمة العمل المعنوية لو كان المنتج من مهارات صاحب المشروع. وقام بتصنيع واختراع المنتج من إبداعه الشخصي ومن مهاراته. كما يقوم مبدأ وضع سعر المنتج ورفع سعر السلعة على القيمة المعنوية المادية التي يقدمها المنتج إلى الزبون ومدى انطباعه ورضاه على المنتج. 

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان ما هي طريقة تحديد أسعار السلعة. حيث وضحنا فيه طرق تَحديد أَسعار السلع. كما أشرنا إلى كيفية رفع سعر السلعة.