الميتافيرس إنترنت المستقبل، لذا فإن التقنيون في جميع أنحاء العالم يعملون على اكتشاف المهارات المناسبة لتوظيفها في الميتافيرس. والسؤال هنا، ما هي الوظائف المطلوبة في الميتافيرس.
العالم الرقمي في حالة تغيرٍ مستمر، حيث تتغير الاتجاهات والمنصات والتوقعات بسرعةٍ كبيرةٍ جدًا. والآن يلوح في الأفق تحولٌ كبيرٌ في المشهد الرقمي، ويأتي في شكل ميتافيرس. حيث تم إعداد هذه الشبكة الواسعة من العوالم الافتراضية لتمكين المستخدمين من تجربة الويب بطريقةٍ غامرةٍ أكثر وذات استقلاليةٍ بشكلٍ أكبر. ونظرًا لأن هذا المفهوم المستقبلي البعيد على ما يبدو يبدأ في أن يصبح حقيقةً واقعةً، فإن الشعور بالتوتر أمرٌ مفهوم. لكن لا داعِ للقلق فمع التغيير الكبير ربما تأتي فرصٌ عظيمةٌ ووظائف مهمة. حيث سيؤدي ظهور الميتافيرس إلى توسيع تخصصات التسويق الرقمي الحالية، بالإضافة إلى إنشاء الكثير من الأدوار الجديدة والمثيرة. وإذا كانت لديك المهارات المناسبة، فقد تكون من اختصاصك. وهنا سنلقي نظرةً على الوظائف التي يمكن الحصول عليها في الميتافيرس أو التي من المحتمل أن تكون موجودةً في ميتافيرس.

تطورات عالم الميتافيرس

تطورات عالم الميتافيرس

تطورات عالم الميتافيرس

كأغلب المفاهيم الجديدة في ساحات العمل الرقمية، إذا لم تواكب التغيّرات، فسوف تتخلف عن الركب. لذا يجب الانتباه إلى تطورات عالم الميتافيرس.

  • يتوقع الخبراء أن قيمة سوق ميتافيرس بحلول عام 2024، ستكون أكبر من 800 مليار دولار.
  • مع استمرار تزايد اعتماد التكنولوجيا الغامرة، وبعد أن بدأت مشاركة مساحات الوسائط الاجتماعية الحالية، مثل: فيسبوك في التضاؤل. سيصبح التواصل مع المستهلكين بطرق جديدة وأكثر تخصيصًا، أمرًا ضروريًا لإثارة مشاركة حقيقية وتقديم مستوى أعلى من القيمة.
  • الاستفادة من أمثال الألعاب، والواقع المعزز (AR)، والواقع الافتراض (VR). سيثبّت الإبداع مع هذه الوسائط عالية الخبرة الطريقة الأكثر فعالية لكسب الموجة الجديدة من المستخدمين الرقميين. بما في ذلك الجيل Z (الجيل الذي يلي جيل الألفية) والجيل الناشئ ألفا (مواليد أواخر عقد الألفين إلى منتصف عقد الألفين وعشرين).
  • بدأت العديد من العلامات التجارية الرائدة بالفعل في غمر أصابعها في ميتافيرس. من خلال حملات تعاونية مثل هذه المبادرة من العلامة التجارية الفاخرة Balenciaga، واللعبة الشهيرة على نطاق واسع Fortnite. في هذه الشراكة غير المتوقعة، يمكن للاعبين Fortnite شراء سلع Balenciaga لأفاتارهم داخل اللعبة. مما يوفر زيادةً عاليةً في الوعي. كما وسيوفر طبقةً إضافيةً من مشاركة العلامة التجارية.

ما هي الوظائف المطلوبة في الميتافيرس

الميتافيرس

الميتافيرس

يعمل المطورون والمهندسون والمبتكرون في جميع أنحاء العالم على اكتشاف الوسائل ومجموعات المهارات المناسبة لجعلها كبيرة فيما يسميه مارك زوكربيرج (نجم الشمال الجديد New North Star). وبينما لا تزال ميتافيرس في مرحلتها الأولى، فإن هذا التقاطع بين الذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي، والألعاب، وblockchain، و5G، والواقع المعزز (AR)، يعد بفرص لمساعدة الأفراد في العثور على أرض أحلامهم.
الآن بعد أن أصبحنا في عقلية ميتافيرس، وبينما نقترب من عصر الميتافيرس، ومع استمرار تطور المشهد، دعنا نلقي نظرة على الوظائف التي من المحتمل وجودها في هذا المشهد الرقمي الغامر الجديد.

