الموانئ التجارية في دولة دومينيكا؛ ما هي الموانئ التجارية في دولة دومينيكا؟ تعدّ موانئ دولة دومينيكا على قدرٍ كبيرٍ من الأهمية. لذلك جاء مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في دولة دومينيكا

الموانئ التجارية في دولة دومينيكا؛ تقع دومينيكا في البحر الكاريبي الشرقي، تختلف دولة الدومينيكا عن بقية دول البحر الكاريبي من حيث طبيعتها الجغرافية  فهي  تحتوي على عدد قليل جدًا من الشواطئ الرملية البيضاء , ولا يوجد فيها مطار دولي رئيسي ، كما لا يوجد منتجعات سياحية ضخمة, لذلك فهي لا تحظى إلا باهتمام متواضع من السفن السياحية كما أن معدل النمو السكاني منخفض للغاية ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الهجرة إلى جزر الكاريبي الأكثر ازدهارًا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا , من أهم الموانئ التجارية والسياحية فيها :

ميناء روسو Port of Roseau

فهو الميناء الرئيسي في دومينيكا، يقع على الساحل الجنوبي الغربي للجزيرة، في مدينة روسو , عاصمة دولة دومينيكا .

ويعد ميناء روسو أهم ميناء في دومينيكا للتجارة الخارجية حيث يتم عبره شحن واستيراد وتصدير مختلف أنواع البضائع العامة وخاصة المنتجات الزراعية، ومن أهم الصادرات عن طريقه الموز وزيت الغار والخضروات و البرتقال والكاكاو كما ميناء سياحي هام أنه يحتوي على رصيف مخصص السفن السياحية واليخوت.

ميناء بورتسموث Port of Portsmouth

يقع في خليج الأمير روبرت في مدينة بورتسموث , على الساحل الشمالي الغربي دومينيكا , وهو ثاني أكبر ميناء في دولة دومينيكا , كما أنه هو مركز حركة السفن المملوكة لجمهورية الدومينيكان التي تنقل المنتجات الزراعية بشكل رئيسي إلى الجزر الواقعة شمال دولة دومينيكا كما يتم عن طريقه استيراد البضائع الصغيرة من جميع أنحاء المنطقة.

هيئة ميناء دومينيكا مسؤولة عن إدارة حركة الشحن. كما أنها مسؤولة عن استخدام وصيانة مرافق الميناء بالاضافة إلى الإشراف العام على جميع المرافق. يحتوي الميناء على ثلاثة أرصفة بحرية. منها رصيف لاستقبال سفن ال RORO كما يحتوي على رافعات تقليدية للبضائع ورافعة شوكية واحدة فقط لدعم عمليات المناولة. بالإضافة إلى جسور للحاويات ومصاعد للحبوب وآلات تعبئة كما يحتوي الميناء على عدة مخازن. ولكن سعة تخزينها محدودة. يتداول الميناء سنوياً حوالي 289 ألف طن من البضائع كما يستقبل 700 سفينة.

ميناء خليج وودبريدج

هو ميناء الدخول الرئيسي إلى الدومينيكا. تم تأسيسه عام 1976م. يقع في الخليج على الساحل الجنوبي الغربي لدولة الدومينيكا شمال المركز الرئيسي في روسو وجنوب قرية كانفيلد.

مما جعله من أهم الموانئ التجارية في دولة دومينيكا. كما يتم إدارته من قبل هيئة الموانئ البحرية في الدمينيكا (DASPA ). يواجه ميناء خليج وودبريدج العديد من المشاكل بسبب سعة التخزين المحدودة وقلة معدات المناولة الثقيلة. ونقص الرافعات المرفئية المتنقلة ما يؤثر سلباً على إنتاجية الرصيف التجارية. وخاصة في حالة الظروف الجوية السيئة وارتفاع الأمواج الذي يؤدي إلى زيادة تحرك السفينة. مما يجعل عمليات التحميل والتفريغ مع الرافعات البسيطة أكثر صعوبة. تستخدم دومينيكا نظام Free-Alongside-System. مما يعني أن أي تكاليف إضافية بسبب بطء عمليات النقل في البحر. يتم تحميلها على المرسل إليهم، وليس خطوط الشحن.

بذلك نكون قد أنهينا مقالنا عن ما هي الموانئ التجارية في دولة دومينيكا.