كم بلغت رواتب تخصص تقنية المعلومات 2023، يعد علماء أبحاث الكمبيوتر هم من أبرز وأهم العلماء الذين تواجدوا في مختلف دول العالم، وهم الذي تمكنوا من إظهار العديد من الدراسات المميزة التي رفعت من مستوى التقدم في مختلف المجالات، ومن المهم الإشارة إلى أن المجال التقني هو واحد من المجالات التي دخلت في صناعة العديد من الأجهزة التقنية التي ساهمت في تلبية احتياج الأفراد، ولذلك سنتعرف على كم بلغت رواتب تخصص تقنية المعلومات 2023.

المواد التي تدرس في تقنية المعلومات

قبل أن نتمكن من التعرف على كم بلغت رواتب تخصص تقنية المعلومات سوف نقوم بالعمل على عرض مجموعة من المواد التي تدرس في تقنية المعلومات، وهو الذي عرف أنه من أهم المجالات التي انتشرت في العالم، وهذه المواد تتمثل في التالي:

  • مواد الشبكات الالكترونية.
  • كذلك، معالجة البيانات.
  • إدارة مجالات الاتصالات.
  • كذلك، تحليل أنظمة الكمبيوتر.
  • هندسة البرمجيات.
  • كذلك، هندسة علم الحاسوب.
  • الشبكات الإدارية.
  • كذلك، مبادئ هندسة الحاسوب.
  • أساسيات تقنية المعلومات.
  • كذلك، إدارة الأنظمة المعلوماتية.
  • إدارة قواعد البيانات والمعلومات.
  • كذلك، إدارة الأنظمة الشبكية.

رواتب تخصص تقنية المعلومات في قطاع الكمبيوتر

سنقدم في مقالنا اليوم لمحة مبسطة عن الرواتب التي يتقاضها هؤلاء ضمن قطاعات التوظيف في السوق العالمية

علماء أبحاث الكمبيوتر والمعلومات

يستخدم علماء أبحاث الكمبيوتر والمعلومات تقنية المعلومات، لحل المشكلات المعقدة في مجالات مثل الأعمال والعلوم والطب، كما تشمل مهامهم ابتكار أدوات وطرق جديدة لتحسين التكنولوجيا، وتصميم التجارب وتحليل النتائج، والتعاون مع الآخرين، ونشر النتائج في المجلات الأكاديمية.

متوسط الراتب: 115,740 دولار .

نسبة النمو الوظيفي المتوقعة لعام 2028 :19% .

مهندس شبكات الكمبيوتر

يقوم مهندس شبكات الكمبيوتر بتصميم وبناء شبكات اتصالات البيانات، مثل شبكات المنطقة المحلية، والواسعة والشبكات الداخلية، و تشمل مهام الوظيفة إنشاء الخطط ومناقشة التصميمات مع الإدارة وترقية الأجهزة، والبرامج لدعم الشبكات الحالية، وتعد درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو نظم المعلومات أو الهندسة أو أي مجال ذي صلة كافٍ للعمل، ومع ذلك، يفضّل بعض أصحاب العمل المرشحين الحاصلين على ماجستير في إدارة الأعمال في نظم المعلومات.

متوسط الراتب: : 120,930 دولار .

نسبة النمو الوظيفي المتوقعة لعام 2028 :6.5 % .

مطوّر البرامج

ينشئ مطور البرامج تطبيقات وأنظمة تعمل على تشغيل الأجهزة والتحكم في الشبكات، وتسمح للمستخدمين بإكمال مهام محددة، كما تشمل مسؤولياته الوظيفة تحديد احتياجات العملاء والمستخدمين، وتحديد آلية عمل التطبيقات الجديدة، والعمل بعقلية الفريق مع المبرمجين والمتخصصين الآخرين.

يلبي البكالوريوس في علوم الكمبيوتر عادةً متطلبات وظيفة مطور البرامج ، على الرغم من أن بعض أصحاب العمل يفضلون المرشحين الحاصلين على درجة الدراسات العليا، ويجب أن يكون مطور البرمجيات مبدع ويمتلك مهارات التعامل مع الآخرين ومهارات حل المشكلات.

متوسط الراتب :71,360 دولار .

نسبة النمو الوظيفي المتوقعة لعام 2028 :30.7 % .

محلل أمن المعلومات

يتضمن أمن المعلومات التخطيط والتنفيذ لإجراءات أمنية لحماية شبكات وأنظمة الكمبيوتر من الهجمات الإلكترونية، وتشمل مهام محلل أمن المعلومات مراقبة شبكات المؤسسة، والتحقيق في الانتهاكات والاختراقات الأمنية، وإجراء اختبار الاختراق، والتوصية بالتحسينات.

يحمل معظم محللي أمن المعلومات على الأقل درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، أو ضمان المعلومات أو

البرمجة، وقد تكون  درجة الماجستير في إدارة الأعمال في نظم المعلومات مفضلة لبعض الوظائف ..

الراتب المتوسط : 71،980 دولار .

نسبة النمو الوظيفي المتوقعة لعام 2028: 28.5٪ .

مدير نظم المعلومات

يقوم مدير أنظمة الكمبيوتر والمعلومات بتخطيط وتنسيق وتوجيه الأنشطة المتعلقة بالحاسوب وأهداف المنظمة، تشمل المهام تحليل الاحتياجات التكنولوجية، وتقييم تكاليف وفوائد المشاريع الجديدة، والإشراف على متخصصي تكنولوجيا المعلومات الآخرين، والتفاوض مع البائعين.

يحتاج المحترفون العاملون في مجال تكنولوجيا المعلومات الأساسي هذا إلى درجة البكالوريوس على الأقل، وعدة سنوات من الخبرة في وظيفة في مجال تقنية المعلومات، وتبحث العديد من المنظمات عن مديري نظم المعلومات الحاصلين على درجة الماجستير.

متوسط الراتب: 88،010 دولار .

نسبة النمو الوظيفي المتوقعة لعام 2028 : 12٪ .

مهندس الأجهزة

متوسط الراتب: 87.350 دولار .

نسبة النمو الوظيفي المتوقعة لعام 2028 : 5.4٪ .

مسؤول قاعدة البيانات

متوسط الراتب: 73.920 دولار .

نسبة النمو الوظيفي المتوقعة لعام 2028 : 11.5٪ .

محلل العمليات 

متوسط الراتب: 56.318 دولار .

نسبة النمو الوظيفي المتوقعة لعام 2028 : 27.5٪ .

محلل أنظمة الكمبيوتر

متوسط الراتب: 68.610 دولار .

نسبة النمو الوظيفي المتوقعة لعام 2028 : 9.1٪ .

مطور ويب

متوسط الراتب: 59.510 دولار .

نسبة النمو الوظيفي المتوقعة لعام 2028 : 14.9 ٪ .

كم بلغت رواتب تخصص تقنية المعلومات 2023، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في كم بلغت رواتب تخصص تقنية المعلومات، وهي التي تم العمل على تحديدها وفق النظم الأساسية التي تتوفر في المجال التقني في العالم.