شركات الوساطة المالية تعد واحدة من أهم المؤسسات المالية الموجودة وبقوة في الأسواق المالية. ونظرًا لاتساع رقعة التداول بالعمولات، وانفتاح أسواق البورصة العالمية والدولية أمام المستثمرين والمتداولين بالعمولات، تتطلب الأمر وجود طرف ثالث جديد في السوق بين المشتري والبائع، وذلك لضمان عبور الأموال في المسار الصحيح، وتجنب الخسائر الكبيرة التي قد تحصل في الأموال. لذلك من خلال هذا المقال عبر موقع تجارتنا، سنحاول مساعدتك في التعرف على مفهوم شركات الوساطة المالية، كذلك سنوضح الأنواع المختلفة من هذه الشركات لاختيار المناسب منها لك ولأعمالك، بالإضافة الى أننا سنبين مميزات وشروط اختيار هذه الشركات، وأهم خطوات فتح حساب في شركات الوساطة المالية بسهوله وبساطة.

مفهوم شركات الوساطة المالية

شركات الوساطة المالية والتي تسمى أيضًا، شركة السمسرة. تتمثل مهامها في عملها كوسيط بين المشترين والبائعين، وذلك لتسهيل عمليات شراء وبيع الأوراق المالية، وتنفيذ الصفقات وتحويلها إلى البورصة، مقابل حصولها على تعويضات، من خلال رسوم وعمولات العملاء بعد الانتهاء من هذه المعاملات بنجاح. مع العلم أن الهدف من عمل هذه الشركات هو إيجاد أفضل سعر لكل من المشترين والبائعين، دون أن يعرف المشتري من هو البائع والعكس صحيح.

هناك الكثير من شركات الوساطة المالية التي تعمل بدون عمولة، حيث أنها تحصل على الإيرادات من خلال طرق أخرى، على سبيل المثال الإيرادات من البورصات نتيجة تدفق الكثير من الطلبات. كذلك يمكن الحصول على الإيرادات من الرسوم التي يدفعها المستثمرين لإكمال صفقة أسهم ما.

وتقدم هذه الشركات منتجات وخدمات مقابل بعض الرسوم والعمولات التي تكون في شكلين: إما رسوم ثابتة، أو نسبة مئوية من إجمالي تكلفة المعاملة.

شركات الوساطة المالية

شركات الوساطة المالية

أنواع شركات الوساطة المالية

هنالك خمس أنواع من شركات الوساطة المالية، تم تقسيمها استنادًا على نوع الخدمات المقدمة، وسيتم ذكرها كالتالي:

  • وسيط ECN: يسمى أيضًا بوكلاء شبكات الاتصال الإلكتروني. هذا النوع من الشركات يقوم بالتنفيذ المباشر لجميع طلبات التداول لعملية ما، داخل السوق المالية وبأفضل سعر ممكن. من ناحية أخرى، تكون إيرادات هذا النوع من خلال العمولة الإضافية التي تستند على مقدار الأرباح التي يحققها المستثمر، نتيجة لذلك هذه العمولات تكون غير ثابتة.
  • شبكات التنفيذ المباشر: يتميز هذا النوع بوجود عدد أقل في تأجيل الأوامر، وذلك بسبب المعالجة السريعة والعالية الدقة لكافة الأوامر، نتيجة قيامة بنقل أوامر العميل بشكل مباشر لمزودي السيولة في الأسواق المالية. ومن ناحية أخرى تكون إيرادات هذا النوع من خلال العمولة التي يحصلون عليها من قبل مزودي السيولة.
  • وكلاء بدون غرفة مقاصة: يعد هذا النوع مزيجًا  مختلطًا من وسيط ECN وشبكات التنفيذ المباشر. ويتميز بإمكانية الدخول بسرعة، وسهولة عالية إلى السوق المالي للبنوك، ومن ثم السيطرة عليه بدون الحاجة لدخول غرفة المقاصة. ولكن أكثر ما يميزها سرعتها الفائقة لِلدخول والسيطرة على السوق المالي الخاص بالبنوك، دون الحاجة إلى غرفة المقاصة. وكسب الإيرادات يكون من خلال هامش الربح العائد من الصفقة أو التفاوض على الصفقات.
  • وكلاء التنفيذ المباشر في السوق: هذا النوع مناسب للمتداولين اللذين يمتلكون الخبرة في تداول العملات، من ناحية أخرى يعتبر هذا النوع مشابهًا للوكلاء بدون غرفة مقاصة، إلا أنهم يختلفون بأنهم يقومون بتنفيذ أوامر العملاء بشكل مباشر في الأسواق المالية. وذلك يتيح للمتداولين معرفة ما إذا كانوا قادرين على دخول الصفقة أو الخروج منها.
  • صناع السوق: يعد هذا النوع من الشركات هو الأكثر انتشارًا، وذلك نتيجة قيام هذه الشركات بشراء كافة أنواع العملات من البنوك ومزودي الأسعار، ومن ثم بيعها للمتداولين في الأسواق المالية. ومن ناحية أخرى فإن إيرادات هذه الشركات يكون ثابت من خلال فارق السعر بين العرض والطلب.

