ما هي الخريطة التنظيمية الدائرية؟ وبماذا تختلف عن غيرها من الخرائط التنظيمية الأخرى. في الواقع تتمركز الإدارة والمهام الأصعب في الخريطة التنظيمية الدائرية في مركز الدائرة أو الخريطة بصفة عامة. وبالابتعاد عن المنتصف تقل المسؤوليات شيئًا فشيء، ونتيجة لذلك تعتبر هذه الخريطة التنظيمية الدائرية لها نوع من الخصوصية. نتيجة لتوزيعها المهام والوظائف بأسلوب مميز عن غيرها من الخرائط الأخرى. ولكن لمعرفة المزيد من التفاصيل الأخرى عن الخريطة التنظيمية الدائرية لا بد لكم من متابعة مقالنا اليوم حتى النهاية. حيث أننا سنتناول عدة أمور مهمة عنها كمعرفة كيفية ظهورها ومميزاتها وعيوبها وكيفية إنشائها، وأهمية الخرائط التنظيمية بصفة عامة والعديد من المعلومات الأخرى.

كيف ظهرت الخريطة الدائرية

في الحقيقة, إن المخططات التنظيمية بصفة عامة ليست بالشيء الجديد. حيث أنه يستخدم الناس المخططات الرسومية منذ قرون لوصف المنظمات والعلاقات الأسرية. وعادةً ما تعرض أشجار العائلة هذه أو مخططات النسب الأجيال الأقدم في الجزء العلوي من الرسم البياني المتفرعة من الأجيال الأحدث في الأسفل. ولكن في عام 1855، صمم مهندس سكك حديدية يُدعى دانيال ماكالوم ما يعتبره الكثيرون أول مخطط تنظيمي حديث للأعمال. بدلًا من تتبع أصول الفرد، وصف مخططه التنظيم والتسلسل الهرمي لنيويورك ، مع مجلس الإدارة باعتباره “الجذور”، وكبار الضباط والمشرفين باسم “الجذع”، والأقسام والإدارات باسم ” الفروع. كما أطلق ماكالوم على إنشائه “لرسم تخطيطي يمثل خطة تنظيم”. وبعد هذه الخريطة التنظيمية تم إنشاء أنواع أخرى من المخططات الهيكلية لتمثيل ثقافات وتسلسلات الشركة المتغيرة بدقة، وقد كان أهمها الخريطة التنظيمية الدائرية التي سنتحدث عنها عبر مقالنا اليوم.

ما هي الخرائط التنظيمية الدائرية

في الحقيقة إن الوظيفة الرئيسية لهذا المخطط هي تصوير الهيكل التنظيمي للعمل لتسهيل الوصول لمعلومات المؤسسة الخاصة بالخريطة. على سبيل المثال تستطيع عبر هذه الخريطة التنظيمية الدائرية أن تعرف معلومات مهمة عن الإداريين والموظفين المنفذين ومهام كل واحد منهم وغير ذلك. ومن ناحية أخرى تتميز الخريطة التنظيمية الدائرية أنه بدلاً من أن يكون مخطط المنظمة من أعلى إلى أسفل في هيكل يشبه الهرم، يتم رسم المنظمة من المركز إلى الخارج. ولذلك تمثل الدائرة الموجودة في مركز الخريطة أعلى مسؤول في الشركة، بينما تمثل الدوائر الخارجية الموظفين المبتدئين والمساهمين الأفراد. وتتميز الخريطة التنظيمية الدائرية عن غيرها من الخرائط بتمتعها بحس ديمقراطي بعيد عن الفوقية بعض الشيء. أي أنك في هذه الخريطة لن تجد المدير المسؤول في أعلى الهرم ويصدر الأوامر للطبقات الأدنى منه. ولذلك ستعطي الخريطة التنظيمية الدائرية نظرة عامة عن المؤسسة أنها أكثر تآلف فيما بينها والتواصل بين موظفيها أفضل، كما أن إدارتها وتنظيمها أسهل.

