الصناعات في البرتغال؛ يزيد الناتج المحلي الكلي للبرتغال عن 200 مليار يورو سنوياً، وتزيد أعداد اليد العاملة عن 5.2 مليون. رغم تأثر البرتغال الشديد بالأزمة الاقتصادية في 2008 إلا أنها استطاعت تجاوزها. وهي الآن تحقق نموا سنوياً بحوالي 1.5% وتبلغ قيمة صادراتها حوالي 54 مليار يورو سنوياً ما يضعها في المرتبة الأربعين عالمياً في الصادرات. ولكن قيمة وارداتها تزيد عن 67 مليار يورو مما يخلق عجزاً تجارياً يقارب 12 مليار يورو كل عام.

الاقتصاد في البرتغال

كان الاقتصاد البرتغالي سابقاً يعتمد كلياً على القطاع الصناعي. ولكن هذا الاعتماد بدأ بالانزياح نحو قطاع الخدمات الذي يعمل فيه حالياً أكثر من 69% من اليد العاملة مقابل 24% في الصناعة وحوالي 2% في الزراعة.

القطاع الصناعي في البرتغال

كانت البرتغال في أوج نشاطها الصناعي في منتصف السبعينيات من القرن الماضي. حيث كانت تساهم بـ 35 بالمئة من الناتج المحلي وفي نهاية الثمانينيات كان الإنتاج متركزاً على السكر المعالج (حوالي 286 ألف طن) والاسمدة (1.3 مليون طن) المنتجات الفولاذية (حوالي 387 ألف طن) والسردين المعلب (أكثر من 27 ألف طن) وفي التسعينيات بدأت الصناعة تميل نحو الإلكترونيات وقطع السيارات والبلاستيك. رغم محاولة الحكومة تحفيز الاستثمار الخارجي إلى أن هذا التحفيز لم يكن كافياً لدعم النمو على المدى الطويل. حيث بدأت معامل السيارات الأجنبية بالإغلاق كما عانت الصناعة المحلية من المنافسة الآسيوية. كما بدأت صناعة الأقمشة والملابس بالتراجع.

أهم الصناعات المحلية في البرتغال

رغم المعاناة الاقتصادية في التسعينيات إلا أن الصناعة استمرت في التطور وتحولت إلى صناعات أكثر تطوراً مثل:

الصناعات الجوية والفضائية والدفاعية

تعتبر البرتغال خبيرة في هذه الصناعة. حيث تتضمن خبراتها بناء الهياكل للطائرات المدنية والعسكرية المسيّرة ولوحات التحكم وخزانات الوقود والمستشعرات بالإضافة إلى صيانة الأجزاء الدقيقة للطائرات. كما تساهم الإلكترونيات والبرامج البرتغالية في كشف المشاكل ومعالجتها في أنظمة (ناسا) والمنظمة الأوروبية للفضاء.

صناعة السيارات والآليات

تعمل المصانع البرتغالية في إنتاج السيارات والشاحنات وأجزاء السيارات وتجميعها لشركات أجنبية مثل (بيجو) و(فولكس فاغن) و(ميتسوبيشي) ومن هذه القطع هي لوحات القيادة والبطاريات والأبواب.

مواد البناء

من الصناعات في البرتغال. حيث تُستعمل مواد البناء البرتغالية في القصور والملاعب والفنادق العالمية بفضل جودتها العالية وتصميماتها المعاصرة.

الصناعات الدوائية

توصلت الشركات الدوائية إلى أدوية لمعالجة حالات الصرع وباركنسون كما تتميز بإنتاج الفحوصات الجينية لتشخيص الأمراض الوراثية النادرة وفي إنتاج البرمجيات الخاصة بالعناية الصحية المتميزة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الصناعات في البرتغال.