تعتبر الإدارة المستدامة مفهومًا مهمًا تأتي أهميته من خلال إعطاء الشركات الرائدة أهمية كبيرة وأولوية للاستدامة بشكل متزايد، فالعوامل البيئية والاجتماعية تساعد الشركات على إحداث تأثير إيجابي أكبر على العالم من حولها، كما أن الاستدامة تساعد الشركات في تحسين أرباحها، فالشركات المستدامة تعد أكثر ربحية من نظيراتها الأقل استدامة.

كما يؤكد قطاع الشركات اليوم على مفهوم الاستدامة ودمج مثلث من وجهات النظر الاقتصادية والبيئية والاجتماعية عند اتخاذ قرارات الإدارة الأخلاقية حول نمو الشركة وتطويرها، نظرًا لأن الشركات في جميع أنحاء العالم تواجه تحديات الاستدامة، فهناك حاجة متزايدة للقادة الذين لديهم القدرة على دمج استراتيجيات كل من الاستدامة والربحية في أعمالهم لتحقيق أقصى قدر من القيمة بطريقة أكثر شمولية، مع وجود قضايا بيئية، مثل: الاحتباس الحراري، والتلوث، واستنفاد الموارد الطبيعية التي تهدد وجودنا ذاته، لذلك يجب على الشركات أن تتعلم كيفية التقليل وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير من أجل حماية كوكبنا.

ما هي الإدارة المستدامة

تبدأ الإدارة المستدامة sustainable management من مفهوم التنمية المستدامة وتجمعها مع مفهوم الإدارة. وهناك ثلاثة جوانب تتعلق بالتنمية المستدامة: البيئة، واحتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية، والاقتصاد.
وباستخدام هذه الفروع، يتم إنشاء قدرة النظام على الازدهار من خلال الحفاظ على الجدوى الاقتصادية والحد من استهلاك الموارد لتلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية، ووفقًا لهذا يتم تعريف الإدارة المستدامة على أنها تطبيق الممارسات المستدامة في التجارة والزراعة والبيئة والإنتاج وغيرها من المجالات من قبل الإدارة بطريقة تعود بالنفع على الأجيال الحالية والمستقبلية.

ونستطيع القول إن مهمة الاستدامة لإدارة الأعمال تتمثل في تقليل الآثار الاجتماعية والبيئية السلبية التي تفرضها عمليات الإنتاج الحالية، والمشتريات، وسلاسل التوريد، والاستهلاك، وما إلى ذلك، قدر الإمكان اقتصاديًا مع التركيز بشكل خاص على تقليل أو إزالة التأثيرات غير المقبولة التي تؤدي إلى الإضرار بجودة الحياة الحالية والمستقبلية والنظم البيئية.
كما ترى الرؤية الموسعة لإدارة الاستدامة أن مهمة الاستدامة لإدارة الأعمال هي إنشاء حلول مربحة اقتصاديًا لمشاكل الاستدامة الحالية من خلال ابتكار منتجات وخدمات وترتيبات ومنظمات جديدة، غالبًا ما يوصف هذا المنظور بريادة الأعمال المستدامة، أو التدمير الإبداعي للمنتجات غير المستدامة والشركات، العمليات، وما إلى ذلك، من خلال تقديم ناجح لبدائل أكثر استدامة تقنع العملاء والعملاء المحتملين وبالتالي تجعل العروض الحالية غير المستدامة عفا عليها الزمن، وهذا الرأي له صدى أيضًا مع منظور رائد الأعمال الاجتماعي الذي يركز بشكل مباشر على حل المشكلات المجتمعية.

ماذا تعني الاستدامة في الأعمال

تشير الإدارة المستدامة في الأعمال التجارية، إلى ممارسة الأعمال التجارية دون التأثير سلبًا على البيئة أو المجتمع ككل، وتتناول الاستدامة في الأعمال بشكل عام فئتين رئيسيتين:

  • تأثير العمل على البيئة.
  • تأثير الأعمال على المجتمع.

