المحاصيل الزراعية المانيا؛ بالرغم من ازدهار قطاع الاقتصاد في ألمانيا إلا أن الزارعة لا تمثل جزءًا منه، وبشكل كبير يقل عدد العاملين في هذا المجال؛ لذلك عند السؤال عن المحاصيل الزراعية المانيا. سوف يتلخص التقرير في عدة نقاط أساسية، ولمزيد من التفاصيل تابعونا.

المحاصيل الزراعية المانيا

منذ بداية العالم وتعتبر الزراعة من أهم مصادر الغذاء التي تعتمد عليها البلاد حتى في ألمانيا منذ زمنًا بعيد ارتكز الأمن الغذائي والكثير من فرص العمل على الزراعة بإنتاج سنوية يصل إلى 84 مليار وسلع تتبادل في ذات القطاع تصل قيمتها إلى 52 مليار. وقبل بداية العقد الثاني من القرن العشرين تم زراعة أكثر من 80% من الأراضي الزراعية في ألمانيا.

وبالتالي زادت المحاصيل الزراعية المانيا، ولكن بعد ذلك تمت تغيير هيكلة الزراعة تمامًا مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في العاملين بهذا القطاع إلى أن باتت الآلات الحديثة تحل محل المزارعين وبالتالي زادت الإنتاجية. وفي نفس الوقت لم يخسر المزارع حياته واتجه مباشرة إلى الصناعات والخدمات.

وبنهاية العقود الأخيرة من القرن العشرين وتحديدًا في 1989 بات مجموع الإنتاج المحلي من الزراعية في ألمانيا الشرقية والغربية 2% من إجمالي الدخل العام بنسبة 1.6% من ألمانيا الغربية وضعف تلك النسبة من ألمانيا الشرقية

ما هي المحاصيل الزراعية المانيا

لم تتغير الوتيرة كثيرًا بل ظلت في انخفاض مستمر إلى القرن الواحد والعشرين الذي وصل فيه إجمالي الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية الوطنية إلى 0.9% في 2007، وبعد استخدام أكثر من نصف المساحة الزراعية في ألمانيا. بات الآن أقل بكثير. مما سبب العديد من المشاكل الصحية وبالتالي سياسية.

تتمثل المحاصيل الزراعية المانيا في زراعة الخضروات. حيث تهتم الدولة كثيرًا والحبوب والبطاطس أما بالنسبة للمنتجات الزراعية الأساسية. فتتمثل في الحليب، لحم الخنزير الذي يربى في الأراضي الزراعية وكذلك لحم البقر.

ويعتبر القمح، والفواكه، والبنجر والخضروات الأساسية المطلوبة في كل مكان من أكثر المنتجات الزراعية التي تستحوذ على كمية كبيرة من الأراضي الزراعية في التضاريس الشرقية. وكذلك في التضاريس الجبلية.والجدير بالذكر أن هناك الكثير من البساتين الجميلة ومزارع الفاكهة وأيضًا الخضروات التي تحيط بالمدن الكبيرة. ويتميز المزارعون بأشجار الكروم التي تتماشى مع نهر الراين. لذلك نجد أن البيرة الألمانية من أكثر الأنواع المطلوبة في الكثير من دول العالم خاصة بافاريا. وبالرغم من عدم ازدهار المنتجات الزراعية في ألمانيا إلا أن التصدير مزدهر وتعتبر ثالث أكثر المصرين للمنتجات الزراعية. وأيضًا تعتبر أكبر المستوردين في العالم للمنتجات الزراعية. بالرغم من أن نصف المساحة المزروعة في ألمانيا يعمل فيها ما يقارب 2 مليون إنسان.

حقائق عن الزراعة في ألمانيا

بعد أن عرفنا المحاصيل الزراعية المانيا؛ إليك أهم الحقائق عن الزراعة في ألمانيا:

  • تعتبر ألمانيا من أكثر الدول المنتجة للحليب في أوروبا وتتميز أيضًا في صناعات الحبيب من الزبدة والجبن وغيرها من المنتجات.
  • يسيطر القمح على مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية في ألمانيا حيث يمثل ثلث المساحة المزروعة، ومن ثم يأتي الشعير.
  • تقوم ألمانيا باستيراد احتياجات البلاد من الخضار والفاكهة. وذلك لأنها تنتج فقط خمس احتياجها السنوية من تلك المحاصيل. بل وتشكل البطاطا جزءًا كبيرًا منها.
  • من أفضل الأمور الخاصة بالزراعة أنه بالرغم من ندرتها إلا أن المنتجات والمزارع أغلبها عضوية. وبسبب جودة المحاصيل يزيد سعرها تلقائيًا.
  • تنتج ألمانيا كميات كبيرة من النبيذ. وتقوم بتصديره بمعدل يصل إلى 1,1 مليار يورو دخل من النبيذ فقط سنويًا، لذلك تعتبر ألمانيا ثاني أكبر البلاد المنتجة للنبيذ في العالم. حيث تأتي إسبانيا في المقدمة بمعدل يزيد عن ألمانيا بعشرة أضعاف.

بذلكك نكون قد أنهينا مقالنا عن المحاصيل الزراعية المانيا.