ما هي أهم صادرات جبل طارق؟ تساؤلٌ كثر البحث عنه عبر مواقع ومحركات البحث. لذا إن كنت تبحث عن الإجابة أيضًا تابع مقالنا التالي.

صادرات جبل طارق

صادرات جبل طارق؛ بما أن دولة جبل طارق هي من أراضي المملكة المتحدة اعتمدت في القرن الماضي على الدعم المقدم من وزارة الدفاع البريطانيّة وتمتّعت بنظام ضرائب متساهل مختلف عن الدول الأوروبية، ومع مرور الزمن وانضمامها للاتحاد الأوروبي تطور الاقتصاد وأصبح يعتمد بشكل جوهريّ على قطاع الخدمات والخدمات الاقتصادية والسياحة والصناعة (إصلاح المركبات وإصلاح السفن التجارية والقوارب والصناعات التبغيّة) والخدمات المصرفيّة والاقتصادية، حافظت جبل طارق في عام ٢٠٠٩ على اقتصادها بشكل مثاليّ وقويّ ومستقر دون أن تتأثر بالأزمة المالية العالمية والركود الاقتصادي الذي حصل في العام نفسه، كما وساعد موقع جبل طارق على المضيق الفاصل بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي في ازدهارها كونها على ملتقى الطرق البحريّة التجاريّة بين القارة الأوروبية وقارة أمريكا الشمالية.

الشركاء التجاريون

 صدّرت دولة جبل طارق ما بلغت قيمته ١٧٢ مليون دولار أمريكي من البضائع حول أنحاء العالم في العام ٢٠١٨. وكان أكثر من ٩٠٪ من صَادرات جَبل طَارق من نصيب القارة الأوروبية، ٤.٢٪ إلى قارة إفريقيا، ٣.١٪ إلى أوقيانوسيا. وتوزعت النسب الباقية على قارات آسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية.

وتعدّ إيطاليا المستورد الأكبر من جَبل طَارق حيث بلغت نسبة الصَادرات (٢٤.٣٪ من إجمالي الصَادرات)، ومن ثم هولندا (٢٢.٣٪)، بولندا (١٨.٤٪)، بلجيكا (١٣.٣٪)، المملكة المتحدة (٤.٩٥٪). كذلك إسبانيا (٣.٣٨٪)، مالطا (٣.٢٣٪).

ما هي أفضل الصادرات لجبل طارق

تعرض مجموعات المنتجات التالية أكبر قيمة بالدولار الأمريكي من صادرات جبل طارق الكليّة حول العالم في العام ٢٠١٩. وكذلك تبيّن النسب المئوية نسبة كل مجموعة من إجمالي الصَادرات في جَبل طَارق. وهي كما يلي:

  • النفط بأنواعه: ٦٢.٣ مليون دولار أمريكي (٣٦.٢٪ من إجمالي الصادرات حول العالم)
  • السيارات: ٤٨ مليون دولار أمريكي (٢٧.٩٪ من إجمالي الصادرات حول العالم)
  • سفن نقل البضائع: ٣١.٦ مليون دولار أمريكي (١٨.٤٪ من إجمالي الصادرات حول العالم)
  • القوارب المعاد تجميعها: ١٥.٨ مليون دولار أمريكي (٩.١٧٪ من إجمالي الصادرات حول العالم)
  • معدات المسح والبحث: ١.٣١ مليون دولار أمريكي (٣.٤٪ من إجمالي الصادرات حول العالم).

أفضل المنتجات للتصدير في دولة جبل طارق

تحتلّ السيارات المركز الأول كأفضل صَادرات دولة جَبل طَارق مع نسبة نمو بلغت ٢٣.٢٪ منذ عام ٢٠١٥، وشهدت انخفاضاً صغيراً بين العامين ٢٠١٨ و٢٠١٩ بلغت نسبته ٣.٢٪، وتبعها النفط المكرر ثانياً مع نسبة زيادةٍ بلغت ١٥.٧٪، وكانت أجهزة المسح في المركز الثالث مع زيادة في المبيعات بلغت نسبتُها ٨.٨٪.

الصادرات ذات القيمة الأدنى

كانت سفن نقل البضائع المنتج الأكثر تراجعاً بين المنتجات التي تقوم بتصدِّيرها دولة جَبل طَارق بنسبة تراجعٍ بلغت ١٣.٤٪، ويعود ذلك إلى انخفاض الأسعار بشكل عام ومضاربات الدول المجاورة والكبرى.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا ما هي أهم صادرات جبل طارق. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.