خواص المغنيزايت؛ إن المغنيزايت معدن له أهمية وخصائص مميزة. وفي مقالنا اليوم سنشير إلى خواص المغنيزايت. كما سنتحدث عن أنواعه لذلك تابع معنا.

ما هي خواص المغنيزايت

خواص المغنيزايت؛ المغنيزايت يعتبر واحد من أخف المعادن التي تحتل المكانة الثانية من حيث الوزن الموجود بعد الألمونيوم وهذا العنصر تم فصله في عام 1808 وهذا بواسطة العالم الإنجليزي ديفيد. كما تم اكتشاف معدن المغنيزايت منذ سنوات كثيرة جدًا وهو من المواد الخام التي يتم دخولها في صناعة الحراريات وصناعة الأدوية. كذلك يدخل في العديد من الصناعات المتنوعة والتي تتركز راسب المغنيزايت في موقع ضرغط بمحافظة الغزالية. والتي يوجد نسبة احتياطات بها تبلغ 2.7 مليون طن.

وضم هذا النوع حوالي أربعة أجسام خام تكون مستقلة تميل إلى الشكل البيضاوي والتي تبرز ضمن مسافة 300 متر وتبعد عن بعضها. وهو يتم الحصول عليه من خلال شركات المعادن وهذا عن تطبيق أعمال التعدين وهذا بطريقة الحفرة المفتوحة. كما يقتصر العمل على عملية المعالجة في الموقع والتكسير والغربلة الخام والتي تتنوع إلى فتات صخرية تكون حجمها 10 ملم. وهذا من أجل التخلص من السيليكا الغير مرغوب فيها.

استخدامات المغنيزايت

يكون المغنيزايت واحد من الصخور القاعدية التي نتجت عن تحول معدن السربنتين المليء بالمغنيسيوم عن طريق المحاليل الحرمائية المعروفة. ويمتاز المغنيزايت بدخوله في العديد من المصادر التجارية المتنوعة. وهذا لأنه المصدر الرئيسي المغنيزيا التجارية وهو (أكسيد المغنيسيوم) والذي يوجد في شكلين رئيسيين. ومن ضمن استخداماته وأنواعه:

استخدامات المغنيزايت الكاوي

هو النوع الذي يتم تحضيره من خلال عملية التحميص المنخفض وهي التي تكون على درجة حرارة تعادل من 700 إلى 1000 درجة مئوية. ومن ضمن الاستخدامات الخاصة به:

  • يتم استعمالها كسماد للأراضي الزراعية و مغذيات للحيوانات.
  • يتم دخوله في الإنشاءات والتي تستخدم في الأسمنت الخاص بالأرضيات والتابع لمقاومة الحرائق (اسمنت سولر) ويستخدم أيضًا في الألواح العازلة والمضادة للحرائق.
  • يتم استعماله في عجلات الطحن والحرير الصناعي (الرايون) والورق والمطاط.
  • انتاج مغنيسيا منصهرة وهذا لأن الصهر يوجد في أقواس الإذابة الإلكترونية، وذلك يعود إلى درجة الانصهار العالية والقصور الذاتي الذي يكون في المواد الكيميائية المغنيزيا المحروقة، فدائمًا ما يتم استعمالها في الحراريات التي لا تزال تشكل نسبة 85 % من استعمالات المغنيزايت المستخرج.
  • يستخدم في أفران الفولاذ وأفران الاسمنت ويوجد في وحدات معالجة المعادن الغير حديثة.
  • ومن الضروري أن تحتوي السيليكا الكيميائية على أكثر من 95 % من أكسيد المغنيسيوم والمحتوى على نسبة منخفضة من أكسيد الحديد والسيليكا والجير وبالأخص البورون.

المغنيزايت المنصهرة

هذا النوع من الأنواع التي يتم تحميصها في درجة حرارة عالية تتراوح بين 1500 درجة مئوية وصولًا إلى 2000 درجة مئوية. وتمتاز بأنه ذو كثافة ظاهرية. ويكون أدائها أعلى وأفضل في الأعمال الحرارية المتفوقة ومن ضمن استعمالاتها:

  • انتاج جميع أنواع العوازل الكهربائية تعمل في الحراريات الكربونية التي تمتلك جودة عالية.
  • يستعمل المغنيزايت المنصهر كمادة خام في إنتاج معدن المغنيسيوم وهو يكون موجود في مصدر آخر للمنافسة. ويتمثل في الصناعات المستخلصة من مياه البحر.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن خواص المغنيزايت.