خصائص الكربون الجرافيت؛ يعرف الجرافيت بأنه نوع من أنواع الكربون عنصري. وكل ذرة من الكربون تحاط بثلاث ذرات أخرى من الكربون (يتم ترتيبها في مسدس يشبه القرص النحاسي). وذلك لسند تساهمي حتى يتم تشكيل جزئ تساهمي، ومن الإلكترون تنبعث كل ذرة من الكربون، ولذلك تكون الإلكترونات حرة في التحرك. بحيث ينتمي عنصر الجرافيت إلى الموصل، ويعتبر الجرافيت ضمن أنعم المعادن. ويشمل استخدامه على تصنيع مواد التشحيم، والقلم الرصاص، والرصاص، والكربون من العناصر الغير لامعة الذي يقع في أسرة إيفا بالدورية الثانية في الجدول الدوري.

خواص وخصائص الجرافيت

خصائص الكربون الجرافيت؛ تتمثل كما يلي:

تزايد درجة الحرارة التي تقاوم

توسيع نقطة الانصهار للجرافيت من 3850 ± 50 C°، ونقطة الغليان من 4250 C°. حتى قبل ازدياد درجة الحرارة في حرق القوس، وكذلك فقدان الوزن شئ صغير جداً. وأيضاً معامل التمدد الحراري صغيرة جداً. ويتم تعزيز قوة عنصر الجرافيت مع ارتفاع درجة الحرارة، وقوة الجرافيت تتضاعف في 2000 C°.

الموصلية الحرارية

موصلية الجرافيت من الأشياء العادية الغير معدنية الألغام 100 مرة أعلى، والموصلية الحرارية ترتفع مع الرصاص والحديد والصلب، والمواد المعدنية الأخرى. وتنخفض الموصلية الحرارية مع إرتفاع درجة الحرارة، حتى في درجة الحرارة العالية جداً، والجرافيت يمكنه أن يكون موصلاً للحرارة. لأن أي ذرة كربون موجودة في الجرافيت لا تشكل غير ثلاثة روابط تتشارك مع ذرات الكربون الأخرى. وكل ذرة كربون تحتفظ بإلكترون حر وحيد لنقل الشحنة.

الاستقرار الكيميائية

 يمتلك الجرافيت الاستقرار الكيميائي بشكل جيد بدرجة حرارة الغرفة، القلويات، حمض، والمقاومة للتآكل المذيبات العضوية.

اللدونة

يمكن سحق الجرافيت في صورة شرائح رقيقة.

مقاومة للصدمات الحرارية

عند استخدام الجرافيت بدرجة حرارة الغرفة، فيمكنه الصمود أمام تغيرات الدراما في درجات الحرارة بدون ضرر. وعند حدوث طفرة في درجات الحرارة، في حجم الجرافيت لا يتغير، ولا يتشقق.

حقائق عن عنصر الجرافيت

الجرافيت عبارة عن عنصر بلوري كربوني معدني، والإطار البلوري الخاص بهيكل الطبقات هو سداسي الشكل، و المسافة الموجودة بين طبقات الشبكة هي 340 متر. والتباعد الخاص بذرات الكربون بنفس طبقة الشبكة هو 142متر، وهو النظام السداسي بانشقاق الطبقات بشكل كامل، وسطح الانقسام للسندات الجزيئية الرئيسية.وكذلك الجذب الجزيئي ضعيف.

وبالتالي تكون فلوات ابيليتي الطبيعية بشكل جيد جداً. ويعتبر الجرافيت الموسع، والكربون 60، والماس، والأنابيب الثانوية للكربون، كلها عناصر تابعة للكربون. وجميعها تمتلك نفس الشكل. كما تم اكتشاف تراكمات الجرافيتية الهائلة سنة 1564 في منطقة (سيثوات فيل) في بلدة (بروادل) بإنجلترا، والسكان المحليون وجدوا أنه من الملائم جداً استخدام الجرافيت لوضعه على الأغنام التي تخصهم لتمييزها. وهذه التراكمات الجرافيتية كانت تتميز بالصلابة والنقاء بشكل كبير، ويمكن تقطيعها ونشرها لمجموعة قضبان طويلة. كما يمكن أن تستخدم في الكتابة، وهذه التراكمات بقيت الوحيدة التي عثر عليها بهذا الشكل الصلب. وفي ذلك التوقيت كان علم الكيمياء في مرحلته الأولى، لذا ظل استخدام الرصاص سائداً في صناعة أقلام الرصاص.

في النهاية تحدثنا عن خواص أو خصائص الكربون الجرافيت ، وذكرنا عدة حقائق عن الجرافيت، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.