ما هي تقنية الهولوجرام كيف يعمل الهولوجرام هي صور يتم الحصول عليها باستخدام التصوير المجسم، وهي تقنية إضاءة بالليزر تنتج صورًا ملونةً ثلاثية الأبعاد. فعلى الرغم من أن تطبيق الصور المجسمة حديث نسبيًا، إلا أن الانضباط في الواقع يزيد عمره عن 60 عامًا.حيث نشر الفيزيائي دينيس جابور نظريته في التصوير المجسم في عام 1947، وهي دراسة نالته جائزة نوبل في الفيزياء. وبعد خمسة عشر عامًا، ابتكر الأمريكان إيميت ليث وجوريس أوباتنيكس صورةً ثلاثية الأبعاد لأول مرة، وذلك بفضل اختراع إضاءة الليزر. وحتى الآن، طورت العديد من مراكز البحث والشركات التقنية لتطبيقها على نطاق واسع، لكن التحول الرقمي وزيادة حركة البيانات هي التي سمحت لتقنية الهولوجرام بأن تصبح أداة عرض صور في الوقت الفعلي.

شاهد أيضًا: الويب 3 كيف سيؤثر على كتابة المحتوى.

ما هي تقنية الهولوجرام

"<yoastmark

ما هي تقنية الهولوجرام؟ هي صورة لكائن “كامل”، تظهره في ثلاثة أبعاد. لقد رأينا جميعًا صورًا ثلاثية الأبعاد رخيصة الثمن على بطاقات الائتمان وبطاقات الهوية التي تساعد في منع النسخ. والأكثر إثارةً للإعجاب هي الهولوجرام الكبيرة التي تتخذ شكلًا متحركًا شبحيًا ثلاثي الأبعاد يمكنك التجول فيه لرؤيته من جميع الزوايا. حيث تم اختراع الهولوجرام في عام 1947 ولكن تم إتقانها فقط بعد اختراع الليزر في عام 1960. وهي تستخدم اليوم في تقنيات مثل مشغلات الأقراص المضغوطة وماسحات الخروج، ويمكن إنشاء الهولوجرام من داخل الأعضاء الداخلية الحية للسماح للأطباء بذلك فحص الأعضاء بتفصيل كبير. وقريبًا قد تمكننا أجهزة التلفزيون المزودة بتقنية الهولوجرام من المشاهدة بتقنية “ثلاثية الأبعاد”.

شاهد أيضًا: بيل غيتس يكشف أسرار الميتافيرس.

متطلبات صناعة الهولوجرام

مع التطور المستمر أصبحت تقنية الهواوجرام هي مستقبل العروض الضوئية التجسيدية. حيث إن العرض بهذه التقنية لا يحتاج إلى أجهزة تلفاز أو نظارات من نوع خاص لرؤية الصورة بشكل مجسم، بل تعتمد في العرض المجسم على أجهزة متطورة تعمل على إعادة تكوين الصورة في الفراغ من خلال أشعة الليزر بحيث يتمكن المشاهد من رؤية الجسم المعروض في الفراغ من جميع الجوانب وكأنه يرى جسمًا ماديًا حقيقيًا. ويلزم لصناعة هذه التقنية عدة أدوات وهي:

  • جهاز الليزر: الذي تكمن مهمته في إنتاج اللون الأحمر وهو ليزر الهيليوم نيون.
  • العدسات: الذي يكمن دورها في تشتيت وتفريق الضوء على نقاط من الجسم الذي تريد تصويره.
  • مجزئ الضوء: تكمن مهمته في تمرير جزء من الضوء، وعكس ما يتبقى من الشعاع. أي فصل شعاع الضوء إلى جزأين.
  • المرآة: التي توجه أشعة الليزر خلال العدسات ومجزئ الضوء إلى المكان المحدد.
  • فيلم الهولوجرام: حيث يتضمن فيلم الهولوجرام طبقة من المواد الحساسة للضوء والمتواجدة على سطح ينفذ منه الضوء.

شاهد أيضًا: العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس.