الهدف من استراتيجية الأعمال المستدامة هو إحداث تأثير إيجابي على واحد على الأقل من تلك المجالات، عندما تفشل الشركات في تحمل المسؤولية، يمكن أن يحدث العكس، مما يؤدي إلى قضايا مثل التدهور البيئي وعدم المساواة والظلم الاجتماعي، وتأخذ الشركات المستدامة في الاعتبار مجموعة واسعة من العوامل البيئية والاقتصادية والاجتماعية عند اتخاذ قرارات الأعمال، تراقب هذه المنظمات تأثير عملياتها للتأكد من أن أرباحها قصيرة الأجل لا تتحول إلى التزامات طويلة الأجل.

أمثلة على الاستدامة في الأعمال

تشارك العديد من المنظمات الناجحة في ممارسات الأعمال المستدامة، ومع ذلك، لا توجد استراتيجيتان متماثلتان تمامًا.
تعتبر استراتيجيات الإدارة المستدامة فريدة لكل منظمة لأنها ترتبط بأهداف عمل أكبر وقيم تنظيمية.
وفيما يلي بعض الأمثلة لما يمكن أن تبدو عليه الاستدامة في الأعمال التجارية:

  • استخدام مواد مستدامة في عملية التصنيع.
  • تحسين سلسلة التوريد لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
  • الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لمنشآت الطاقة.
  • رعاية صناديق التعليم للشباب في المجتمع المحلي.

استراتيجية الإدارة المستدامة

هناك عدة طرق يمكنك اتباعها لتحويل هدف مؤسستك إلى أداء. وفيما يلي بعض الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء استراتيجية عمل أكثر استدامة:

تقييم المشكلة وتحديد الأهداف لإنشاء استراتيجية الإدارة المستدامة

تتمثل الخطوة الأولى لقيادة التغيير في تقييم ما تعنيه الاستدامة لفريقك وشركتك وصناعتك وعميلك. لذا ضع في اعتبارك المشكلات الكبيرة التي تعتقد كل مجموعة من هذه المجموعات أنها ذات أولوية.
لتوجيه هذه العملية، ضع في اعتبارك طرح أسئلة، مثل:

  • ما مقدار النفايات التي تخلقها المنظمة؟
  • هل ثقافة شركتنا تكافح؟
  • هل ممارسات التوظيف لدينا تجتذب مرشحين مختلفين للوظائف؟
  • ما هو تأثير شركتنا على المجتمع المحلي؟
  • هل منتجنا موجه لمساعدة جمهور معين؟

ستساعدك الإجابة على هذه الأنواع من الأسئلة في تحديد أهداف الاستدامة لشركتك.
وأنت تتقدم في هذه الخطوات لتحديد أهداف الاستدامة الخاصة بك، تأكد من أن أهدافك ذكية ومحددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنيًا، فإذا فعلت هذا في وقت مبكر، يمكن أن يوفر لك الوقت في المستقبل.

تأسيس مهمتك لإنشاء استراتيجية الإدارة المستدامة

بمجرد الاتفاق على أهداف ملموسة، فأنت على استعداد لتحديد مهمة شركتك. يعد بيان المهمة المتميز جزءًا مهمًا من أن يصبح عملك أكثر استدامة.
يوضح بيان المهمة الفعال تركيز شركتك على “التنفيذ”، كما يجب أن تلتقط قيم مؤسستك وأهدافها بشكل فعال وتكون بمثابة ضوء إرشادي لسبب قيامك بما تفعله، بمعنى آخر، يجب أن يحدد بيان المهمة الخاص بك، الأسئلة الخمسة لشركتك: من وماذا ومتى وأين ولماذا، وفيما يلي مثال لشركة ذات بيانات مهمة وفعالة:

  • اصنع أفضل منتج.
  • لا تسبب أي ضرر لا داعي له.
  • استخدام الأعمال لحماية الطبيعة.
  • تقديم منتج ذو تصميم فني بسعر ثوري.
  • ريادة الطريق للأعمال التجارية ذات الوعي الاجتماعي.

