ما هي المهارات الرقمية أفضل المهارات الرقمية مستقبلا 2023 سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير من الأشخاص حول العالم. حيث لا يزال الذكاء الاصطناعي يتمتع بشيء من الخيال العلمي حتى بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون الكثير من المَهارات الرقمية المتطورة. كما أدت الثورة الرقمية إلى الاعتماد كثيرًا على الذكاء الاصطناعي الرقمي في الكثير من المجالات. أهمها تحسين كفاءة الاتصالات وأنظمة المحاسبة والأمان، بالإضافة إلى تحقيقها طفرة كبيرة في عالم الاقتصاد الرقمي والملموس. وأصبحت الحاجة إلى إتقان المَهارات الرقمية حاجة أساسية وملحة لجميع الوظائف والمجالات وفي جميع أنحاء العالم. وها نحن ذا وعبر منصة تجارتنا نقدم لكم اليوم شرحًا مفصلًا لنعرف ما هي المهارات الرقمية أفضل المهارات الرقمية مستقبلا 2023، وأهم هذه المهارات وكيفية إتقانها وفوائدها، ابقوا معنا.

شاهد أيضًا: أهم عناصر التسويق الرقمي.

ما هي المهارات الرقمية أفضل المهارات الرقمية مستقبلا 2023

ما هي المهارات الرقمية أفضل المهارات الرقمية مستقبلا 2023

تعرف المهارات الرقمية بأنها المهارات التي تساعدك في استخدام الحاسوب وشبكة الإنترنت بطريقة جيدة واحترافية، وتعتبر من المهارات الأساسية التي يجب عليك إتقانها والاستفادة منها. حيث تتجلى أهمية المَهارات الرقمية في استخدام البرامج الإلكترونية والأجهزة الرقمية، وذلك للحصول على أي معلومة تريدها بشكل جيد واحترافي. كما أن المهارات الرقمية الأساسية أصبحت مطلبًا لجميع الوظائف في وقتنا الحالي، باعتبار أن جميع الأعمال أصبحت تعتمد على التكنولوجيا الرقمية وشبكة الإنترنت والبرمجيات الحاسوبية في تطوير عملها وتحديث أفكارها ومنتجاتها. وبالتالي من الضروري لكل شخص أن يتقن أفضل المَهارات الرقمية ويعرف كيفية وأوقات استخدامها بغية الاستفادة منها بالشكل المطلوب.

شاهد أيضًا: كيف أبدأ التجارة الإلكترونية من الصفر خطوات تعلم التجارة الإلكترونية.

أفضل المهارات الرقمية مستقبلا 2023

ما هي المهارات الرقمية أفضل المهارات الرقمية مستقبلا 2023

يوجد الكثير من المَهارات الرقمية التي يجب عليك إتقانها، وذلك لتزيد من فرص عملك إن كنت تبحث عن عمل أو لتطوير عملك الحالي وزيادة منتجاتك وأرباحك، من خلال أهم المَهارات الرقمية المتوفرة حاليًا. وفيما يلي نذكر لكم أفضل أنواع المَهارات الرقمية التي تساعدك في زيادة مخزونك الرقمي:

  • أولًا القدرة على قراءة وتحليل الأعمال الرقمية.
  • ثم العمل على تحديث صفحات الويب والعمل على التطبيقات والبرمجيات.
  • إتقان عمليات التسويق الرقمي.
  • ثم معرفة كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إتقان عمليات التصميم الرقمي وتصوير البيانات.
  • ثم اكتساب الخبرة في إدارة المشاريع الرقمية.
  • معرفة علم البيانات بالإضافة إلى معرفة تحليل البيانات.
  • ثم إتقان إدارة المنتجات الرقمية.

شاهد أيضًا: مشروع عملة Ftm توقعات مستقبل Ftm.

