تؤدي السلع الرأسمالية دورًا حيويًا هامًا في تحويل المواد الأولية (المواد الخام) إلى منتجاتٍ نهائية قابلة للاستخدام من قبل الإنسان، ويطلق على هذه المنتجات النهائية اسم السلع الاستهلاكية. بالإضافة إلى ذلك تمر السلعة بمراحل عدة في طريقها للمستهلك النهائي مرورًا بالتعاقد على السلع الرأسمالية، والتي تسمى أصولًا ثابتةً، أو السلع المعمرة، وحتى وصول المنتج النهائي إلى المستهلك.

فما هي السلع الرأسمالية، وما هي السلع الاستهلاكية، وما هي العلاقة التي تربط بين السلع الرأسماليةِ، والسلع الاستهلاكية؟ وهل من الممكن أن تكون السلعة رأسمالية في حين، واستهلاكيةً في حين آخر؟ وما هو الدور الذي تؤديه السلع الرأسمالية في سبيل إتاحة المنتجات للاستخدام من قبل الإنسان؟ وما هي السلع الرأسمالية الأساسية؟
هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال. لذلك أدعوك عزيزي القارئ للبقاء معنا لنطالع سويةً أهم المعلومات عن هذه السلعة مع ذكر لأمثلة متنوعة عن هذه السلع. كما سيورد المقال معلوماتٍ مقتضبةً عن السلع الاستهلاكية، والوسطية، مع عرضٍ لوصفٍ مختصر لكلٍ منهما.

تعريف السلع الرأسمالية

هي عبارة سلع من صنع الإنسان تشتريها المصانع، والشركات مثل خطوط الإنتاج، وأدوات التصنيع، والمعدات الأولية، وعربات العمل، والأبنية، والمواد الأولية المصنعة، وغيرها. والتي تستخدمها لإنتاج المنتجات، والخدمات الاستهلاكية، وتسمى في المحاسبة أصولًا ثابتةً تدخل في عملية تحويل المواد الأولية، أو نصف الأولية إلى منتجات نهائية استهلاكية.

وهناك شركات متخصصة بإنتاج السلع الرأسمالية تصنع هذه المنتجات، وتوردها لشركات أخرى تستخدمها في صنع منتجات نهائية استهلاكية، ولهذه السلع تسمياتٌ عدة منها السلع المعمرة. وكذلك رأس المال الحقيقي، بالإضافة إلى رأس المال الاقتصادي. كما تذكر بعض المراجع أنها واحدة من عوامل الإنتاج الأربعة. أما العناصر الباقية فهي الموارد الطبيعية (مثل الأرض)، والعمل، وريادة الأعمال (المحرك لخلق شركات جديدة).

مفهوم السلع الرأسمالية

كما ذكرنا سابقًا يطلق على هذه السلع اسم السلع المعمرة. أي لا تستهلك قيمتها دفعةً واحدةً خلال موسم العمل مثل السلع الاستهلاكية. وإنما تستهلك على امتداد عمرها الاقتصادي مع احتساب نسبة الاستهلاك لكل عام من أعوام العمر الاقتصادي. وذلك من خلال قسمة التكلفة الكلية للأصول الثابتة على العمر الاقتصادي الافتراضي.

أهمية السلع الرأسمالية

كما هو معلوم فإنه من المستحيل إدارة أي نشاط تجاري بدون مباني، أو معدات، أو أدوات، أو آلات ليست في متناول اليد، وهذه الأصول المادية هي العوامل الرئيسية المستخدمة في صناعة المنتجات النهائية هذا، وتلعب هذه السلع دورًا هامًا في الاقتصاد المعاصر، فقد تطلب بعض الشركات مساعدة شركات أخرى في شراء الأدوات، والمعدات باهظة الثمن.

