إذا كنت ترغب في معرفة ما هي السندات لحاملها بالتفصيل سنقدم لك في مقالنا هذا شرح مع أمثلة حول هذا الموضوع، حيث تتردد العديد من المصطلحات التجارية أمامنا ونرغب في معرفة معناها، لا سيما فيما يتعلق بالأمور التجارية التي لا يجب الخوض في غمارها دون معرفة كافة تفاصيلها. بالإضافة إلى ذلك فإن فكرة السندات لحاملها باتت متداولة بكثرة في الآونة الأخيرة إلى جانب الأنواع الأخرى من السندات. وبالتالي سنتناول في مقالنا هذا كل ما يتعلق بالسندات لحاملها بالتفصيل مع أمثلة ستساعدك على فهم هذه الفكرة.

ما هي السندات لحاملها

تعرف أيضًا بسندات القسيمة أو السندات غير المسجلة، كما تعرف السندات لحاملها بالتفصيل على أنها أحد أنواع السندات التي يتم إصدارها من قبل الشركات أو المؤسسات أو حتى الحكومة. ولكن ليس لها أي سجل محفوظ يتعلق بملكيتها، حيث تعود ملكية هذاه السندات لحاملها الحالي فقط. وبالتالي تدفع الفوائد إلى حامل السندات الذي يتوجب عليه إرسال هذه السندات إلى أحد البنوك في تاريخ الاستحقاق من أجل الدفع واسترجاع الشهادة الفعلية.

بالإضافة إلى ذلك تتمتع السندات لحاملها بالعديد من الخواص ومنها. على سبيل المثال:

  • إمكانية التداول وفق تاريخ استحقاق وسعر فائدة محددين.
  • يقرض حاملو السندات بشكل رئيسي الأموال لمصدري السندات.
  • يجني حاملو السندات الأرباح عند ارتفاع قيمة الأوراق المالية التي يحملونها.
  • تدفع فائدة هذه السندات عن طريق كوبونات مرفقة بها.

شاهد أيضًا : ما هي خصائص السندات والسمات المنفردة لها .

أمثلة عن هذا النوع من السندات

لتوضيح مفهوم السندات لحاملها بالتفصيل سنشبه هذه السندات بالعملة الورقية، عندما تكون العملة بحوزتنا ونحتفظ بها تكون بالتالي ملكنا بغض النظر عن الطريقة التي حصلنا على هذه العملة من خلالها، حيث تنطبق هذه الفكرة على السندات لحاملها التي تعتبر ملكًا لصاحبها دون البحث عن طريقة حصوله على هذه السندات.

على سبيل المثال إذا امتلك أحد الأشخاص سندات لحاملها بقيمة 100 دولار لشركة ما، على أن تبلغ الفائدة على هذه السندات 8%. بالتالي يتعين على الشركة دفع فائدة بمقدار(100*8%) من القيمة الاسمية لهذه السندات لحاملها. كما يتوجب على حامل هذه السندات بتاريخ الاستحقاق تقديمها للشركة أو لوكيلها أو لأحد المصارف التي تتعامل مع الشركة.

بالإضافة إلى ذلك فإن قيمة الفائدة على هذه السندات لا تتأثر حتى عندما يتم تداول السندات بقيمة أعلى أو أدنى من 100 دولار.

شاهد أيضًا : قيمة السند وكيف تحسب القيمة الدفترية للسندات .

مزايا السندات لحاملها

مزايا السندات لحاملها

تتمتع السندات لحاملها بالعديد من المزايا التي تجعلها مرغوبة من قبل الكثير من المستثمرين وتجعلنا نفهم ما هي السندات لحاملها بالتفصيل ومن هذه المزايا. على سبيل المثال:

  • باعتبارها أداة تعطي دخلًا ثابتًا، فإن الأموال التي تجمع من إصدار السندات لحاملها تستخدم لتمويل المؤسسات الحكومية والعمل على نموها وتحسينها.
  • تتميز بأن مدفوعات الفائدة المرتبطة بها دورية، حيث تدفع الكوبونات المقررة والتي تقدم للمصرف أو الوكيل بشكل فوري.
  • بتاريخ الاستحقاق يتم استلام مبلغ السند الأساسي بسهولة ودون إجراءات معقدة.
  • تتمتع السندات لحاملها بسهولة في النقل.
  • كما تتمتع بدرجة عالية من الخصوصية، أي من الممكن عدم كشف هوية حامل السند.

