العلاقة بين الشحن والخدمات اللوجستية؛ هل هناك علاقة بين مجال الشحن والخدمات اللوجستية؟ وهل تحسين مجال الشحن يؤدي إلى زيادة كفاءة الخدمات اللوجستية؟

العديد من الأسئلة نجدها تظهر أمامنا فجأة عندما نقوم بالجميع بين مجال الشحن وبين الخدمات اللوجستية. فدعونا نذهب في رحلة سريعة للتعرف على أهمية مجال الشحن في الخدمات اللوجستية.

العلاقة بين مجال الشحن والخدمات اللوجستية

العلاقة بين الشحن والخدمات اللوجستية؛ حتى نتمكن من معرفة العلاقة بين مجال الشحن والخدمات اللوجستية دعونا أولا نتعرف على مفهوم الخدمات اللوجستية.

ويشير مصطلح الخدمات اللوجستية أو كما يعرفه الكثيرون باسم فن السوقيات إلى علم إدارة تدفق الموارد المختلفة من بضائع وطاقة وخدمات بشرية بداية من نقطة الإنتاج وحتى الوصول إلى منطقة الاستهلاك. ومن خلال التعريف السابق يتضح لنا أن الخدمات اللوجستية تشمل العديد من الأنواع منها خدمات التخزين وخدمات الشحن وخدمات الشحن والتخليص الجمركي وغيرها العديد من أنواع الخدمات الأخرى.

ومن الواضح أن عملية الشحن تلعب دورا محوريا في تقديم الخدمات اللوجستية، فهي المسؤولة عن نقل البضائع والسلع من نقطة الإنتاج. وحتى يتم وصولها إلى يد المستهلك. وكلما زادت كفاءة عملية الشحن كلما زادت كفاءة الخدمات اللوجستية المقدمة من قبل الشركة. فيمكنك القول أن مجال الشحن هو العمود الفقري للخدمات اللوجستية.

تأثير مجال الشحن على الخدمات اللوجستية

إذا كنا نريد أن نتعرف أكثر على العلاقة بين مجال الشحن والخدمات اللوجستية. فلا بد أن نتعرف على تأثير مجال الشحن على الخدمات اللوجستية.

والحقيقة هي أن مجال الشحن يؤثر على جميع العمليات المتعلقة بالخدمات اللوجستية. فهو يقوم بالتأثير على حركة البيع والشراء والتخزين، ومن أهم تأثيرات مجال الشحن على الخدمات اللوجستية:

التمكن من تحديد الأسعار بدقة

قبل أن تقوم ببيع أي سلعة لابد أن تقوم بوضع السعر المناسب لها. ويتم ذلك عن طريق حساب تكلفة المنتج ولا ننسى بالطبع أننا سنقوم بحساب تكلفة نقل هذه المنتجات حتى نتمكن من وضع هامش الربح المناسب.

كسب ثقة العملاء

لعل أبرز الخدمات اللوجستية التي تؤثر على الشحن هي ثقة العملاء ثقة العملاء لا يتم اكتسابها فقط عن طريق جودة المنتجات التي تقدمها أو الأسعار المناسبة فقط. وإنما يتم عبر العديد من العوامل وأهمها هو المصداقية في المواعيد.

فكلما كنت تستخدم استراتيجية مميزة في عملية الشحن. كلما تمكنت من الوصول للعملاء بشكل أسرع وفي الميعاد المتفق عليه. وهو ما يعمل على كسب ثقة العملاء وتحولهم إلى عملاء دائمين.

وضع استراتيجيات تسويق سليمة

استراتيجية التسويق السليمة تعتمد على العديد من العوامل. ولعل من أهمها على الإطلاق هو النقل. فلا يمكن وضع استراتيجية للتسويق قبل أن نعرف كيف ستصل المنتجات من مخازن الشركة إلى المستهلكين.

فقسم التسويق في المؤسسة لابد أن يعرف الطريقة المثالية التي يمكنه بها نقل السلع من الشركة إلى يد المستهلك في أسرع وقت وبأقل التكاليف،وهو ما يعني أن مجال الشحن يلعب دورا محوريا في عملية التسويق.

زيادة حجم المبيعات للشركة

من أهم التأثيرات التي يلعبها مجال الشحن في عمليات الخدمات اللوجستية أنه يعمل على زيادة المبيعات للشركة إذا كانت عملية الشحن تتم بالشكل السليم. فإذا كانت البضائع تصل إلى المستخدمين والمستهلكين وهي سليمة تماما وفي الوقت المحدد مع كون تكاليف الشحن منخفضة، فسوف تجد أن حجم المبيعات لديك قد زاد بشكل كبير فالعميل يبحث دائما عن الأفضل له.

وقد وجدت الدراسات الحديثة أن هناك علاقة طردية بين مجال الشحن وبين زيادة المبيعات للشركات. ومن خلال العرض السابق يتضح لنا أنه إذا تم استخدام مجال الشحن بالطريقة المناسبة فسوف يتحسن أداء الخدمات اللوجستية بصورة كبيرة.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة والمميزة حول العلاقة بين مجال الشحن والخدمات اللوجستية.