تعريف السلع الرأسمالية الأساسية

وهنا يمتد مفهوم السلع الرأسمالية من كونه أصولًا ثابتة مثل الآلات، والمعدات، وغيرها إلى أن يشمل أيضًا قطاع الخدمات مثل صناعة الإلكترونيات الصناعية، ويتراوح هذا المفهوم من صناعة الأسلاك الصغيرة إلى أجهزة التنفس لتنقية الهواء، وأنظمة التصوير الرقمي عالية الدقة. بالإضافة إلى ذلك تعدً الأدوات التي يستخدمها مصففو الشعر. وكذلك الألوان التي يستخدمها الرسامون، وكذلك الآلات الموسيقية التي يعزف عليها الموسيقيون من بين الأنواع العديدة للسلع الرأسمالية، وتسمى هذه السلع بالسلع الرأسمالية الأساسية.

أي السلع التي لا تشتمل على السلع الخاصة بوزارة الدفاع مثل صناعة الأسلحة، والبزات العسكرية، وغيرها. وتعد السلع الرأسمالية الأساسية مؤشرًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي تتيح معلومات عن مقدار استهلاك الشركات من السلع الرأسمالية على أساس يومي فعندما ترتفع الطلبات على السلع الرأسمالية الأساسية، فهذه علامة على أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد سيزداد خلال مدة من ستة أشهر، وحتى العام.

استخدامات السلع الرأسمالية

هذه السلع عبارة عن أصول مادية تستخدمها الشركات في عمليات إنتاج المنتجات، والخدمات للمستهلكين. كما وتدخل الرأسمالية قطاع الخدمات فيمثل مقص الشعر الذي يستخدمه مصففو الشعر، وآلات صنع القهوة في المقاهي أهم أمثلة السلع الرأسمالية.

أمثلة عن السلع الرأسمالية

فيما يلي أمثلة عن بعض السلع الرأسمالية المستخدمة في الصناعات المختلفة.

  • معدات المصانع، وخطوط التجميع المستخدمة في صناعة السيارات، والشاحنات.
  • الآلات، والتكنولوجيا.
  • أنواع البنية التحتية مثل محطات القطارات، والمطارات، ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، وغيرها
  • آلات صنع القهوة المستخدمة في المقاهي. كما ذكرنا سابقًا.

وهناك أنواع من المنتجات يمكن اعتبارها رأسمالية، واستهلاكيةً في نفس الوقت، ومن أهم أمثلتها:

  • السيارات التي تستخدمها شركات التوصيل تكون بالنسبة للعميل القائم بعملية الطلب سلعةً استهلاكيةً، وسلعةً رأسمالية بالنسبة للعميل القائم بعملية الطلب.
  • قد تكون الأفران التي تزود المطاعم سلعةً رأسمالية، وسلعةً استهلاكيةً في ذات التوقيت.
  • تعدُ أجهزة الحاسوب سلعًا رأسمالية بالنسبة للشركات. كما تعدُ سلعًا استهلاكيةً عند استخدامها من قبل المستخدمين العاديين.
  • في نفس السياق تعدُ معدات تنسيق الحدائق سلعًا رأسمالية عند استخدامها من قبل شركات تنسيق الحدائق، وسلعًا استهلاكيةً عند استخدامها من قبل الشخص العادي الذي ينسق حديقة منزله بنفسه.

تعريف السلع الاستهلاكية

تعرف السلع الاستهلاكية على أنها المنتجات النهائية لعملية الإنتاج، والتي يشتريها المستهلكون، ولها تصنيفات عدة، ومن أهم أمثلتها الحليب، والأجهزة الإلكترونية، والملابس. وعلى عكس السلع الاستهلاكية لا تباع السلع الرأسمالية بشكل مباشر للمستهلكين، ومع ذلك هناك سلع رأسمالية يمكن أن تكون سلعًا استهلاكيةً في نفس التوقيت مثل الطائرات التي تستخدمها شركات الطيران، وهي في هذه الحالة سلعًا رأسمالية، وتكون في نفس الوقت سلعًا استهلاكيةً بالنسبة للركاب المسافرين.