كيف يعمل الهولوجرام

لفهم الصور المجسمة، يجب أولًا فهم التصوير المجسم لتعرف بشكل تفصيلي ما هي تقنية الهولوجرام. فعندما يتم تقسيم شعاع الليزر لعمل صورة ثلاثية الأبعاد، فإن موجات الضوء في جزأي الحزمة تنتقل بطريقتين متماثلتين.و عندما تتحد مرةً أخرى في لوحة التصوير، ينتقل شعاع الكائن عبر مسار مختلف قليلًا وتضطرب أشعة الضوء الخاصة به عن طريق الانعكاس عن السطح الخارجي للكائن. ونظرًا لأن الحزم تم ربطها في الأصل معًا وفي خطوة مثالية، فإن إعادة تجميع الحزم يوضح كيف تم تغيير أشعة الضوء في حزمة الكائن مقارنةً بالحزمة المرجعية. بعبارة أخرى، من خلال ضم الشعاعين معًا مرة أخرى ومقارنتهما، يمكنك أن ترى كيف يغير الجسم أشعة الضوء المتساقطة عليه. حيث تحرق هذه المعلومات بشكل دائم في لوحة التصوير بواسطة أشعة الليزر. لذا فإن الهولوجرام هو تسجيل دائم لما يبدو عليه شيء ما من أي زاوية.

والآن هذا هو الجزء الذكي. حيث تلتقط كل نقطة في صورة ثلاثية الأبعاد موجات ضوئية تنتقل من كل نقطة في الجسم. وهذا يعني أنه أينما نظرت إلى صورة ثلاثية الأبعاد، سترى بالضبط كيف كان الضوء سيصل إلى تلك النقطة إذا كنت تنظر إلى الشيء الحقيقي. لذلك، أثناء تحريك رأسك ستتغير الصورة الثلاثية الأبعاد تمامًا كما تتغير صورة كائن حقيقي. وهذا هو السبب في أن الصور المجسمة تبدو ثلاثية الأبعاد. أيضًا، وهذا أمر رائع حقًا، إذا قسمت صورةً ثلاثية الأبعاد إلى قطع صغيرة، فلا يزال بإمكانك رؤية الكائن بأكمله في أي قطعة.

أنواع الهولوجرام

بعد أن أجبنا عن سؤالك ما هي تقنية الهولوجرام كيف يعمل الهولوجرام. يجب عليك معرفة أنواع الهولوجرام وهي كالتالي:

  • هولوجرام ناقل للحركة: يسمح بإضاءة الضوء من الخلف ورؤيته من الجانب أي الكائن والفيلم على نفس الجانب. حيث تكون التكلفة أقل إذا تم إنتاجها بكميات كبيرة. كما أنه يستخدم ضوء الليزر. وتتميز صورتها عادة بأنها حادة وعميقة.
  • هولوجرام انعكاسي: حيث تستطيع رؤية صورة ذات جودة عالية عند إضاءته من الأمام الأمر الذي يزيد التكلفة. كما أنك ستجد هذا النوع على الأرجح في المعارض.
  • هولوجرام هجين: وهو مزيج من ناقل الحركة والانعكاس.

شاهد أيضًا: بعد الميتافيرس ما هو الميجافيرس Megaverse.

مجالات تطوير تقنية الهولوجرام

أدى التقدم في تكنولوجيا الهولوجرام المصحوب بزيادة البيانات وتقليل زمن الوصول، إلى قيام العديد من الشركات بإجراء اختبارات مختلفة على تطبيقها. فبمجرد توحيد النتائج، يمكننا أن نتوقع استخدامًا واسع النطاق لتقنية الهولوجرام في مجالات مثل الاتصالات أو السياحة أو تصنيع الأجزاء أو حتى الطب. حيث تقدم المشاريع التالية أفضل الآفاق لتقنية الهولوجرام وهي:

