عقد الشحن الدولي؛ عقود الشحن هي مستندات تحدد بوضوح العلاقة القانونية بين العميل والشاحن. فإذا كان عملك يتضمن الاستيراد أو التصدير – سواء المواد الخام أوالمنتجات النهائية – فربما تحتاج إلى التعاقد للشحن في مرحلة ما. إذا كنت جديدًا في عالم الشحن البحري، فإن الخطوة الأولى لتأمين ميثاق الرحلة – عقد الشحن – هي تحديد الميناء الأكثر ملاءمة لعملك. بعد ذلك، تحدث إلى سلطات الموانئ أو الزملاء المهنيين الذين يستخدمون الشحن بالفعل لتأمين بعض التوصيات. ثم اتصل ببعض الشركات الموصى بها لبدء مفاوضات لشحن البضائع الخاصة بك.

بنود عقد الشحن الدولي

عقد الشحن الدولي؛ أي البنود التي يجب أن تناقشها في عَقد الشَحن كما يلي:

  1. يجب عليك أن تخبر الشاحنين بالتفاصيل الرئيسية حول شحنتك، وعند وضع عقد الشحن. ستحتاج إلى تحديد نوع وكمية البضائع التي سيتم شحنها والموانئ التي سيسافر إليها الشاحن.
  2. يجب عليك أيضًا تحديد حمولة البضائع بدقة، على الرغم من أن الأخطاء التي تصل إلى 5 بالمائة مقبولة.
  3. يجب التفاوض بشأن وقت تشغيل السفينة، وقت التوقف هو فترة تحميل وتفريغ للسفينة. عند التفاوض على الوقت. كما يمكنك أن تستند إلى السرعة القصوى التي يمكن للطاقم من خلالها إكمال المهمة،أو الموافقة على تعديل السعر إذا وفر الطاقم وقتًا كبيرًا.
  4. احصل على تأمين على البضائع فإن الشاحن الخاص بك غير ملزم بالدفع مقابل الخسائر. ويحد القانون البحري من المبلغ الذي يدفعه مقابلأ بخسارة.

عقد الشحن الدولي والتفاوض على الصفقات

السبب الأكثر شيوعًا لإعادة التفاوض على عقد الشحن الدولي الخاص بالشركة هو أنهم يريدون شروطًا أكثر فائدة يتم تقديمها لشركات أخرى. لذا، خلال المفاوضات، من الشائع أن يحاول العميل إعادة التفاوض على عقده باستخدام عقود الشركات الأخرى كمعيار. عادةً ما يكون الهدف الرئيسي لإعادة التفاوض هو الحصول على أسعار شحن أقل.

ومن أكثر الأساليب استخدامًا عند إعادة التفاوض على عقد الشحن الدولي هي مقارنة احتياجات شركة الشحن مع التكاليف التي يجب أن تغطيها شركة النقل لتلبية هذه الاحتياجات. مثلاً، باستخدام نهج نموذج التكلفة، قد تتمكن الشركة التي تحاول إعادة التفاوض من توفير قدر كبير من المال.

يجب أن يكون الهدف من مفاوضات عقد الشحن الدولي التأكد من أن كلا الطرفين يستفيدان من العقد. ويعد استخدام تحليل “الحزمة الشاملة” خيارًا جيدًا. تأخذ هذه الطريقة عدة عوامل مثل احتياجات الشحن للشركة، والتكاليف النموذجية لشركة النقل.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في فهم أو كتابة عقد الشحن الدولي. يمكنك نشر احتياجاتك القانونية في سوق Counsel Up. حيث يقبل  Up Counsel فقط أعلى 5 في المائة من المحامين لموقعه. كما يأتي المحامون على Up Counsel من كليات الحقوق مثل كلية حقوق هارفرد ((Harvard Law وكلية حقوق يال (Yale) ومتوسط ​​14 عامًا من الخبرة القانونية. بما في ذلك العمل مع أو نيابة عن شركات مثل Google و Menlo Ventures و Airbnb.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن بنود عقد الشحن الدُولي.