ضع في اعتبارك كيف سينمو بيان مهمتك مع توسع شركتك، يجب أن يساعد بيان المهمة الشركة على التطور مع السوق، وليس إعاقة القدرات الداخلية للابتكار والتعطيل. لهذا السبب، تأكد من إمكانية استقراء أهدافك من بيان مهمتك.

صياغة استراتيجية الإدارة المستدامة

بمجرد إنشاء بيان مهمة قوي، فأنت على استعداد لإعادة تنظيم مؤسستك باستخدام استراتيجية أعمال مستدامة.
عند صياغة استراتيجية عمل مستدامة، من المهم ضمان أن تظل شركتك مربحة، فلا يمكنك المساعدة في قضيتك إذا لم تتمكن من البقاء في العمل. كما ثبت، قد تساعدك جهود الاستدامة على أن تصبح أكثر ربحية.

يمكنك تطوير استراتيجية عمل مستدامة تكون مربحة أيضًا. حيث يمكن أن تكون التغييرات الصغيرة نقطة البداية لتغيير كبير. على سبيل المثال، هل تترك شركتك الكهرباء والتدفئة طوال الليل، حتى في حالة عدم وجود موظفين في المكان؟ تخيل مقدار التوفير الذي يمكن تحقيقه، في كل من موارد التكلفة والطاقة، إذا قام آخر شخص في المكتب بإغلاقها ببساطة، أو إذا استخدمت مؤقتًا أو مستشعر حركة لإيقاف تشغيلها تلقائيًا بعد مغادرة آخر شخص.
وجدت إحدى الدراسات أن 33٪ من المستهلكين يرغبون في شراء الماركات، لكن ماذا عن المستهلكين الراغبين في دفع المزيد مقابل منتج مستدام؟ من مبدأ ” فعل الخير الاجتماعي أو البيئي”. فرصة لم تستغل بعد في سوق السلع المستدامة.
إن العمل على بناء استراتيجية استدامة قوية يمكن أن يساعد شركتك والبيئة على المدى الطويل.

تنفيذ استراتيجية أعمال الإدارة المستدامة وتقييم النتائج

الحديث عن دافع جديد لفعل الخير والقيام بعمل جيد شيء، لكن اتخاذ موقف علني والتعهد بنتائج قابلة للقياس وتحقيقها شيء آخر، فمع ترسيخ مهمتك واستراتيجيتك، فأنت على استعداد لاتخاذ خطوات كبيرة نحو تحقيق أهدافك، وأثناء تنفيذ استراتيجيتك، تذكر أن تعيد النظر في عمليتك بشكل دوري للتأكد من أن أهدافك ومهمتك وتقدمك يظل متسقًا، وإذا كنت غير متأكد من أين تبدأ، اسأل نفسك عما إذا كانت هناك أي مجالات يمكن أن يكون لمهمتك فيها تأثير كبير بسرعة، ضع في اعتبارك الدخول في شراكة مع منظمة لديها مهمة مماثلة لمهمتك.
أنت الآن مجهز بأربع خطوات بسيطة من الهدف إلى الأداء يمكن أن تساعدك في إنشاء عمل أكثر استدامة.

في نهاية مقالتنا ما هي الإدارة المستدامة، أود القول إن إدارة الاستدامة هي إنتاج واستهلاك اقتصاديان يقللان من التأثير البيئي ويزيدان من الحفاظ على الموارد وإعادة استخدامها، فقد أدى استنزاف وتدهور مواردنا الطبيعية إلى تغيير هيكل تكلفة الإنتاج في جميع المنظمات، لذا يجب على القادة والمدراء الآن مضاعفة جهودهم من أجل الاستخدام الفعال للطاقة والمياه والمواد الخام الأخرى، كما يجب عليهم الانتباه إلى المحتوى والتكلفة الكاملة للنفايات الناتجة عن عمليات الإنتاج الخاصة بهم.