الفرق بين السلع الرأسمالية والسلع الاستهلاكية

السلعُ الرأسمالية هي السلع المستخدمة في تصنيع المنتجات النهائية. بينما السلع الاستهلاكية هي تلك السلع التي يستخدمها المستهلكون، وليس لها دور إنتاجي في المستقبل. وكما ذكرنا سابقًا يمكن أن تكون السلعة رأسمالية، واستهلاكيةً في نفس التوقيت. وهذا يعتمد على كيفية الاستخدام فعلى سبيل المثال ثمار التفاح التي تشترى من محلات البقالة للاستهلاك المنزلي هي سلع استهلاكية، في حين ثمار التفاح التي تباع من قبل المزارعين لشركات صناعة عصير التفاح هي سلع رأسمالية. كما أن الشركات لا تبيع السلع الرأسمالية، ولكنها تبيع السلع الاستهلاكية، وهي بالتالي لا تحقق ربحًا مباشرًا مثل السلع الاستهلاكية، وتستخدم الشركات القروض، أو الاستثمارات، أو المدخرات للحصول على المركبات، والمباني، والآلات، والمعدات لأعمالها لأن سعرها قد يكون مرتفعًا للغاية. وتلعب السلع المعمرة دورًا هامًا في زيادة أرباح الشركات من خلال تصنيع المنتجات بسرعة، وبكميات كبيرة، وبجوداتٍ مرتفعة. بينما السلع الاستهلاكية هي سلع نهائية يشتريها الناس للاستهلاك، والاستخدام في الحياة اليومية مثل الملابس، والطعام، والأجهزة الإلكترونية، وغيرها، 

أمثلة عن السلع الاستهلاكية

يعتبر الطعام، والملابس، والمركبات، والإلكترونيات من الأمثلة على السلع الاستهلاكية، والتي تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • السلع المعمرة: ويطلق هذا الاسم على السلع التي عمرها الافتراضي أكثر من 3 سنوات مثل السيارات، والأجهزة الإلكترونية، والأثاث.
  • السلع غير المعمرة: والتي عمرها الافتراضي أقل من 3 سنوات مثل الطعام، والملابس، والمحروقات.
  • سلع الخدمات: مثل الخدمات التي يقدمها مصففو الشعر، وتغيير الزيت، وإصلاح السيارة على سبيل المثال.

ومن جهة أخرى يمكن تقسيم السلع الاستهلاكية من وجهة نظر التسويق إلى عدة أنواع، وهي:

  • سلع الراحة مثل الجبن.
  • وأيضًا السلع المتخصصة مثل الخواتم، والمجوهرات.
  • بالإضافة إلى سلع التسوق مثل الأثاث.
  • وأخيرًا السلع غير المرغوب بها مثل التأمين على الحياة.

تعريف السلع الوسطية

سنتحدث هنا عن السلع الوسطية، وهي سلع تستخدم لإنتاج سلعة نهائية، أو منتج نهائي، ومن الممكن أن تكون السلع الوسطية مثل الملح على سبيل المثال منتجات نهائيةً يستخدمها المستهلكون مياشرةً، أو يستخدمها المنتجون في تصنيع المنتجات الغذائية. كما تباع هذه السلع على شكل منتجات مصنعة للاستخدام المباشر، أو استخدامها كمدخلات تدخل في إنتاج منتجات أخرى، وتسمى في هذه الحال السلع شبه المصنعة لأنها تستخدم كمدخلات لتصبح جزءًا من المنتج النهائي.

في الختام نذكر أن السلع الراسمالية تكتسب أهميتها من خلال دورها الهام في تصنيع المنتجات الاستهلاكية. أي المنتجات النهائية، ولكن أهم ما يعيبها هو ارتفاع ثمنها من جهة، وتشكيلها الجزء الأكبر من تكلفة المشروع، وتطورها الدائم من جهة أخرى. مما يتطلب التدريب، والتأهيل الدائم للعمل عليها، وبهذا الملخص للمقال تكون رحلتي معكم اليوم قد انتهت استودعكم الله على أملِ اللقاء القريب بكم إن شاء الله.