ما هي شهادة المنشأ أنواع شهادات المنشأ. هي من الوثائق الهامة لأي منتج أو بضاعة، فهي تصرّح عن البلد التي تم تصنيع السلعة فيها. حيث تحتوي شهادة المنشأ على معلومات حول هذه السلعة، والوجهة وبلد التصدير. على سبيل المثال: قد يكون على السلعة عبارة: “صُنع في الولايات المتحدة الأمريكية” أو “صُنع في الصين”. كما ذكرنا، فإنها  مهمة ومطلوبة من قبل الكثير من اتفاقيات المعاهدات التجارة بين الدول. لكن لم هي هامة وضرورية؟ لأنها تساعد على تحديد فيما إن كانت السلعة مؤهلة للاستيراد، أو ما إذا كانت السلع خاضعة للرسوم. كذلك هي ضرورية لتحديد نسب الرسوم (في حال وجودها)، وضرورية لتمييز السلع المقاطعة اقتصادياً أو الممنوعة ومنع دخولها إلى البلد. علماً أن الشهادة قد تكون ورقية أو الكترونية ويجب أن تتم الموافقة عليها من قبل غرفة التجارة أو هيئة الجمارك المطلوبة.
لذا سنخصص مقالنا اليوم للتحدث بالتفصيل عن هذه الشهادات وأنواعها وكل ما تحتاج معرفته عنها.

ما هي شهادة المنشأ؟

هي (Certificate of Origin) وكما يشار إليها اختصاراً CO هي وثيقة رسمية أساسية جداً لكل المنتجات كما ذكرنا سابقاً. ومن الممكن أن تخضع شهادة المنشأ لشروط البلد المستورد أو لتوقعات معينة من الجمارك. مثلاً يتوقع مسؤولو الجمارك أن تكون  وثيقة منفصلة عن الفاتورة التجارية، وكذلك من المتوقع أن يكون على الشهادة توقيع المصدر وتوقيع وختم غرفة التجارة. وفي بعض الحالات، تتطلب سلطة الجمارك في البلد المستورد إثبات مراجعة من غرفة التجارة. (عادةً ما يكون “إثبات المراجعة” هو بمثابة ختم النقش الرسمي للغرفة وتوقيع الممثل المعتمد في الغرفة. علماً أن بعض الدول تقبل هذه الشهادات الصادرة إلكترونيًا والتي وقعتها غرفة التجارة إلكترونياً أيضاً.

بشكل عام، لا يوجد شهادة منشأ موحدة للتجارة العالمية، لكن عادةً ما تحتوي الشهادة على التفاصيل الأساسية حول المنتج على الأقل، ورمز التعريفة الجمركية، والبلد المصدر والمستورد والبلد الأصل. ويحدد البلد المُصدّر (الذي يكون على علم مسبق بالمتطلبات التفصيلية للحدود والشروط الخاصة بالبلد المستورد) بتوثيق هذه التفاصيل ومن ثم يرسلها إلى غرفة التجارة للتوثيق ويرسل النموذج مع الشحنة. كما يجدر بالذكر أن المتطلبات تعتمد على نوع البضائع وعلى وجهتها.

أنواع شهادات المنشأ

يوحد بشكل عام يوجد نوعان من الشهادات :

  • شهادة المنشأ غير التفضيلية (أو شهادة المنشأ العادية): توضح شهادة المنشأ العادية أو غير التفضيلية أن السلعة المحددة غير خاضعة للإعفاء الجمركي أو الرسوم (أو التخفيض الجمركي)، وذلك حسب اتفاقيات التجارة بين الدول.
  • شهادة المنشأ التفضيلية: على عكس النوع السابق، توضّح هذه الشهادة أن السلعة خاضعة لاتفاقيات التخفيض أو الإعفاء الجمركي.

حيث أضدر الكونغرس الأمريكي عام 1974 نظاماً يهدف إلى دعم النمو الاقتصادي في البلدان النامية والفقيرة وبذلك ألغى الرسوم عن الكثير من البضائع المستوردة من حوالي 100 دولة مثل: باكستان وكمبوديا وهاييتي وغيرها.

خطوات الحصول على شهادة المنشأ الورقية

  1. يجب التقدم بإفادة خطية مناسبة (تختلف المتطلبات باختلاف البلد).
  2. ثم تقديم فاتورة تصنيع أو فاتورة تجارية توضح مكان تصنيع السلعة.
  3. املأ الشهادة بالمعولمات المطلوبة.
  4. أرسل إفادة موثقة مع الفواتير المرتبطة بالسلع إلى غرفة تجارة بلدك.
  5. حدد المستندات التي يجب ختمها من قبل غرفة التجارة.

علماً أنه يوجد عادةً رسوم لختم الشهادات ، لكن إن كنت عضواً في غرفة التجارة قد يتم تخفيض الرسوم.