  • الاتصالات السلكية واللاسلكية: أجريت بالفعل عدة اختبارات تجريبية لمكالمات الفيديو الثلاثية الأبعاد بالاعتماد على الواقع المعزز. حيث يمكن استبدال مكالمات الفيديو اليوم بتقنية الهولوجرام التي يمكن التفاعل معها بطريقة مشابهة للمحادثات المادية. في الواقع، في عام 2017، أجرت شركة KT Telecom الكورية بالفعل مكالمة فيديو ثلاثية الأبعاد بين سيول ونيوجيرسي.
  • الثقافة: أحد التطبيقات العملية القليلة التي رأيناها بالفعل هو استخدام الهولوجرام في الحفلات الموسيقية. حيث تم استخدام تقنية الهولوجرام بالفعل لتوليد تجارب واقعية مع صورة المشاهير مثل، مايكل جاكسون أو مغني الراب 2Pac. كما ويمكن أيضًا تطبيقه على البث المباشر للحفلات الموسيقية في مواقع مختلفة.
  • السياحة: على غرار الحفلات الموسيقية، يتم بالفعل تطبيق الهولوجرام في قطاعات معينة من مجال السياحة. على سبيل المثال، ترحب قلعة ستيرلنغ في اسكتلندا بالزوار من خلال صورة ثلاثية الأبعاد للبطل التاريخي ويليام والاس.
  • الصناعة: ستكون التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد مفيدةً أيضًا في توحيد العمليات الصناعية. من خلال استخدام الهولوجرام. كما ستتمكن المصانع التي تم نقلها من تسريع عملية تصنيع وتجميع الأجزاء المعدنية.
  • السيارات: يمكن أن يؤدي دمج الهولوجرام في المركبات إلى توفير ميزات جديدة لا حصر لها. حيث ثبتت شركة Envisics بالفعل هذه التقنية في سيارات جاكوار، لكنها تأمل في إضافة وظائف مثل التمثيل ثلاثي الأبعاد لعناوين GPS أو تحديد المشاة.
  • الصحة: يمكن أن يكون تطبيق الأدوات الثلاثية الأبعاد في مجال الرعاية الصحية ميزةً كبيرةً لسلامة المرضى من خلال عرض أعضاء المريض. كما يمكن دراسة حالتهم ويمكن معالجة الأجزاء المختلفة من الجسم من خلال الأشعة تحت الحمراء، مما يضمن تدخلًا معقمًا تمامًا.

كيف تصنع صورة ثلاثية الأبعاد

صورة ثلاثية الأبعاد

صورة ثلاثية الأبعاد

تستطيع صنع صورة ثلاثية الأبعاد من خلال عكس شعاع الليزر عن الكائن الذي تريد التقاطه من خلال الخطوات التالية:

  1. قسم شعاع الليزر إلى نصفين منفصلين عن طريق تسليطه من خلال نصف مرآة (قطعة من الزجاج مطلية بطبقة رقيقة من الفضة بحيث ينعكس نصف ضوء الليزر ويمر نصفه يطلق عليه أحيانًا نصف فضي مرآة).
  2. وبعدها سيرتد نصف الشعاع عن المرآة، ويضرب الجسم، وينعكس على اللوحة الفوتوغرافية التي سيتم إنشاء الصورة المجسمة بداخلها. وهذا ما يسمى شعاع الكائن.
  3. ومن ثم سيرتد النصف الآخر من الشعاع عن مرآة أخرى ويضرب نفس لوحة التصوير. وهذا ما يسمى الشعاع المرجعي.
  4. وأخيرًا، سيتشكل الهولوجرام حيث تلتقي الشعاعتان في اللوحة.

شاهد أيضًا: التكنولوجيا المالية وكيف ستغير مستقبل الخدمات المالية.

أشهر تطبيقات تقنية الهولوجرام

بعد أن تعرفنا على تقنية الهولوجرام وكيف يعمل الهولوجرام، إليك عزيزي القارئ أشهر تطبيقات الهولوجرام وهي:

  • Holo من أشهر تطبيقات الهولوجرام.
  • HoloLens 3D من أهم تطبيقات الهولوجرام.
  • Holapex Hologram Video Maker من أفضل تطبيقات الهولوجرام.
  • Dino Park Hologram Simulator من أهم تطبيقات محاكات الهولوجرام.

Holo من أشهر تطبيقات الهولوجرام

Holo هو تطبيق شائع لإضافة الصور المجسمة إلى الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك. هذا التطبيق الفريد المُحسَّن مع ARKit يأخذ الصور ومقاطع الفيديو إلى المستوى التالي. يمكّنك من إضافة صور هولوجرام للأشخاص أو الحيوانات والتنقل للتفاعل معهم كما لو كانوا في الحياة الواقعية. فهذا تطبيق رائع لإعادة تعريف قصصك ومحتوياتك. وبفضل ميزة الواقع المعزز التي تتيح لك ترقية مقاطع الفيديو والتفاعل مع الهولوجرام المضافة. لذلكليس من المستغرب أن يصبح Holo أحد أشهر تطبيقات الهولوجرام لنظامي Android وiOS. كما أنها تأتي مليئة بمجموعة واسعة من الميزات، مثل وضع صورة هولوجرام لأي شخصية في العالم الحقيقي والتجول حولها. كما يمكنك أيضًا الاستمتاع بالهولوجرام بالحجم الطبيعي للأشخاص والحيوانات لجعلها تبدو أكثر واقعية. واستكشف عالمك الجديد من خلال التحرك وتغيير الحجم والتحرك من حولهم. بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك Holo التقاط صورة أو مقطع فيديو في الوضعين الأفقي والعمودي.

