سواء كان لديك موقع ثقيل البيانات، أو تُعدّ محرك أقراص مشترك لأحد الأقسام، أو تستقبل آلاف طلبات الاستعلام في كل دقيقة فأنت بحاجة لوسيلة استضافة ومعالجة الكمية الكبيرة من البيانات هي الخادم أو السيرفر. فما هي أفضل الدول لحجز الخادم أو السيرفر لشركتك أو موقعك، هو موضوع مقالنا لهذا اليوم فلنتابع سوية.

اليوم تعدّ مشاكل الأمان وتحسن الأداء هي من احتياجات الساعة الأكثر طلبًا في عالم استضافة المواقع، لذلك لا بد من اختيار أفضل منصات الاستضافة. ومن أهم عوامل اختيار تلك المنصات هي المنطقة أو البلد المستضيف، أي  لا بد من حجز الخادم لاستضافة موقع الويب في نفس البلد حيث يتواجد المستخدمين، ولكن قبل التعرف على أفضل البلدان لإقامة الأعمال التجارية عبر الإنترنت وحجز الخادم لا بدّ من التعرّف على الخوادم والغرض منها وأسعارها.

ما هو الخادم أو  السيرفر المستخدم في شركتك أو موقعك

الخادم أو السيرفر هو كمبيوتر بمواصفاتٍ خاصةٍ لتخزين وإدارة المواقع الإلكترونية وتشغيله على شبكة الإنترنت، تؤجّره شركاتٌ تدعى بشركات الاستضافة لأصحاب المواقع. كما يمكن لأصحاب الشركات الخاصة كالمستشفيات والأسواق من تصميم خادمها الخاص لإدارة أنظمتها الداخلية. ولكن يختلف الأمر بالنسبة للمواقع بسبب الحاجة المتواصلة لخط إنترنت سريع على مدار 24 ساعة، يعمل لشهور وربما لسنواتٍ؛ ففي حال توقف السيرفر تتوقف جميع المواقع المُستضافة عليه، وهو ما يصعب تأمينه في البلدان العربية بسبب ضعف البنى التحتية الخاصة بها.  وانطلاقًا من هذا تلعب شركات الاستضافة دورها في تأمين سيرفرات قوية لاستضافة موقعك أو شركتك بحيث تتولى الشركة إدارة السيرفر وتأمين الإنترنت بشكل دائم في حين تتولى أنت إدارة موقعك أو شركتك. ويُشترط لتحقيق ذلك تأمين شركة الاستضافة السرفيرات في دولة قريبة من المنطقة التي يستهدفها موقعك أو شركتك.

أنواع الخادم أو السيرفر لشركتك أو موقعك وأسعارها

تختلف أنواع السيرفرات باختلاف استخدامها، وتختلف معها الأسعار كما يلي:

السيرفر الخاص أو السيرفر الكامل وأسعاره

السيرفر الخاص هو الذي يعمل لتشغيل موقع أو عدة مواقع لشخص واحد بطاقته الكاملة. وتتراوح أسعار تشغيله عمومًا بين 50-100 دولار شهريًّا وفقّا لطاقته. كما يتطلب تشغيله خبرةً كبيرة، لذلك لا يُنصح بشرائه لغير المحترفين، وكذلك الأمر بالنسبة للمواقع الصغيرة والمتوسطة الحجم التي لا تحتاج لموارد كبيرة فلا حاجة للسيرفر الخاص لتشغيلها.

السيرفر الإفتراضي VPS Server وأسعاره

بشكل مشابه للسيرفر الخاص يعمل السيرفر الافتراضي بكامل موارده ولكن بعد تقسيمها على عدة سيرفرات. كذلك يتيح لمستخدميه إمكانية تغيير نظام التشغيل أو تنصيب برامج حماية وتشغيل المواقع الإلكترونية. ويعدّ من أكثر الأنواع مبيعًا على الرّغم من كونه يحتاج إلى خبرةٍ لإدارته. وتتراوح أسعار تأجيره من قبل شركات الاستضافة ما بين 6 إلى أكثر من 50 دولار شهريًّا وفقًا للشركة.

السيرفرات السحابية  Cloud Servers

هي النموذج الأفضل للمواقع الكبيرة والمحترفين، وتقوم على مبدأ وجود أكثر من نسخة لموقعك على عدة سيرفرات موزعة حول العالم عبر مركز بيانات Data Center. وتعد أغلى من الأنواع الأخرى، حيث تتراوح أسعارها بين 10 وتتجاوز 300 دولار شهريًّا، وذلك لاختلاف موارد السيرفرات وعروض شركة الاستضافة.

