الدول المصدرة للشمندر السكري؛ يعدالشمندر السكري من المنتجات الزراعية التي تلعب دورصا هامًا في الاقتصاد. ونتيجة لأهميته الكبيرة جاء مقالنا التالي. لذا تابع القراءة لتعرف عن أي معلومات سنتحدث فيه.

الدول المصدرة للشمندر السكري

الدول المصدرة للشمندر السكري؛ تعود تسمية الشّمندر أو الشمندر للسّومرية، حيث أنّها تعني النّبات الأحمر، فالشّمندر يقسم إلى نوعين، الأول الشّمندر السّكري. وهو ما سنتحدث عنه اليوم وأزهاره مائلة للأخضر ولون حبته بيضاء مائلة للصّفرة يستخلص منه السّكر حيث ينتج منه بين 40% 45% من السّكر في العالم. وهو ثاني منتج للسّكر في العالم بعد القصب، كذلك تحدد جودته بحسب كمية السّكر الموجودة فيه. أمّا النوّع الثّاني فشبهه بالشّكل لكنّ لونه أحمراً. وهذا النّوع يستخدم في بعض الأكلات والمخللات ويؤكل مسلوقاً، ويعالج فقر الدّم.

تصدير أوروبا للسكر

تعتبر أوروبا من أكثر الدّول الّتي تهتم بزراعة الشّمندر السّكري، حيث أنّ معظم دول أوروبا تهتم بزراعته، وتعتني به، وتعتبر من أكبر المنتجين للسّكر المستخلص من الشّمندر في العالم. كذلك تصدّر أوروبا وسطياً من السّكر سنوياً أكثر من 6 مليون طنٍ، حيث تصدّر فرنسا السّكر لدولة كوبا بكمياتٍ كبيرةٍ. ومن الدّول المصدرة أيضاً السّويد وهولندا، كما يزرع الشّمندر في مناخاتٍ باردةٍ، هذا ما جعل أوروبا تنجح زراعته.

تركيا والشمندر

تهتم تركيا بزراعة الشّمندر السّكري وخاصةً مدينة قونية، ومن الشّركات المنتجة للسّكر والمصدرة في تركيا شركة كونيا للسّكر، حيث تنتح مدينة قارص 40 ألف طنٍ من الشّمندر السّكري. وتزرع سنوياً أكثر من عشرة آلاف دنمٍ منه، وهي من أهم المدن الّتي تزرع الشّمندر. كما تصدر تركيا السّكر لبعض الدّول.

تصدير البرازيل للشمندر

تنتج البرازيل سنوياً أكثر من 5،8 مليون طنٍ. كما أنّها تعرف بزراعته منذ القديم. وتهتم بإنتاج نوعياتٍ جيدةٍ، حيث تنتج أفضل الأنواع، فالشّمندر البرازيلي يحتوي على كمياتٍ عاليةٍ من السّكر.

تايلاند وتصدير السكر

تعتبر تايلاند من أهمّ الدّول المصدرة للسّكر، والشّمندر السّكري. حيث تنتج سنوياً ما يقارب 4،75 مليون طنٍ، وتقوم بتصديره لبعض الدّول.

أستراليا وإنتاج الشمندر السكري

تعتبر أستراليا من أقدم الدّول الّتي قامت بزراعة الشّمندر السّكري. وتنتج سنوياً ما يقارب 4،38 مليون طنٍ. وتصدّر السّكر للدّول المجاورة.

أوكرانيا والشمندر

أوكرانيا ليست فقط مشهورةً بزراعة الشّمندر. بل أيضاً بكونه مكوناً أساسياً للعديد من طبخاتهم. حيث يتواجد الشّمندر في كلّ مطبخٍ. كما أنّها تنتج سنوياً منه ما يقارب 1،10 مليون طنٍ.

تصدير الدول العربية للشمندر

من الدّول المصدّرة للشّمندر السّكري سورية. حيث يعتمد أكثر من 500 ألف مزارعٍ على زراعته ، ويهتم سكانها بزراعته ،كما يعتبر النّوع الموجود في سورية من أفضل الأنواع، وتقوم بتصدير الشّمندر للدّول المجاورة. ومن الدّول العربية المنتجة للشّمندر لبنان ،حيث تهتم بزراعته ،وخاصةً في البقاع، كما تصدّره لبعض الدّول.

الدول الأخرى المنتجة والمصدرة للشمندر

كذلك تشتهر أمريكا بزراعة وتصدير الشّمندر السّكري. ومن الدّول المنتجة والمصدرة أيضاً للشّمندر كوبا. حيث تنتج سنوياً ما يقارب 3،5 مليون طنٍ، ومن الدّول المنتجة للشّمندر روسيا وبولندا وإيطاليا وإسبانيا.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الدول المصدرة للشمندر السكري.