مميزات شركات الوساطة المالية

هناك العديد من المزايا التي تتمتع بها شركات الوساطة المالية. والتي تميزها عن غيرها من الشركات في الأسواق المالية، وسنذكرها فيما يلي:

  • سبريد التداول: والذي يعني فارق السعر بين سعر البيع والشراء لأداة مالية محددة، في السوق المالية لمدة زمنية محددة. حيث يعد وسيط أساسي في تداول العملات والاستثمار. وبالتالي تأتي أهميته في أنه كلما زاد السبريد تزداد الأموال، والعكس صحيح.
  • توفر إمكانية التداول المجاني من خلال (مركز الاتصال الموحد)، بالإضافة إلى تداول العملات من خلال الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية.
  • المضاعفة: وهي محاولات الشركات في مضاعفة الأموال مع الانتباه في هذه العملية لما لها من مخاطر عكسية، فهي قد تصنع منك غنيًا فجأة وبسرعة، ولكن ربما تجعلك تخسر الكثير من الأموال في لمح البصر.
  • توفر عدة طرق للسحب والإيداع، بالإضافة لوجود الكثير من الأصول المالية للمتداولين في الأسواق المالية.
  • التنفيذ: من خلال التنفيذ الآلي، تقوم شركات الوساطة بتنفيذ عملية البيع والشراء بسرعة كبيرة.
  • توفر هذه الشركات تحليل لبرامج تداول العملات والرسم البياني، وذلك لتساعد العميل على الاستثمار بنجاح، ومن ثم يمكن الاستناد لهذه التحليلات ليتم اختيار القرار الأنسب لعمليات البيع والشراء.
  • باعتبارها وسيط بين المشتري والبائع، فهي تحصل على نسبة من الأرباح الناتجة من عمليات الاستثمار أو البيع والشراء لكنها ليست كبيرة.

    شركات الوساطة المالية

    مميزات شركات الوساطة المالية

 شروط اختيار شركات الوساطة المالية

هناك معايير وشروط متعددة يجب معرفتها عند اختيار الوساطة المالية، سنذكرها فيما يلي:

  • الترخيص والتنظيم من الشروط الهامة، حيث إن شركات الوساطة المالية الأصلية، تعلن عبر موقعها إلكتروني، وتحت إشراف هيئة الرقابة المالية التي منحتها الترخيص، على رخصتها وسجلها التجاري. وذلك ليتأكد المتداولين من أنهم يتعاقدون مع شركة مرخصة، ولن يتعرضوا للاحتيال والنصب من الشركات الوهمية غير المرخصة. وبالتالي حماية أموالهم.
  • العملات المتداولة: تحصل شركات الوساطة المالية على عمولة مقابل إبرام صفقة ما. حيث تبقى مفتوحة لوقت محدد، ونظرًا لوجود أحكام إسلامية تحّرم العمولة، قامت الكثير من الشركات بعدم التعامل مع مستخدمي هذا النوع.
  • توفير خدمة عملاء بشكل فعال وسريع، وذلك يكون على مدار الـساعة واليوم، من أجل تلبية كافة الاستفسارات، والتساؤلات، والمعلومات التي يستفسر عنها المتداولين. وتكون هذه الخدمة متوفرة عن طريق الإنترنت، والهواتف النقالة.
  • نوعية تداول العملات، وهي عبارة عن برنامجين لمُساعدة المتداولين على متابعة عمليات المضاربة التي يقومون بها. مع مراعاة وجود الأمان والسرية في البرنامج، وذلك لحماية خصوصية الحساب الشخصي للمتداولين، وهما برنامج لمعرفة الحساب الحقيقي الخاص بالمستثمر ومكاسبه وخسارته، بينما البرنامج الثاني مخصص لمتابعة الحساب الشخصي للمتداولين عن طريق الهاتف أو الحاسب الخاص بك.
  • نوعية الحسابات التي تستخدمها شركات الوساطة المالية وهي نوعين. الأول يسمى حسابات ميني مايكرو، وهي عبارة عن حسبات صغيرة تم توفيرها لتدريب المتداولين الجدد لتجنب الخسارة في أموالهم. أما الثاني يسمى حسابات الديمو، وهي عبارة عن حسابات كبيرة. وتعتمد على المضاربة بدون خوف من الخسارة. وذلك لأن هذا الحساب يتم التعامل به بعد الانتهاء من التدريب، يتم عن طريق حساب المايكرو الذي ذكرناه سابقًا، وذلك لتجنب حدوث خسارة كبيرة في الأموال. بالإضافة لوجود أنواع أخرى، وهي حسابات الوساطة المخفضة، وحسابات الوساطة مع المستشار الآلي، وحسابات وساطة كاملة الخدمة.

أهم خطوات فتح حساب في شركات الوساطة المالية

هناك ثلاث خطوات أساسية، وذلك لفتح حساب في شركات الوساطة المالية. لذلك لا بد أن يعرف كل عميل جديد، ما هي الخطوات التي يجب إتباعها. وهي كالتالي:

  1. اختيار نوع الحساب، هل هو مشترك أو شخصي، ومن ثم التسجيل وتقديم كافة المعلومات الشخصية.
  2. ملء استبيان، أو الاستمارات، التي ترسلها لك شركة الوساطة المالية. فهي مهمة لتسجيل العقود، والأوراق، وأهداف الاستثمار، التي سيتم عقدها مع الشركة.
  3. تفعيل الحساب الخاص بك بنجاح، ومن ثم إرسال كلمة المرور الخاصة بحسابك. وذلك لمساعدتك فيما بعد هذه الخطوة في تمويل حسابك وتحويلها استنادًا على نوع الحساب وسياسة الشركة.

في الختام، حاولنا في مقالنا هذا، تقديم محتوى كاملًا حول كل ما يخص شركات الوساطة المالية، بحيث تكون الآن قد امتلكت معلومات كافية عنها قبل اختيار الوساطة المناسبة لك والدخول في الاستثمار وأسواق البورصة العالمية.