ما هي أهم صادرات سلوفينيا؟ أي ما هي المنتجات التي تصدرها سلوفينيا للدول الاخرى. حيث تشكل صادرات سلوفينيا عائدًا مهمًا لاقتصادها.

صادرات سلوفينيا

صادرات سلوفينيا؛ يعدّ اقتصاد سلوفينيا اقتصاداً متطوراً ومزدهراً ومستقراً، وخصوصاً بعد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي في العام ٢٠٠٧، واعتمادها عملة اليورو مما ساهم في نقلةٍ نوعية لاقتصادها، كما وتحوي على بنية تحتية متطورة، وساهم في ذلك موقعها على ملتقى طرق تجارية مهمة، إن القوة العاملة في سلوفِينيا ذات درجة عالية من العلم، وأكثر من ٧٠٪ من القوة العاملة يعملون في قطاع الخدمات، صَدّرت سلوفينيا ما تبلغ قيمته ٤٤.٩ مليار دولار أمريكي من البضائع  في عام ٢٠١٩، هذه القيمة عكست إرتفاعاً بمقدار ٦٨.٨٪ منذ العام ٢٠١٥ وتسارع قدره ٢٣٪ بين عاميّ ٢٠١٨ و ٢٠١٩.

الشركاء التجاريون

 إن أكثر من ٩٠.١٪ من مجموع صادرات سلوفينيا كان من نصيب القارة الأوروبية، وتم تصدير ٥.٧٪ إلى المستوردين في قارة آسيا، وصدّرت ١.٩٪ من البضائع إلى قارة أمريكا الشمالية، ونسب صغيرة أخرى ذهبت إلى إفريقيا وأمريكا اللاتينية دون المكسيك وأوقيانوسيا على الترتيب، وتعرض أحدث البيانات المتوفرة بأن ثلاثة أرباع صَادرات سلوفِينيا كان للدول التالية:

ألمانيا (١٧.٥٪ من إجمالي الصادرات)، إيطاليا (١١.٢٪)، كرواتيا (٧.٦٪)، النمسا (٦.٥)، سويسرا (٥.٦٪)، فرنسا (٤.٧٪)، بولندا (٤.٦٪)، هنغاريا (٤.٥٪)، صربيا (٣.٨٪)، جمهورية التشيك (٢.٩٪)، البوسنة والهرسك (٢.٧٪)، سلوفاكيا (٢.٦٪).

أفضل ١٠ منتجات للتصدير في سلوفينيا

كما تمثل المجموعات التالية أفضل ١٠ منتجات وأكبر قيمة بالدولارِ الأمريكي خلال عام ٢٠١٩، حيث تعرض النسب المئوية التالية حصة كل مجموعة من المجموع الكلي للصادرات:

  • المركبات: ٨.٤ مليار دولار أمريكي (١٨.٧٪ من إجمالي الصادرات)
  • المواد الدوائية: ٥.٥ مليار دولار أمريكي (١٢.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • المعدات والأجهزة الإلكترونية: ٤.٦ مليار دولار أمريكي (١٠.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • كذلك الآلات متضمنة الحواسيب: ٤.٣ مليار دولار أمريكي (٩.٥٪ من إجمالي الصادرات)
  • النفط بأنواعه: ٢.٤ مليار دولار أمريكي (٥.٢٪ من إجمالي الصادرات)
  • البلاستيك والمنتجات البلاستيكية: ١.٨ مليار دولار أمريكي (٤.١٪ من إجمالي الصادرات)
  • الحديد والفولاذ: ١.٥ مليار دولار أمريكي (٣.٤٪ من إجمالي الصادرات)
  • الألمنيوم: ١.٤ مليار دولار أمريكي (٣٪ من إجمالي الصادرات)
  • المفروشات وأجهزة الإنارة: ١.٣ مليار دولار أمريكي (٢.٨٪ من إجمالي الصادرات)
  • كما هناك الخشب: ١.١ مليار دولار أمريكي (٢.٥٪ من إجمالي الصادرات)

أفضل المنتجات للتصدير في سلوفينيا

كانت المنتجات الدوائية السلعة الأكثر نمواً بين المجموعات السابقة بارتفاع قدره ٥٢.١٪ بين عاميّ ٢٠١٨ و ٢٠١٩، تليها المركبات حيث وجدت تحسناً بنسبة ٤٠.٩٪، وكان النفط بأنواعه بارتفاع قدره ٣.٩٪.

الصادرات ذات القيمة الأدنى في سلوفينيا

شهد الألمنيوم التراجع الأكبر بين المجموعات السابقة عبر السنوات وكان ذلك التراجع بمقدار ١.٣٪.

بذلك نكون قد أنهينا مقالنا عن صادرات سلوفينيا.