مشاريع ناجحة في مدينة الباحة؛ تقع مدينة الباحة غرب المملكة. ويقدر عدد سكانها ب (411888) نسمة وعلى الرغم من أنها أصغر المناطق الإدارية في المملكة. لكنها ذات طبيعة جبلية وتراثية خلابة. فهي تتميز بارتفاعها الشاهق (2400) م عن سطح البحر ومناخها المعتدل وغاباتها الكثيفة وشلالات الأنهار التي تصب من أعلى القمم يجلها كل هذا مقصدا مهماً للسياح.

 أهم المشاريع الصغيرة في مدينة الباحة

مشاريع ناجحة في مدينة الباحة؛ تعتبر مدينة الباحة داعمة للاقتصاد الوطني. حيث أنها من أكثر المدن السياحية في السعودية. وهذا يوجّه أنظار الحكومة لجذب الاستثمارات إليها في كافة المجالات من خلال دعم المشاريع الصغيرة الناجحة التي تحقق عوائد للمستثمرين العاملين فيها. وتوّفر كافة مستلزمات ومتطلبات السكان والسياح. أيضاً مع إمكانية تطوير هذه المشاريع وتوسيعها مستقبلاً ومن أهم المشاريع الناجحة:

خدمات الزوار في الحدائق

يقدم هذا المشروع الخدمات كافة إلى يحتاجها الزوار في الحديقة مثل: المشروبات الباردة والساخنة ـ وجبات طعام سريعة ـ حلويات للأطفال ـ كذلك حمامات مخصصة للرجال وأخرى للنساء …وغيرها من الخدمات إلى تجذب الناس لقضاء وقت أفضل في الحديقة وتحقق أرباحاً طائلة للمستثمرين.

إنتاج وتصنيع المربيات والفواكه المجففة

كما تعد مدينة الباحة مدينة زراعية بامتياز تكثر فيها الأشجار المثمرة مثل: العنب ـ التين ـ التفاح ـ اللوز ـ الرّمان ـ الخوخ …وغيرها الكثير. حيث يعتبر مشروع اقتصادي ناجح ويحقق أرباح طائلة للمستثمرين. ويوفر فرص عمل للكثير من النساء حيث يتم الاستفادة من هذه المنتجات الزراعية الطازجة وتحويلها إلى فواكه مجففة أو مربيات يتم تصديرها إلى مناطق أخرى داخل أو خارج المملكة والاستفادة منها في غير مواسمها.

متجر للصناعات المحلية التقليدية

كما تمتاز مدينة الباحة بوجود الكثير من الصناعات التقليدية و اليدوية الحرفية مثل صناعة: الفخّار ـ السيوف والخناجر ـ الجلود…وغيرها. وباعتبار أن مدينة الباحة سياحية فهذا يجعل المشروع رابحاً اقتصادياً. حيث يقوم الكثير من السياح بشراء هذه المنتجات اليدوية. لاعتبارها بمثابة تحفة أثرية أو هديّة قيّمة يتم اقتناؤها أو إهداؤها للآخرين.

إنتاج وبيع العسل

كذلك يعتبر مشروع رائجاً اقتصاديا وبيئياً. حيث يعتمد فقط على توافر المكان الغني بالأشجار والشجيرات المزهرة المتنوعة في مدينة الباحة التي تكون غذاءً للنحل. وتوافر خلايا النحل المتعددة التي يتم قطاف العسل منها ثم بيعه في المدينة للسياح والسكان أو خارج المدينة. وتحقيق دخل مادي كبير من هذا المشروع.  

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن مشاريع ناجحة في مدينة الباحة. بالإضافة إلى ذلك توجد الكثير من المشاريع الاستثمارية التي تدعمها الحكومة بالاستثمار في العقارات والمطاعم والمنتزهات. وغيرها من المشاريع الناجحة الداعمة لاقتصاد المدينة والمملكة. نظراً لكونها مدينة يرتادها أعداد كبيرة جداً من السياح للاستمتاع بمناظرها الخلابة ومواقعها الأثرية وغاباتها الكثيفة.