مفهوم الإعلان:

يعّرف الإعلان بأنه محاولة إقناع مجموعة من الأشخاص لشراء بعض المنتجات أو الخدمات الخاصة بإحدى المنشآت، ويعتبر الإعلان إحدى الأساليب المتبعة لإشهار منتج ما، ويتم ذلك عبر نشر المعلومات الترويجية عن المنتج، من أجل التأثير في سلوك الأفراد من أجل إقناعهم بمنتجات أو خدمات أو كلتيهما ومن ثم التواصل معهم باستخدام الوسائل الإعلامية الفعالة.

مفهوم المنتج:

يعرف بأنه مجموعة من السلع أو الخدمات الخاصة بشركة معينة ويتم توزيعها تجارياً لبيعها، وتصبح جزءاً من الممتلكات الخاصة للأشخاص الذين قاموا بشرائها، ويتم تعريفه أيضاً بأنه الشيء الذي يباع للأفراد ويتم إنتاجه بالاعتماد على عمليات إنتاجية ضمن مجموعة من قطاعات الإنتاج.

طريقة عمل إعلان عن منتج معين:

يعد الإعلان عن المنتجات فناً يساهم في توصيل المعلومات عن هذا المنتج للمستهلكين والعملاء، ويعتمد نجاح الإعلانات على معرفة كيفية تطبيقه بطريقة صحيحة، من خلال استخدام برنامج إعلاني يساهم في توصيل المعلومات المناسبة للعملاء المختلفين، وفيما يأتي مجموعة من أهم الوسائل التي تساعد الإعلان عن المنتجات:

التركيز على العميل المحتمل ومخاطبته: عند كتابة الإعلان يجب مخاطبة العميل بشكل مباشر حتى يكون الإعلان مميزاً، أما في حالة مخاطبة العديد من العملاء فهذا يجعل نص الإعلان غير جذاب، فينصح بكتابة الإعلان عن طريق التوجه للعميل المثالي ومخاطبته كأنه أمامك.

ذكر فوائد المنتج:

عند كتابة الإعلان يجب تشجيع الزبائن على الشراء وإقناعهم بأن المنتج مميز، وذلك بذكر محاسنه ومنافعه التي سيستفيد منها الزبون في حال قرر الشراء، وكذلك يفضل ذكر جميع ميزاته والحاجة التي يغطيها هذا المنتج.

تجنب الحشو في الإعلان:

يفضل عدم كتابة إعلان كبير بكلام مكرر، حيث إن ذلك لا يضيف شيئاً لقيمة المنتج، وإنما يفضل ذكر المعلومات الضرورية التي يجب أن يعرفها العميل عن المنتج والتي تساعد على إقناعه بشرائه، مثل ذكر صفاته وميزاته بدلاً من كتابة كلام غير ضروري.

إثبات صحة المعلومات المذكورة عن المنتج

: يجب إثبات المميزات المذكورة في الإعلان من أجل أن يكون الإعلان مقنعاً للعميل، حيث ينصح بتقديم جميع الدلائل المتوفرة لكي يصدق العميل ذلك.

مخاطبة مخيلة العميل:

إن الرغبة لدى الزبون بشراء منتج جديد تزيد في حالة إمساكه للمنتج أو تجربته، ولكن في حال الإعلانات لن يكون للزبون قدرة على لمس المنتج، لذلك يفضل التقاط صور واضحة وبحرفية عالية لتفي بالغرض وكذلك يفضل التقاط صورة لشخص يستخدم هذا المنتج، وكذلك عند كتابة نص الإعلان يجب كتابة الكلمات للتي يمكنها التلاعب  بمخيلة القارئ لجعله يشعر بالمادة في حال امتلاكه للمنتج.

الحديث عن المنتج ضمن قصة:

حيث أن القصص تجذب انتباه الأفراد أكثر من الكلام العادي، فعند الحديث عن المناج في إطار قصة يجذب ويشوق الجمهور.

مخاطبة مشاعر القارئ:

يفضل عند كتابة إعلان منتج التركيز على كلمات التي تثير مشاعر القارئ وتحركه تجاه المنتج المعلن عنه، وبالتالي تؤثر عليه وتجعله يأخذ قرار بالشراء.

كتابة نص سهل القراءة:

إذ يجب اختيار كلمات جذابة ولافتة للنظر كما يجب أن تتوافق الصياغة المكتوبة في التصميم والمكان الذي سينشر فيه الإعلان.

اختيار عنوان مناسب:

يعد اختيار عنوان مناسب من أهم العناصر عند كتابة الإعلان، فهو يلفت نظر الجمهور إلى باقي الإعلان لذلك يجب اختيار فكرة معبرة عن الصورة وإدراجها كعنوان مع الصورة.

ما هي الوسائل التي يمكن من خلالها نشر الإعلان ؟!

 الإنترنت: هي من الوسائل الحديثة والمهمة في دعم الإعلان عن المنتجات، إذ تسعى العديد من الشركات إلى بناء موقع خاص بها على شبكة الإنترنت، من أجل استخدامها في برنامجها الإعلاني.

التلفزيون و الإذاعة: وهما من الوسائل التي تساعد في الإعلان عن منتج ما، إذ تشاهم الحملات الإعلانية المعتمدة

على الأبحاث المتعلقة بالعملاء والسوق في تحديد البرامج التلفزيونية أو الإذاعية المناسبة لتقديم الإعلان عن منتج من

خلالها، وغالباً يستجيب الأفراد للإعلانات التي تبث عبر التلفاز أو الإذاعة بسبب وصولها إلى أكبر عدد ممكن من

الجمهور.

الصحف والمجلات: هما من الوسائل المساعدة للإعلان عن المنتجات، وذلك من خلال استخدام الإعلانات الصحفية

التي تصل إلى كافة الناس بالاعتماد على الصحف أو المجلات الخاصة بنوعية محددة من العملاء والمستهلكين مثل

المجلات الإعلانية التجارية.

أنواع الإعلان:

الإعلانات الخاصة بالمستهلكين النهائيين.

إعلانات التجزئة: هي الإعلانات التي تسعى إلى جذب العملاء لشراء منتج من مكان معين بغض النظر عن العلامة

التجارية الخاصة بالمنتج.

الإعلانات المحلية: هي الإعلانات التي تستخدم وسائل إعلانية محلية كالصحف اليومية والتي تعتمد عليها الشركات

من أجل التعريف بمنتجاتها وخدماتها.

الإعلانات التعاونية: هي نوع من أنواع الإعلانات التي تعتمد على تعاون المنتجين مع موزعين للمنتجات الخاصة بهم.

إعلانات الأعمال:

الإعلانات التجارية

الإعلانات الصناعية

الزراعية

الإعلانات المهنية.