ما هي أهم الصناعات الهندية؟ هذا ما سنجيب عنه في سطورنا القادمة.

أهم الصناعات الهندية

أهم الصناعات الهندية، تشتهر الهند بالعديد من الصناعات الأساسية مما أدى إلى ارتفاعات في معدلات الصادرات على حساب فاتورة الواردات للهند منذ عام 2016م إلى مستويات مرتفعة مما أدى إلى ارتفاعات قياسية في معدلات النمو الاقتصادي ومن تلك الصناعات:

الصناعات الجلدية

تشتهر الهند بالصناعات الجلدية المختلفة، فتقوم بتصديرها للعديد من دول العالم منها الدول الأوروبية التي تثق في جودة تلك المنتجات الجلدية الهندية علاوة على الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد من أكبر المستوردين لتلك الجلود الهندية بجانب الأسعار التنافسية التي تتميز بها.

 الصناعات التكنولوجية من أهم الصناعات الهندية

تعتبر الهند هي البوابة الخلفية للصناعات التكنولوجية لكبريات الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا مثل آبل وجوجل ومايكروسوفت وتعد أنجلو هي عاصمة التكنولوجيا في الهند.

الأقمشة والمنسوجات

تمتلك الهند نسبة لا تقل عن 64% من الحصة العالمية للسوق العالمي للمنسوجات والأقمشة بمعدل 15% عالميا.

صناعة الحديد والصلب

الهند تعد رابع أكبر المصنعين العالميين في مجال الحديد والصلب بعدما كانت تعتمد على الواردات الخارجية من أجل إشباع السوق الهندي من تلك السلعة الهامة، فأصبحت الآن من كبرى دول العالم في إنتاج الحديد والصلب في العالم.

البقوليات والغلة من أهم الصناعات الهندية

الهند تعتبر من أكثر الدول في الاكتفاء الذاتي من الأرز والقمح في العالم باعتبار أنها في الأصل من الدول الزراعية. وأحد مؤسسي منظمة FAO منذ عام 1945م أصبحت مؤهلة لأن تكون سلة غذاء العالم بفضل استغلال الطفرات التكنولوجية لديها وتطويعها في قطاع الزراعة. فتوسعت في تصدير العديد من أنواع الحبوب والغلال للعديد من الدول منها المملكة العربية السعودية والإمارات وبنجلاديش.

النفط ومشتقاته

تلعب صادرات الهند دور فعال في الاقتصاد المصري. حيث وصلت الصادرات النفطية داخل الاقتصاد الهندي إلى 65 بليون دولار سنويا. مما جعلها من كبرى دول القارة الآسيوية في الثروة النفطية بجانب المنتجات الجانبية من مشتقات النفط كالفحم والشمع والزيوت. فأصبحت من كبرى موردي دولا مختلفة مثل نيبال وميانمار وبوتان أيضا.

الحلي والمجوهرات من أهم الصناعات الهندية

تعتبر صناعة الحُلي من الصناعات المدعومة من قبل الحكومة الهندية لما لها من طابع خاص سواء في الخامات أو في تصميمات المجوهرات المميزة ذات الطابع التراثي الموروث من التراث الهندي. وجودة العرض بجانب معدل الطلب الكبير عالميا على هذا الحُلي الهندي والطلب الداخلي كذلك لأنه من الموروثات المجتمعية داخل الهند. فأصبحت الصادرات منالمجوهرات إلى 41 بليون دولار سواء من الذهب أو الأحجار الكريمة والألماس. كذلك الألماس حيث أن معدل الاستهلاك أصبح 20% من إجمالي السوق العالمي.

السيارات

أهم الصناعات الهندية. حيث تعد الهند من الدول الرائدة في صناعة الحديد والصلب جعلها تقتحم عالم تصنيع السيارات. وأصبح الاستثمار في قطاع السيارات أحد القطاعات التي تولي الحكومة الهندية اهتماما كبير بها. وأصبحت الارتفاعات أكثر من 20% في معدلات الإنتاج والتوريد. حيث بلغت الصادرات نحو 25 مليون دولار في عامي 2013:2014

صناعة السيراميك

 أصبحت الهند مركز من المراكز الهامة في قارة آسيا في صناعة السيراميك. وأصبح الاهتمام أدى إلى ارتفاع معدلات التصدير إلى 40%. حيث تولي الحكومة اهتماما بها عن طريق التسجيل في مجلس مخصص لها يسمى مجلس السيراميك لكل من يرغب الدخول في مجال التصنيع.

ذلك كان كل شيء عن أهم الصناعات الهندية. كما نرجو أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.