إجراءات ومراحل التخليص الجمركي؛ تعد طريقة الدفع معضلة للمصدرين. يبحث الجميع عن طريقة دفع آمنة وسريعة وسهلة بدون الحاجة إلى إتمام الكثير من الإجراءات. سنقدم لكم طرق الدفع المختلفة في هذا المقال.

إجراءات ومراحل التخليص الجمركي

إجراءات ومراحل التخليص الجمركي؛ يمكنك الاختيار الطريقة الأنسب والتوصل إلى توافق مع المستورد من أجل سهولة الحصول على النفقات المالية:

الدفع المقدم Advanced Payment

الطريقة الأولى من إجراءات ومراحل التخليص الجمركي. حيث يتم في هذه الطريقة تحويل المبلغ من بنك المستورد إلى البنك المصدر مقابل عمولة (يتقاضى البنكان عمولة). وهذا يمثل خطرًا كبيرًا على المستوردين الذين يدفعون مقدمًا لأن البضائع قد لا تستوفي المواصفات المطلوبة أو قد تكون متضررة أو لأي أسباب أخرى.

كما هناك نوع آخر من الدفع المقدم. يدفع المستورد جزءًا من الدفعة مقدمًا وفقًا لاتفاقية المصدر، ويتم دفع الدفعة المتبقية بعد الشحن أو المعالجة.

اقرأ أيضاً: أزمة إذن التسليم الجمركي بين المستوردين والوكلاء الملاحيين

الحساب المفتوح Open Account

يتم شحن البضائع إلى المستورد مقابل قيام المستورد بإضافة الدين عليها إلى حساب المصدر ويمكن للمصدر تقديم الدين للبنك والحصول على تمويل بضمان الدين مع الآخرين.

التحصيلات Cash Against Documents

الطريقة الثالثة من إجراءات ومراحل التخليص الجمركي؛ وتشمل ثلاثة أنواع من التحصيلات:

التحصيلات المستندية Documentary Collections

بين المستورد والمصدر، هناك بنكان كضامن أو بتعبير أدق، هناك ثلاثة بنوك بينهما (بنكين في بلده: بنك كبير، يسمى البنك المتلقي، هذا معروف ومسؤول لدي البنك المصدر). وهناك بنك صغير في البلد المستورد، ويتعامل معه المستورد يسمى بالبنك المقدم.

اقرأ أيضاً: ما هو تعريف الجمارك؟

التحصيلات المباشرة Directly Collections

من أنواع إجراءات ومراحل التخليص الجمركي في طريقة التحصيلات. يتعامل المصدر مباشرةً مع البنك المتلقي. بالنسبة إلى رد الأموال، فيجب أن يمر عبر بنك التحويلات في بلد المصدر.

التحصيلات النظيفة Clean Collections

عادة، تنقسم المستندات في عملية التجارة الخارجية إلى قسائم أصلية وقسائم ملكية. القسائم الأصلية هي قسائم مالية (شيك، كمبيالة…) بهذه الطريقة، تسجل الكمبيالة من قبل البنك محل التعامل، لذلك تُفرض عمولة كثيرة.

اقرأ أيضاً: ما هو مفهوم التعريفة الجمركية؟

الاعتمادات المستندية Documentary Credits

وعد صادر عن البنك وفق تعليمات عملائه مع المستفيد بصفته المستفيد مقابل قيام الأخير بتقديم المستندات المطلوبة. يدفع البنك قيمة البضاعة التي يوافق عليها المصدر والمستورد. لذلك، تعتبر شهادة الوثيقة حلقة ذهبية للأطراف المشاركة في التجارة الخارجية، مع حماية حقوق المصدرين والمستوردين.

اقرأ أيضاً: تعرف على إجراءات ومراحل التخليص الجمركي

الاعتمادات الضامنة أو الجاهزة Stand-By

ظهرت هذه الطريقة في السنوات الأخيرة، مع تطور الاتصالات والمعاملات، خاصة في الولايات المتحدة واليابان وبعض دول أوروبا الغربية. وطالما كانت الصفقة ممكنة، كان هذا الضمان خاملًا. وإذا خالف الطرف الذي انتُهكت حقوقه التزاماتَه، يسري الضمان على الطرف المتضرر.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن إجرَاءات ومراحِل التَخليص الجُمركي.