شاهد أيضًا: الفرق بين الخريطة التنظيمية والهيكل التنظيمي – تجارتنا

كيفية إنشاء الخرائط الدائرية

في الواقع نظرًا لانتشار الخرائط التنظيمية الرأسية ودراية معظم الناس بها سوف يجدون صعوبة في التعامل معها. والتي تعتمد على التسلسل الهرمي والذي يشع عادة من المركز ولكن مع كل هذا يعتبر إنشاء مثل هذا النوع من الخرائط سهل للغاية. والتي تختلف في إنشائها حسب رغبة المؤسسة التي سوف تستخدمها فعلى سبيل المثال. يمكنك أن ترسم سلسلة من الدوائر المتحدة في المركز بحيث تشع من الدائرة المركزية. والتي يجب أن تميز باسم أو لقب المدير الأعلى مثل الرئيس التنفيذي أما بالنسبة إلى الدائرة التي تليها تصنف في المستوى الثاني. تحت اسم المدير أو الفريق وما إلى ذلك ومن جهة أخرى يمكنك أن ترسم دوائر صغيرة حول الدائرة المركزية. بحيث تتصل بخطوط بهدف تمثيل العلاقات ورسم الخط البياني يعد غير مهم. وعليك أن تتأكد من أن كافة معلوماتك تحيط بالموظف الأعلى رتبة في المركز. بالإضافة إلى وجود العديد من الطرق الأخرى لرسم الخريطة التنظيمية الدائرية.

شاهد أيضًا: نموذج الخريطة الذهنية – تجارتنا

أهمية الخرائط بشكل عام

في الحقيقة يعد استخدام الخرائطُ التنظيميةُ مفيدًا بالنسبة للعديد من الشركات والمؤسسات وسنذكر بعض مزايا الخرائط التنظيمية:

  • تساعد في إظهار مسؤوليات الأعمال والعلاقة بين التقارير.
  • تمكن الموظفين من القيادة وإدارة نمو المؤسسة والتغييرات الحادثة بالمؤسسة بشكل أفضل وأكثر فاعلية.
  • تعمل على تحسين جميع خطوط الاتصال ما بين المديرين والعاملين.
  • تتيح إنشاء دليل مرئي وواضح للموظفين.
  • تعمل على تقديم أنواع مختلفة من المعلومات على سبيل المثال، هياكل الكيانات وتسلسلات البيانات المنظمة بشكل هرمي.

شاهد أيضًا: خطوات رسم الخريطة الذهنية – تجارتنا

مزايا الخرائط التنظيمية الدائرية

في الواقع تساعد الخرائط الدائرية على إنشاء ثقافة للشركة بشكل أكثر تعاونًا وتساعد الموظفين الجدد في وضع الأسماء. بالإضافة إلى الوجوه وكافة المسميات الوظيفية وكذلك أرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني. علاوة على ذلك ساعدت  المدراء التنفيذيين والكثير من كبار المديرين على التخطيط للعديد من التغييرات التنظيمية. وأيضًا سهلت عمليات تبرير الزيادة والنقصان في أعداد الموظفين والعديد من المزايا الأخرى.

عيوب الخرائط التنظيمية الدائرية

في الحقيقة كما يوجد مزايا كثيرة لاستخدامها  بالمثل يوجد العديد من العيوب لها سوف نذكرها:

  • إن المخططات التنظيميةِ الدائرية لا توضح بشكل دقيق السلطة أو المسؤولية الأكبر في كل مستوى.
  • من ناحية أخرى في مثل هذا النوع من المخططات تعتبر العلاقات غير رسمية.
  • قد يكون هناك صعوبة في التنقل بالرسم البياني في حال كانت تجربتك الأولى مع المخططات الدائرية.
  • تعتبر عيوب الخرائط التنظيمية الدائرية طفيفة بشكل عام وليست جوهرية ويمكن التغلب عليها ببساطة من خلال التعلم والممارسة.

وفي الختام نجد بأن الخرائط التنظيمية الدائرية لها خصوصيتها ومميزات التي تجعلها الأفضل بين بقية الخرائطِ التنظيمية الأخرى. وذلك لأنها تناسب العديد من التنظيمات والمؤسسات العالمية من حيث أسلوب عملها وطريقة إنشائها. وفي رأيي من الضروري أن تتمركز المسؤوليات دومًا في منتصف الخريطة وتتمحور المهام كلها في المركز للتركيز المستمر على الأمور الأهم وتحقيق أهداف المؤسسة بشكل أفضل. ومن هنا نكون قد أخبرناكم بالعديد من المعلومات المهمة عن الخريطة التنظيمية الدائرية كماهيتها وأهميتها وكيفية إنشائها وغير ذلك من الأمور التي تهم كل مدير مؤسس لهيكل تنظيمي ويسعى لنجاحه بصورة شاملة.