وظيفة مدير النظام الإيكولوجي في ميتافيرس

يبلغ متوسط الراتب بهذه الوظيفة في كاليفورنيا 88000 دولار. بينما يضع أشخاص مثل مارك زوكربيرج مستوى هائلًا من الاستثمار في ميتافيرس، لكي يعمل هذا النظام الرقمي الجديد بسلاسة، سيحتاج عددًا من التقنيات والمنصات والابتكارات ذات الصلة إلى الاندماج معًا دون أي عقبات.
ومع ذلك، يمكن لمصممي واجهات المستخدم (UX) والحملات التسويقية أو مدراء المشاريع ذوي المعرفة الفنية وضع أنفسهم كمدراء للنظام الإيكولوجي، وربط الأدوات والمفاهيم وأصحاب المصلحة المعنيين معًا لضمان شرائح سلسة وآمنة من ميتافيرس.
ومن المحتمل أن يفتح هذا الفرع من نظام ميتافيرس مجموعة من الأدوار المرتبطة تحت مظلته، مثل:

  • مطور ميتافيرس.
  • مهندس ميتافيرس.
  • فنان ثلاثي الأبعاد أو متخصص تصميم.

وظيفة السرد القصصي في ميتافيرس

يتراوح متوسط ​​الراتب لهذه الوظيفة في كاليفورنيا من 48000 دولار إلى 75000 دولار.
حيث يعتبر سرد القصص الخاص بالعلامة التجارية عنصرًا أساسيًا في تسويق المحتوى. وفي ميتافيرس سيكون هناك مجال أكبر لسرد الروايات الملهمة والغامرات المذهلة للعقل أكثر من أي وقت مضى. ففي عالم الواقع الممتد (XR) الذي يشمل الألعاب، والواقع المعزز، والواقع الافتراضي، سيكون رواة القصص في ميتافيرس مسؤولين عن تحديد الفرص الخاصة بتسويق المحتوى الرئيسية عن طريق التعاون في منصة الألعاب، كعمليات الشراء داخل اللعبة أو المهام أو التحديات ذات العلامات التجارية) والتجارب الغامرة، مثل: روايات السفر عبر الزمن (مثل استكشاف الواقع الافتراضي في National Geographic
أو The Walking Dead’s: Saints and Sinners) ومجموعة المنتجات الافتراضية.
ومع وجود العديد من المنصات ونقاط الاتصال والأبعاد للعب، فإن المجال الأكبر في ميتافيرس هو لرواة القصص. فإذا كنت مختصًا في تسويق المحتوى، فقد يقودك التعرف على مفاهيم رواية القصص الغامرة بسرعة إلى طريقك نحو المجد التسويقي العكسي.

وظيفة مدير مجتمع ميتافيرس

يبلغ متوسط ​​الراتب لهذه الوظيفة في كاليفورنيا 58000 دولار.
حيث يعد الدور الحالي لمدير المجتمع الرقمي أمرًا حيويًا لإبقاء الحوارات مفتوحة بين العلامة التجارية والمستهلك مع الكشف عن الاتجاهات والرؤى الجديدة التي يمكن أن تدفع الابتكار. كما ويتمتع أيضًا المسؤولون التنفيذيون للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا بنفس الوزن عبر مجموعة واسعة من المنصات.
في ميتافيرس سينتقل دور مدير المجتمع ووسائل التواصل الاجتماعي أو المدير التنفيذي إلى بُعد آخر، بالمعنى الحرفي للكلمة، مع مجموعة من نقاط الاتصال الواقعية الممتدة لتغطيتها واستكشافها. من خلال إنشاء الصور الرمزية والاستفادة من العوالم الافتراضية. كما سيلعب مديرو المجتمع دورًا هامًا جنبًا إلى جنب مع اللاعبين بتجربة غامرة أثناء إثارة المحادثات، ويعملون كمرشدين افتراضيين لجولات العلامات التجارية، كما سيقدمون طبقة من التخصيص التي لم تكن مفهومة في السابق، ولكنها الآن أمر اليوم.

كيفية البحث عن الوظائف المطلوبة في الميتافيرس

بالإضافة إلى فهم المهارات التي ستحتاج إلى صقلها في ميتافيرس، واختيار مكانة محتملة لتزدهر في العالم الرقمي الجديد، فإن الانغماس فيه بنفسك هو أكثر من مستحسن. من خلال مواكبة أحدث الاتجاهات والأخبار، وفحص الحملات والمفاهيم والمحتوى للعلامات التجارية الرائدة عبر الصناعات، واختبار الأدوات أو المنصات أو الألعاب المختلفة، ستحصل على نظرة جيدة حقًا حول الكيفية التي يتطلع إليها الأشخاص للتواصل مع العلامات التجارية في ميتافيرس.
إذا دخلت في عقلية ميتافيرس فلن تكتسب الثقة التي تحتاجها لاغتنام الفرص الجديدة فحسب، بل ستصادف أيضًا اتصالات مهنية ستؤدي إلى أدوار جديدة أو وظائف شاغرة يمكنك التقدم لها في القطاعات التي تختارها.

واحدة من أفضل ميزات ميتافيرس هي أنه نظرًا لكونه مثل هذا المشهد الجديد. فإن ساحة اللعب الاحترافية متساوية إلى حد ما.
وعند التقدم لوظيفة ميتافيرس محتملة، افحص المواصفات والوصف بالتفصيل وفكر في كيفية تعيينك لاستخدام هذه المهارات في ميتافيرس. وقم بإجراء البحث الخاص بك حول هذا الموضوع. واكتسب أي خبرة ذات صلة يمكنك الحصول عليها، وستكون لديك فرصة قتالية للحصول على دور مربح ومجزٍ.