أهمية المهارات الرقمية مستقبلا 2023

تأتي أهمية المهارات الرقمية من كونها المهارات الأساسية الحالية والمستقبلية المطلوبة في أسواق العمل. حيث تعتمد أغلب الأعمال في وقتنا الراهن على إتقان أفضل المَهارات الرقمية عبر الاتصال بالإنترنت وتطوير استراتيجيات والأدوات التي تستخدم المَهارات الرقمية. كما تساعدك أيضًا على زيادة استيعاب الأنظمة الحديثة والقدرة على التعايش مع المستجدات في عالم البرمجيات والرقميات. بالإضافة إلى أنها تزيد من معرفتك الحياتية ومهاراتك المستقبلية. وحسب دراسة أجرتها المفوضية الأوروبية فإن 93% من أماكن العمل الأوروبية تستخدم أجهزة كمبيوتر و94% تستخدم الإنترنت على نطاق واسع جدًا وفي جميع الصناعات. كما يشير التقرير إلى أنه حتى المزارعين لا يمكن أن يتخلوا عن المَهارات الرقمية في القرن الواحد والعشرين. ولا يقتصر هذا على القارة الأوروبية فقط حيث أكدت دراسة أمريكية أن 82% من الوظائف ذات المهارات المتوسطة تتطلب مهارات رقمية بينما ترتفع النسبة إلى أكثر من 95% في الوظائف القيادية.

مستويات المهارات الرقمية

يقسم الخبراء في مجال المهارات الرقمية هذه المهارات إلى ثلاثة أقسام رئيسية. حيث يحتاج كل قسم إلى اكتساب مهرات رقمية تختلف عن المستوى الآخر، وتتكون هذه المستويات من التالي:

  • أولًا مستوى المَهارات الرقمية الأساسية والتي يجب توفرها عند الأشخاص ليستطيعوا أداء المهام. وتشمل المعدات مثل البرامج أو العمليات الأساسية عبر الإنترنت كالتفاعل مع الآخرين والاستفادة من الخدمات الحكومية المقدمة عبر المنصات الإلكترونية وملء الاستمارات الإلكترونية.
  • ثم المستوى المتوسط والتي يمتلك صاحبها مهارات رقمية تتيح له استخدام التقنيات الرقمية. وغالبًا ما تكون مهارات جاهزة للعمل وبمقدور مالكها توسيع خبراته ليشمل أفضل المَهارات الرقمية لاستيعاب التغيرات اليومية في التكنولوجيا الرقمية.
  • وأخيرًا المستوى الثالث وهو المستوى المتقدم للمهارات الرقمية، ويمتلك هذه المهارات المحترفون في المهن التكنولوجية. كالبرمجيات وإدارة الشبكات والعمل في مجال الذكاء الاصطناعي والتي يمكن أن يكتسبها الشخص من التعليم المتقدم في الجامعات والأكاديميات، ويعتبر هذ المستوى الأهم في المَهارات الرقمية.

تنمية المهارات الرقمية للمستقبل 2023

تتطور المَهارات الرقمية كلما تطورت التكنولوجيا، حيث كان البريد الإلكتروني مفهومًا جديدًا منذ عقود. ولكنه أصبح الآن طبيعة ثانية لمليارات الأفراد في العالم. وأدى ظهور التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي، إلى ازدياد متطلبات الأعمال للمهارات الرقمية بنسبة وصلت إلى 50% في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. كما تدعم الكثير من المنصات والجماعات متطلبات المهارة الرقمية، عبر مجموعة متنوعة من المنصات والمشاريع والمبادرات والاستثمارات التي تقدم مساعدات لجميع الأشخاص. وتعمل هذه الجهود لمساعدة الأشخاص من جميع الخلفيات في العثور على رحلة مهاراتهم الخاصة والتقدم بثقة إلى عمل مجزي يغير حياتهم.

شاهد أيضًا: الربح من الاستثمار في العملات الرقمية.

