خواص حجر الياقوت؛ يحظى الياقوت على تاريخ فاخر بين الحكام ورؤساء الدول والملوك، نظراً لأنه الحجر الذي يتم استخدامه في تتويج الملوك، ويتهادى به العائلات الملكية، وذلك نظراً أناقته الفائقة، وسحره من حيث الجاذبية، ويتم استخدامه في الزينة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الياقوت وخصائصه، واهم الفوائد المُذهلة له

ما هو الياقوت

يُعد الياقوت من أرقى وأجمل الأحجار الكريمة، ويُسمي بحجر النجوم، ومعروف كيميائياً بأكسيد الألومنيوم أو معدن الكورندوم، ويُعتبر حجر الياقوت من أكثر الأحجار الكريمة التي تتميز بالصلابة، ويلي الألماس من حيث شدة الصلابة.

كما تتعدد ألوان حجر الياقوت حيث يتواجد منه اللون الأخضر والأسود، والأزرق والأرجواني، والأصفر والأحمر، ويتوافر منه أيضاً الياقوت الشفاف عديم اللون.

خصائص الياقوت

خواص حجر الياقوت كما يلي:

  • يتميز الياقوت بشدة صلابته.
  • تتغير ألوان الياقوت تبعاً للإضاءة، فنجد في الإضاءة 
  • كما يتشابه حجر الياقوت مع حجر الزفير وذلك لأن حجر الياقوت يتشكل من أكسيد الألمونيوم.
  • يتميز حجر الياقوت باللون الأحمر المبهر الجذاب ذو الشفافية العالية، ومع زيادة عنصر الكروميوم يبدأ اللون الأحمر يميل إلى الغمقان شيئاً فشيئاً، حتى يصل إلى الأحمر الداكن.
  • كذلك يعطي اضاءة وتوهج من شدة شفافية اللون.
  • أملس وناعم جداً من حيث الملمس.

فوائد الياقوت

بعد الحديث عن خواص حجر الياقوت. إليك فوائد الياقوت. وهي كما يلي:

  • يتم الاستعانة بالياقوت للقضاء على آلام الظهر والمفاصل.
  • يعالج إلتهابات الكبد.
  • يحافظ على أداء وظائف القلب، ويحميه من المصابة بأي أزمات صحية.
  • ينشط الدورة الدموية، ويعمل على طرد السموم الموجودة بالجسم، والتخلص منها.

مصادر إنتاج الياقوت

عند استخراج الياقوت نجد عدم وجود ياقوت في الطبيعة خالي من الشوائب، ولكنه بنسب مختلفة، فكلما قلت الشوائب في الحجر كلما ارتفع سعره، وكلما ازدادت الشوائب كلما انخفض سعره.

وتعتبر بورما هي الدولة التي تحتل المركز الأول عالمياً في إنتاج أفخر وأرقي الأزرق والأرجواني، حيث يُطلق عليه اسم الياقوت البورمي، ويتميز الياقوت البورمي باللون الوردي، أو اللون الأحمر الذي يقترب من الأرجواني، ويتميز بالجودة العالية.

كما تأتي بعد ذلك الدول التالية في إنتاج الياقوت وهي دولة الهند وأفغانستان وطاجكستان، وموزمبيق، واستراليا، وتنزانيا، وفيتنام، وسريلانكا، ومدغشقر، والبرازيل.

الفرق بين الياقوت الطبيعي والياقوت الصناعي

أما عن الفرق بين الياقوت الطبيعي والياقوت الصناعي. كما يلي:

الياقوت الطبيعي

يتواجد الياقوت الطبيعي في باطن الأرض، تحت طبقة القشرة الارضية، ويبلغ عمره حوالي 20 مليون سنة.

الياقوت الصناعي

يتم صناعة الياقوت الصناعي بطرق كيميائية في المعامل والمختبرات، المُجهزة بأحدث الاجهزة، إضافةً إلى ذلك الحرص الشديد في إخراج منتج الياقوت خالي من أي شوائب او عيوب.

لون الياقوت الصناعي أحمر يميل إلى الوردي ويشبه إلى حد كبير الياقوت الطبيعي، ولا يمكن التفرقة بينهما، إلا منخلال الخبراء، حيث يتميز كليهما بالأناقة و الفخامة والجاذبية. ويوجد فرق كبير في السعر بينهما، حيث نجد الياقوتالطبيعي أعلى بكثير في السعر من الصناعي، لذا يلجأ العديد لشراء الياقوت الصناعي نظراً وتناسبها مع الحالة المادية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن خواص حجر الياقوت.