أهم وظائف ميتافيرس في صناعة التكنولوجيا

فيما يلي أهم الألقاب الوظيفية التي ستحكم العالم بشعبية متزايدة:

  • مهندسو البرمجيات (منصات AR): مع تطور التقنيات التي من شأنها تغيير كيفية اتصال مستخدمي الجيل التالي وتفاعلهم مع بعضهم البعض، ستكون شركات التكنولوجيا، والألعاب مطالبة بمعالجة كميات هائلة من البيانات، والمعلومات التي من شأنها أن تمتد إلى ما هو أبعد من عمليات البحث على الويب. لنفس الغرض، قد تطلب الشركات مهندسي برمجيات من ذوي الخبرة في تصميم النظام على نطاق واسع، والشبكات وتخزين البيانات، والحوسبة الموزعة، والذكاء الاصطناعي، واسترجاع المعلومات، ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) وتصميم واجهة المستخدم وغيرها. سيُطلب من هؤلاء المهندسين العمل على Android Native وAndroid Java وFreeRTOS وEmbedded Linux من بين آخرين.
  • مصممي الألعاب: كمصمم ألعاب لشركة تعمل في ميتافيرس، سيُطلب من المرء أن يكون في المقدمة وينغمس بشكل كبير في النماذج الأولية، والبناء، والتصميم، والشحن للألعاب القائمة على الواقع الافتراضي. وبالتالي، سيُطلب منهم تصميم ألعاب شاملة أثناء العمل مع فرق المنتج والتصميم والتنفيذيين، وتقديم ملاحظات في الوقت الفعلي وحل المشكلات بسرعة.
  • استراتيجي NFT: مع ميتافيرس أصبح رمز NFT أو Non-Fungible كلمة طنانة أيضًا. بصفتك استراتيجيًا في NFT سيُطلب من المرء أن يكون لديه معرفة عميقة في تقنية blockchain وإنشاء مفاهيم وبرامج NFT لدفع المشاركة. سيتعين عليهم تحليل اتجاهات الصناعة لتقديم رؤى وفرص إستراتيجية قابلة للتنفيذ. بالإضافة إلى ذلك، سيتعين عليهم إنشاء استراتيجيات للجمع بين مفاهيم NFT والتلاعب، والتنفيذ التكتيكي، والتصميمات لإنشاء تجارب مستخدم جذابة.
  • مهندس Blockchain: مهندسو Blockchain هم أفراد يساعدون في تنفيذ وإنشاء blockchain الرقمي للمؤسسات.
    من الناحية المثالية، يتعين عليهم العمل على منصات blockchain لتصميم أنظمة البرامج وتنفيذها واختبارها ونشرها وإدارتها. يجب أن يكون لديهم معرفة جيدة بأدوات البرمجة، وفهم للنظم الإيكولوجية اللامركزية. وسيتعين عليهم التعاون مع مهندسي البرمجيات، ومساعدتهم في تطوير ونشر البرامج.
  • مدراء المنتج: سيكون مدراء المنتجات الذين يعملون في ميتافيرس مسؤولين عن تسويق المنتجات للتجارب الاجتماعية في VR، وتعزيز التواجد عن بُعد، وتوسيع الاتصالات البشرية. وسوف يشاركون في المرحلة الداخلية لتسويق المنتج والاستراتيجية، وإبلاغ التسويق الخارجي مع الشركاء الداخليين. كما سينصب تركيزهم الأساسي على فهم وجهات نظر المستخدمين، وجمع التعليقات، واغتنام الفرص المناسبة.

وظائف العمل عن بعد في الميتافيرس

صدق أو لا تصدق، توظف العلامات التجارية والشركات بالفعل المواهب البعيدة والمستقلة لأدوار تستند إلى ميتافيرس.
أجرِ بحثك لمعرفة الأدوار والوظائف المطلوبة في الميتافيرس بالوقت الحالي، وخذ الوقت الكافي لتحسين ملفاتك المهنية (وانتبه إلى سمعتك عبر الإنترنت). وذلك حتى تتمكن من جذب الشركات المناسبة أو الحصول على وظائف وظيفية مجزية. لإلهام جهودك، إليك نوع الأدوار البعيدة أو المستقلة التي تعلن عنها العلامات التجارية في الوقت الحالي:

  • مدير تسويق ميتافيرس
  • مدير تسويق ألعاب و NFT
  • استراتيجي أعمال ميتافيرس
  • مدير حملة ميتافيرس الاستراتيجية

قبل أن تبدأ في البحث عن وظيفة في ميتافيرس، فإن اكتساب مهارات تسويق رقمية جديدة سيضعك في أفضل وضع ممكن.
احصل على استعداد ميتافيرس، واكتسب المهارات اللازمة لتعزيز آفاقك بشكل كبير في التسويق الرقمي.

أخيرًا، بعد أن استعرضنا ما هي الوظائف المطلوبة في الميتافيرس، أتمنى لك حظًا جيدًا وموفقًا في الحصول على إحداها.