فوائد المهارات الرقمية

تساعد المهارات الرقمية على زيادة المعرفة المطلوبة من قبل الأفراد من أجل الاستخدام الأمثل لتقنيات المعلومات والاتصالات. يتضمن ذلك محو الأمية الرقمية، وإدارة البيانات، والعمل التعاوني، ومهارات الاتصال، وتوليد المحتوى والأمن، والقدرة على حل المشاكل في البيئات الافتراضية. كما تفيد المَهارات الرقمية بالسماح للأفراد باستخدام الأجهزة الرقمية وشبكات الاتصال للوصول إلى المعلومات وإدارتها واستغلالها جيدًا. حتى يتمكن الأفراد من إنتاج المحتوى الرقمي ومشاركته والتواصل والتعاون وحل المشكلات لتحقيق الذهن الرقمي بشكل فعال وخلّاق في الحياة والتعلم والعمل والأنشطة الاجتماعية الأوسع.

شاهد أيضًا: شراء وبيع الأسهم عن طريق الأنترنت 2023.

فجوة المهارات الرقمية

تعني فجوة المَهارات الرقمية عدم وجود عدد كاف من الأشخاص ذوي المَهارات الرقمية المناسبة لتعزيز تحول الشركات والأعمال حاليًا وفي المستقبل. كما أن هناك انخفاض في العرض وارتفاع في الطلب على المَهارات الرقمية. وأهم الأسباب التي تزيد فجوة الأعمال الرقمية هي التالي:

  • أولًا المواهب التقنية تزيد العرض الناقص بالفعل، حيث يعتقد أكثر من نصف الأمريكيين أن التكنولوجيا ستتقدم أسرع من مهارات القوى العاملة. مما يخلق لدى الكثيرين صعوبات في زيادة مهاراتهم الرقمية.
  • ثم التقنيات الناشئة والسريعة والتي تزيد الطلب على أصحاب المَهارات الرقمية.
  • ارتفاع التكاليف والنهج غير المنظمة للتعليم التقليدي الذي يزيد من الحواجز أمام تعلم المَهارات الرقمية.
  • ثم الوصول إلى البنية التحتية الرقمية والمهارات يحددها الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

الجدوى الاقتصادية المستقبلية للمهارات الرقمية

تشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن تقديرات قيمة الاقتصاد الرقمي تختلف من 4.5% إلى 15.5% من الناتج المحلي الجمالي العالمي. وفي جميع الأحوال فإن هذا المبلغ كبير جدًا، كما تعتبر الزيادة الاقتصادية هذه ظاهرة دولية مميزة. حيث شكلت الخدمات القابلة للتسليم رقميًا 50% من صادرات الخدمات بقيمة إجمالية قدرها 3 ترليون دولار. وأكدت التقارير إلى ازدياد الحاجة إلى المَهارات الرقمية بشكل مستمر، وسيتفاقم الوضع مع انطلاق الثورة الصناعية الرابعة. وهذا سيؤدي إلى خلق دافع أكبر نحو الأئتمتة وتبادل البيانات عبر الأنظمة الرقمية. كما قدر المنتدى الاقتصادي العالمي بأنه سوف يتم إنشاء أكثر من 133 مليون دور جديد مع قرب انتصاف العام 2023. وذلك نتيجة للتقسيم الجديد للعمل بين البشر والآلات والخوارزميات. ووفقًا لتقديرات المنتدى الاقتصادي العالمي فإن تحليلات البيانات الضخمة والأسواق التي تدعم التطبيقات والويب ومصطلح (إنترنت الأشياء) هي أهم ما يميز المرحلة الجديدة من أسواق المَهارات الرقمية الجديدة.

وفي ختام مقالنا وبعد أن عرفنا ما هي المهارات الرقمية أفضل المهارات الرقمية مستقبلا 2023. نذكر بضرورة حصول جميع الأشخاص على المَهارات الرقمية ولو بالمستوى الأول كحد أدنى من المهارات. وننوه إلى أن العمال الذين كانوا يعتمدون في السابق على التفاعل الشخصي مضطرون في الوقت الحالي إلى استخدام التقنيات الرقمية لأداء وظائفهم اليومية. أما بالنسبة للفئات العمرية الناشئة نذكر بأن المَهارات الرقمية هي أساس الحياة الاقتصادية المقبلة.