الموانئ التجارية في الدنمارك؛ يوجد في الدنمارك عدة موانىء هامة. وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في الدانمارك

الموانئ التجارية في الدنمارك؛ الدنمارك دولة إسكندنافية تضم شبه جزيرة يوتلاند والعديد من الجزر، وتمتلك الدنمارك اقتصادًا مختلطًاً متطورًا يصنفه البنك الدولي على أنه اقتصاد مرتفع الدخل. تأخذ الموانئ التجارية دور هام فيه ومن أهم هذه الموانئ:

ميناء كوبنهاجن Port of Copenhagen

يقع ميناء كوبنهاجن على جزر أماجر ونيوزيلندا على بعد حوالي ثلاث كيلومترات جنوب شرق ميناء توبورج و21 ميلاً بحريًا جنوب غرب ميناء هلسنبرغ بالسويد، ويعد ميناء كوبنهاجن مركز مالي واقتصادي مهم للدنمارك والمنطقة الاسكندنافية وبحر البلطيق إذ أنه بوابة مهمة لأكثر من 100 مليون مستهلك في منطقة بحر البلطيق وتتم إدارة الميناء من قبل سلطة ميناء كوبنهاجن (Copenhagen Malmo Port AB (CMP)).

يتميز الميناء بقرب موقعه من العديد من المقار الإقليمية ومراكز التوزيع التي تمثل الشركات الدولية الكبرى في العالم حيث يوجد في ميناء كوبنهاجن بعض أعلى الأجور في العالم بالإضافة إلى بعض أعلى الضرائب، مما يجعل مدينة كوبنهاجن واحدة من أغلى المدن في أوروبا. كل ذلك جعله من الموانئ التجارية في الدنمارك.

يعتمد اقتصاد ميناء كوبنهاجن إلى حد كبير على الخدمات، وعلوم الحياة والبحث والتطوير الهام للاقتصاد. وهو يلبي مطالب المنطقة لحركة الركاب والسلع الاستهلاكية ومواد البناء والسيارات الجديدة ووقود الطائرات والعديد من البضائع الأخرى. وهو ميناء سياحي هام إضافة إلى كونه من الموانئ التجارية في الدنمارك. حيث تخلق الرحلات البحرية السياحية وحدها حوالي ألفي وظيفة في ميناء كوبنهاجن.

يمتد ميناء كوبنهاجن على مساحة 500 هكتار، ويحتوي على عشرة أرصفة تخدم العبارات محطتين للحاويات وأربع محطات للسيارات ومستودعات تخزين مساحتها 200 ألف متر مربع وسعة تخزينها مليون متر مكعب كما يحتوي على خطوط للسكك الحديدية ورصيف قادر على استقبال سفن باناماكس.

يعالج الميناء سنوياً ما مجموعه 18 مليون طن من البضائع، بما في ذلك 7.2 مليون طن من السوائل السائلة , و 3.3 مليون طن من البضائع السائبة الجافة , و 7.5 مليون طن من الشحنات الأخرى , كما يخدم 800 ألف راكب ويتداول 194 ألف حاوية مكافئة من البضائع و 368 ألف سيارة جديدة.

ميناء اسبيرغ Port of Esbjerg

من الموانئ التجارية في الدنمارك. يقع ميناء إسبيرغ على الساحل الغربي لشبه جزيرة جوتلاند في المنطقة الجنوبية الغربية من الدنمارك. بني الميناء من قبل الدولة في عام 1868. وهو يمتد على مساحة 741 كم مربع، ويعتبر ميناء هام للصيد. كما أنه مركزًا مهمًا للتنقيب عن النفط والحفر البحري. كما يحتوي الميناء على أرصفة بحرية ومواقف للسيارات ومسارات للسك الحديدية.

ميناء محطة نيبورغ ADP Nyborg Terminal

يقع في جزيرة فونن (Funen) في وسط الدنمارك . يحتوي ميناء هامبورغ على رصيف واحد للحاويات، وثلاثة أرصفة البضائع العامة، وثلاثة أرصفة البضائع السائبة، وستة أرصفة البضائع السائبة الجافة والسائلة. ويحتوي الميناء أيضًا على رصيف للركاب. ويوجد في الدانمارك العديد من الموانئ الأخرى ميناء آرهوس (port of Aarhus ) وميناء توبورج ( Port of Tuborg ).

وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في الدنمارك.