 HoloLens 3D من أهم تطبيقات تقنية الهولوجرام

أطلق العنان للديناصورات الشرسة من هاتفك الذكي باستخدام HoloLens 3D Dinosaurs! هذا تطبيق رائع للصور ثلاثية الأبعاد يوفر محاكاة للديناصورات في أجهزة Android وiOS. هناك 13 ديناصورًا في انتظار فتح القفل، فقط احفظ القطع النقدية واستمتع باللعبة. حيث تعد HoloLens أشبه بلعبة نكتة تتضمن محاكيًا ثلاثي الأبعاد. يستخدم الكاميرا لإعطاء تأثير واقعي. إذا كنت من كبار المعجبين بالديناصورات، فهذا تطبيق رائع يمكنك تنزيله. استمتع باللعبة مع أصدقائك وعائلتك.

يسلط تطبيق الهولوجرام هذا الضوء على صورة ثلاثية الأبعاد واقعية تبدو حقيقية. كما أن لديها مقياس تسارع لتجربة لعب أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار أنواع مختلفة من الديناصورات، من T-Rex إلى Triceratops وغيرها الكثير. علاوة على ذلك فطريقة استخدامه بسيطة للغاية. فقط حمل التطبيق على هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android أو iOS وابدأ اللعب للاستمتاع بلعبة المزاح.

Holapex Hologram Video Maker من أفضل تطبيقات تقنية الهولوجرام

يوجد هنا تطبيق هولوجرام آخر لتحقيق أقصى استفادة من الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك. حيثر تم تصميم Holapex خصيصًا لتحويل أي صورة وفيديو إلى فيديو ثلاثي الأبعاد، مما يسمح لك بترقية اللقطات وتسجيلات الفيديو من جهازك. يعمل Holapex بشكل رائع مع الهولوجرام Holapex Light Pyramid وHolapex Vovod. دون الحاجة إلى التحرير المعقد أو الترميز، كل ما عليك فعله هو تحديد صورة أو مقطع فيديو مباشرة من الجهاز. في غضون ثوانٍ قليلة، يمكنك تحويل الصورة أو مقطع الفيديو المحدد على الفور إلى هولوجرام. بالإضافة إلى ذلك أثبت العديد من المستخدمين أنه يعمل بشكل جيد على Android وiOS. كما ويتلقى هذا التطبيق أكثر من 100 ألف تنزيل على متجر Google Play. مع حجم الملف الصغير، لن يستهلك الكثير من موارد جهازك. إذا كنت مهتمًا، فتأكد من تشغيل جهازك على الأقل Android 4.1 أو iOS 8.0.

Dino Park Hologram Simulator من أهم تطبيقات محاكات الهولوجرام

يجب على عشاق الديناصورات الكبار تنزيل هذا التطبيق الرائع. حيث أن Dino Park Hologram Simulator في الأساس تطبيق لعبة يحاكي صورة الهولوجرام. باستخدام هذا التطبيق، يمكنك الاستمتاع بالتأثير الواقعي للديناصورات. فابحث عن أنواع الديناصورات المفضلة لديك وشارك الإثارة مع الأصدقاء والعائلة. بالإضافة إلى ذلك يستخدم هذا التطبيق كاميرا الهاتف لإنشاء تأثير الهولوجرام الذي يسمح لك بمعرفة ما إذا كان الكائن في الهواء. على الرغم من أنها لا تقدم صورة هُولوجرام حقيقية، إلا أن تأثيرها الواقعي أكثر من كافٍ للاستمتاع بالديناصورات بطريقة مختلفة. فبمجرد التثبيت على جهازك المحمول، شغل التطبيق واختر الديناصور المفضل لديك، ثم وجه الجهاز إلى أي سطح وستكون قادرًا على رؤية صورة هُولوجرام للديناصورات بتأثير واقعي.

وأخيرًا، بعد أن بينا بشكل تفصيلي بسيط عن عنواننا ما هي تقنية الهولوجرام كيف يعمل الهولوجرام. نستنتج أن الاتجاه المتزايد لاستخدام الصور المجسمة يدفع الحدود ويتحدى التوقعات فيما يتعلق بكيفية رؤيتنا من حولنا. فنحن نعيش في عالم معولم أصبح أصغر لأن هذه التكنولوجيا تقرب الجميع أكثر من أي وقت مضى.