المحاصيل الزراعية النرويجية؛ ما هي المحاصيل الزراعية النرويجية؟ هذا ما سنجيب عنه في سطورنا القادمة . حيث أنّه وبالنظر إلى تضاريس ومناخ النرويج ند أنه من الطبيعي أن تحتل نسبة الزراعة في الإنتاج المحلي 2% فقط؛ وذلك لأنه يتم زراعة ما يقارب من 3% فقط من إجمالي الأراضي في النرويج. حيث تعتبر أغلبها بيئة جبلية تحتوي على تربة غير مناسبة للزراعة ومناخ شديد البرودة لقربه من القطب المتجمد، ولكن في هذا المقال الفريد سنتعرف على تفاصيل الزراعة في النرويج، تابعونا.

المحاصيل الزراعية النرويجية

المحاصيل الزراعية النرويجية؛ بالرغم من قلة المساحات المزروعة في النرويج إلا أن كل منطقة تشتهر بنوع معين من انتاج المحاصيل الزراعية النرويج ومثال على ذلك الجنوب حيث ينتشر بها زراعة الحبوب بينما ينتشر في الغرب تربية الماشية وأيضًا الأغنام والأبقار؛ ولذلك نجد العديد من المزارع.

يقدر عدد الأغنام في الغرب بما يقارب 2.4 مليون، 700 ألف من الأغنام والخنازير والحيوانات المناسبة لتلك البيئة، وبالرغم أيضًا من أن الزراعة لا تشكل جزءًا كبيرًا من الدولة إلا أن المزارعين في القطاع يعملون على الوصول إلى الاكتفاء الذاتي في الكثير من المنتجات الزراعية، ولكنهم يحتاجون أيضًا إلى استيراد جميع الفواكه والخضروات من بلاد أخرى وبالمقابل نجد أن النرويج تحتوي على ثروة سمكية ومنتجات بحرية مميزة تجعلها من أهم المصدرين لتلك المحاصيل الزراعية النرويجية في العالم.

وتعتبر أهم المحاصيل التي يتم إنتاجها الحبوب، القمح، الشعير واللحوم بجميع أنواعها. نظرًا لانتشار المزارع في الجنوب. كما تنتشر منتجات الألبان بجميع أنواعها.

أبرز صادرات المحاصيل الزراعية النرويج

المحاصيل الزراعية النرويجية؛ في قائمة المصدرين العالميين من الدول نجد أن النرويج تحتل المركز السادس والثلاثين؛ وذلك يجعلها من الدول التي تقوم بالتصدير ولا تستورد كثيرًا بنفس المعدل. مما يجعل ميزانها التجاري إيجابيًا بقيمة 21 مليار دولار، ويرتكز تصديرها على النفط والغاز الطبيعي وأيضًا المنتجات الزراعية والبحرية، كما تتميز بالحبوب والأخشاب؛ وذلك لأن الغابات تغطي ما يقارب ثلث مساحة الدولة. وبالتالي يتم الاستفادة منها في المزارع وتعتبر مصدرًا اساسيًا للدخل.

وبالرغم من شدة البرودة في النرويج. إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يستخدمون طرق حديثة ومتطورة. من أجل زراعة المحاصيل الزراعية النرويجية في شمال النرويج المعروف عنه البرودة الشديدة. وتوصل أحد المواطنين من زرع الخضروات باستخدام طرق كيميائية في بيئة باردة ومظلمة لا تعد بيئة مناسبة للزراعة بتاتًا.

الفواكه والخضروات في النرويج

يتم انتاج ما يقارب 190 ألف طن سنويًا من الخضروات. وأيضًا ما يقارب 15 طن من الفاكهة التي تتميز بسرعة ملحوظة. وتؤثر إيجابيًا على الإنتاج حيث يبلغ انتاجها سنويًا 30% من إجمالي حاجة المواطنين منها. يرجى العلم أن تلك الاحصائيات مُتغيرة سنويًا طبقًا للإنتاج السنوي وليس العكس.

  • وفي الصادرات تقدم النرويج ما يقارب 868 مليون دولار من المواد الغذائية بما فيهم المحاصيل الزراعية النرويج وأيضًا اللحوم والحبوب والمأكولات المصنعة، والجدير بالذكر أن النرويج تنتج ما يقارب 13 ألف طن من التفاح سنويًا. وما يقارب من 11 ألف من التوت البري وألف طن من البرقوق طبقًا للطقس.

المنتجات البحرية النرويجية

تعتبر المنتجات البحرية من الصادرات الزراعية المهمة في الاقتصاد النرويجي حيث تشهد نموًا ملحوظًا في الإنتاج السمكي منذ بداية 1998. ويمثل السلمون الجانب الأكبر من الصادرات؛ وذلك لأن النوع النرويجي من أكثر الأنواع المطلوبة عالميًا. ومن ثم يأتي سمك القد وغيرها من الأنواع المختلفة. يتم تصدير ما يقارب 11 مليار سنويًا سواء أن كانت أسماك طازجة أو مصنعة. وتعتبر الأسواق اليابانية الهدف الرئيسي للمنتجات النرويجية من الأسماك.

إلى هنا نصل إلى نهاية التقرير الذي تحدثنا فيه باستفاضة عن المحاصيل الزراعية النرويجية وأيضًا الاقتصاد النرويجي والصادرات.