شاهد أيضًا : ما هي فوائد السندات ومميزاتها.

عيوب هذا النوع من السندات

عيوب السندات لحاملها

بعد أن تعرفنا على السندات لحاملها بالتفصيل وعلى الرغم من المزايا العديدة التي تمتلكها إلا أنه قد يشوبها بعض العيوب ومنها. على سبيل المثال:

  • لا يمكن معرفة أو تعقب المالك الأساسي لهذه السندات أو تحديد مكانه.
  • من المستحيل استرداد السند لحامله في حال سرقته أو تلفه أو إلحاق إي ضرر أو خسارة لصاحبه، لأن المالك الفعلي لهذا السند لا يسجل اسمه عليه. وبالتالي ليس لديه الحق بالشكوى في هذه الحالة.
  • عند وفاة مالك السندات الذي يحتفظ بسنداته في مكان سري، لن يستطيع ورثته الشرعيون من الحصول على هذه السندات أو معرفة موقعها.
  • كما يتمثل العيب الأكبر في السندات لحاملها بأنها تستخدم لأسباب غير قانونية مثل التهرب الضريبي أو غسيل الأموال. أو حتى المعاملات التجارية المجهولة وغير الموثوقة.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن التعرض للاستغلال من قبل المجرمين والمتحايلين على القانون باستخدام هذا النوع من السندات.

نتيجة لهذه العيوب والمخاطر المرتبطة بالسندات لحاملها، تم إصدار قانون العدالة الضريبية والمسؤولية المالية في عام 1982، الذي وضع حدًا لاستخدام هذا النوع من السندات في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أصدرت العديد من الدول الأخرى قوانينًا مشابهة بهدف الحد من الأنشطة غير القانونية التي تتم باستخدام مثل هذه السندات.

الفروق بين السندات لحاملها والسندات المسجلة

الفروق بين السندات لحاملها والسندات المسجلة

عندما تتم المقارنة بين السندات لحاملها والسندات العادية المسجلة سنرى العديد من الفروق التي تساعدنا على فهم فكرة السندات لحاملها بالتفصيل وبشكل أوضح، ومن أهم هذه الفروق. على سبيل المثال:

السندات لحاملهاالسندات المسجلة
تدفع الفائدة إلى الشخص الذي يمتلك السند.تدفع الفائدة إلى المالك الشرعي لهذا السند.
ليس بالضرورة أن تسجل بأي اسم.تسجل السندات باسم صاحبها.
لا يتم متابعتها من قبل أي أحد.يتم متابعتها من قبل الوكيل كما يحتفظ بسجل المدفوعات.
لا يتم الكشف عن هوية مالكها.اسم مالكها معروف ومحدد.
ترتبط باحتمال خسارة كبير.خطر الخسارة قليل جدًا أو معدوم.

بالإضافة إلى ذلك تحاول بعض الجهات والهيئات تخفيف القيود على السندات لحاملها، من خلال إصدار السندات على أساس القيد الكتابي أي أن يسجل اسم مالك السند إلكترونياً دون كتابته على شهادة مادية، مما قد يخفف من القيود والسرقة والمخاطر المرتبطة بالسندات لحاملها ويجعلها أكثر أماناً.

شاهد أيضًا : ما هي أفضل السندات للاستثمار .

في الختام نكون قد شرحنا لك وبالتفصيل ما هي السندات لحاملها مع أمثلة حولها. وبالتالي إذا كنت ترغب في الحصول على أية معلومة حول هذه الفكرة سيمون مقالنا أفضل دليل لك.