خصائص أحجار العقيق؛ يطلق مسمى العقيق على عدة أنواع وأصناف للعقيق بشكل عام، فهي منتمية لعائلة الكوارتز، كما أن أصل كلمة العقيق يرجع النهر (Achetes) الموجود في صقلية. حيث تم اكتشاف أحجار العقيق لأول مرة. كما أنه من الأحجار شبه الكريمة، وفي العادة يتواجد هذا الحجر في شكل تجمعات لها طبقات داخل الصخور الرسوبية. كما يتميز العقيق بالعديد من الخصائص المعينة التي تشتمل على وجود علامات (العين)، أو بقع ألوان. كذلك فإن بعض أحجار العقيق تتميز بالشوائب المتحجرة، بينما بعضها الآخر صلب. كذلك سنتحدث بشكل مفصل عن هذا في مقالنا لذلك تابع معنا.

خواص وخصائص العقيق

خصائص أحجارالعقيق تتمثل في مجموعة من الصفات. وهي كما يلي:

اسم الحجرعقيق
النوعيةحجر شبه كريم
التصنيفكالسيدوني
الصيغة الكيميائيةSIO2
درجة الصلابة6.5 حتى 7 موس
كذلك معامل الانكسار1.530 حتى 1.540
الكثافة النوعية2.58 حتى 2.64
النظام الكريستاليجريزوفولفين ميكروكريستالي
الإنفساملا يوجد
الإنكسارمحاري مع وجود حواف حادة
البريقشمعي
الشفافيةشفاف، معتم، كذلكشبه شفاف
الألوانكافة الألوان
كذلك درجة الانصهار1600 درجة سيليزية
الصمود خلال الارتداءجيد
التشتتلا يوجد
الإنكسار0.004
التلألؤضوئي (فلورسنس) يختلف كما يتغير مع اللون، أزرق مبيض، كذلك أصفر
وجود التلألؤيوجد
نوع التلألؤفلورسنس
الظواهرتقزح الألوان
تعدد الألوانلا يوجد
المساميوجد مسام، حيث يعتبر حجر مسامي
كذلك من ناحية بصرياتأحادي المحور
التكونفي العقد
المعالجةالصبغة والحرارة
التحسينالصبغة
كما في الإمتصاص الطيفيحيث يظهر حجر العقيق الأخضر العلامات الضعيفة عند 6700 كذلك عند 6450.

حقائق عن حجر العقيق

بعد الحديث عن خصائص أحجار العقيق ينبغي القول هناك عدة أنواع لحجر العقيق، حيث تصل لأكثر من 100 نوع، لذا أعطاه البعض لقب مميز وهو (قوس القزح في الأرض)، وتقريباً يتشكل هذا الحجر بكافة الألوان الناتجة من الأرض، بما فيهم اللون الشفاف، وهنا يجب الإشارة إلى عدم المزج بين هذا المسمى ومسمى حجر التورمالين (قوس القزح)، لأنهما حجران مختلفان تماماً عن بعضهما.

تاريخياً اكتشف حجر العقيق مع قطع من الآثار يعود تاريخها للعصر الحجري الحديث، حيث تم استخدامه قديماً في تصنيع التمائم العلاجية وكذلك الزخرفة، وهناك دلائل تاريخية على استخدام حجر العقيق قديماً، ومنها أنه وجد مع قطع من الآثار، وتم العثور عليها في مدينة بابل بالعراق، انتشر استخدام حجر العقيق روحانياً وطبياً في الحضارات المصرية القديمة واليونانية، وبعد ذلك انتشر استخدامه في كافة أنحاء أفريقيا، وكذلك الشرق الأوسط وصولاً إلى روسيا.

ألوان حجر العقيق

في الطبيعة يتواجد حجر العقيق بجميع الألوان كذلك الدرجات. ذلك بناءً على ظروف التشكيل كذلك التكوين.لذلك يتم اكتساب اللون نتيجة المعادن الأساسية المختلفة المتواجدة في الحجر. كما يعد الهيدروكسيدات وأكسيد الحديد هما الأكثر انتشاراً من بين هذه المعادن. كما يضفوا اللون الأحمر، والبنى، كذلك الأصفر على الحجر. أما حجر العقيق النقي فيكون لونه رمادي يميل للزرقة، أو رمادي فقط، أو أبيض. كما أن حجر العقيق يعرف بالحجر المسامي، الذي يمكن صبغه بسهولة بعدة طرق. ذلك لتقويتها وتغييرها، أو لإضافة لون محدد لتطوير الحجر، كذلك إعطاؤه مظهر أفضل، وألوان حجر العقيق هي كما يلي :(الأبيض، الأزرق، اللبني السماوي، كذلك الأرجواني، الأخضر، الأصفر، البرتقالي، كذلك الأحمر، الوردي، البني، الرمادي، كما هناك الأسود).

في النهاية تحدثنا عن خواص أو خصائص العقيق،.كذلك عدة حقائق عن العقيق، وألوان حجر العقيق المتعددة. كما نتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.