السيرفرات المشتركة  Shared Servers

هي تجسيد لفكرة استضافة المواقع، حيث يُقسم السيرفر الخاص أو الافتراضي لحسابات استضافة صغيرة، وتناسب الأعمال المبتدئة. ويعد من الأنواع الرخيصة نسبيًّا، لذلك يكثر انتشاره ومبيعه، فتتراوح أسعاره بين 2-30 دولار شهريًّا وفقًا للعروض التي تقدمها الشركات كالدومين المجاني أو الوكوبونات الإعلانية.

أفضل الدول لحجز الخادم أو السيرفر لشركتك أو موقعك

توفر القائمة التالية من الدولة نقطة انطلاق جيدة لشركتك أو موقعك الإلكتروني والأكثر ملائمة لاحتياجات عملك، وتضم ما يلي:

  • الدنمارك: تحتل المرتبة الأولى للأسباب التالية:
    • توفيرها خوادم الانترنت الآمنة.
    • يمتلك معظم الدنمركيين بنسبة 99.92% حسابات مالية.
    •  أرخص البلدان من حيث تكلفة الدخل القومي لبدء عمل تجاري.
    • من أكثر البلدان استخدامًا للانترنت بعمليات الشراء والبيع.
    • سرعة متوسطة للإنترنت عبر الهاتف المحمول.
  • سويسرا: حيث تتصدر قائمة الدول بأعلى نصيب للفرد من الدخل القومي، وبكفاءتها البريدية، كما تشارك منطقتها الزمنية مع 44 دولة، فتناسب فكرة التداول العالمي. وتصل سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول فيها إلى 73.85 ميغابايت في الثانية. ولكنها ذات معدل ضرائب مرتفع نسبيًّا ويصل إلى 21 %، وأقل أمانًا فيما يخص خوادم الإنترنت.
  • هولندا: هي الأفضل في سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول، ولكنها أقل كفاءة بريدية من سابقاتها. وفي حين أنك لا تحتاج لأكثر من 4 أيام لبدء عملك التجاري، إلا أنها قد تكون أعلى بقيمة تكاليف التشغيل بنسبة 4 % من الدخل القومي الإجمالي.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: مع أضخم سوق للعمل وإمكانية كبيرة للوصول إلى الأسواق الدولية، تعد مثالية لحجز الخادم أو السيرفر والعمل على موقعك أو شركتك، فتمتلك خوادم إنترنت آمنة، ومعدلات ضرائب منخفضة، ولكنها ضعيفة من حيث سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول بحيث لا تتجاوز 53.44 ميغابايت في الثانية، ولا تتشارك منطقتها الزمنية إلا مع 12 دولة فقط.
  • النرويج: على الرغم من افتقارها لخوادم الإنترنت الآمنة إلا أنها تتميز باستخدام واسع للإنترنت في الشراء ودفع الفواتير بين سكانها بنسبة 89 %. كما تعد من أعلى الدول بنصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي.

معايير اختيار أفضل الدول لحجز الخادم أو السيرفر لشركتك أو موقعك

من أهم معايير تقييم الدول لاختيار أفضل خوادم الاستضافة ما يلي:

  • تغطية الإنترنت ومتوسط سرعته عبر الهاتف المحمول.
  • سرعة الإنترنت ذات النطاق العريض في الدولة
  • النسبة المئوية لمستخدمي الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • آمان خوادم الإنترنت.
  • النسبة المئوية لضريبة الشركات.
  • حصة كل فرد من مجمل الدخل القومي.
  • النسبة المئوية لأفراد الذين يمتلكون حسابات مالية.
  • عدد البلدان ضمن نفس المنطقة الزمنية.
  • جودة البنى التحتية في الدولة.
  • المهارات الرقمية في الدولة.

أفضل المنصات لحجز الخادم أو السيرفر لشركتك أو موقعك في الشرق الأوسط

من أهم منصات استضافة مواقع الويب بالنسبة للعرب في منطقة الشرق الأوسط ما يلي:

  • منصة كاماتيرا اكسبريس Kamatera Express: تتميز بانتشار واسع يمتد إلى أربع قارات من خلال 13 داتا سنتر. فيمكن لأصحاب المواقع والشركات إنشاء الخوادم بأقل من 60 ثانية، وبوقت تشغيل يصل إلى 99.95 %.
  • سحابة علي بابا Alibaba Cloud: تؤمن لمستخدمي الشرق الأوسط الأمان والموثوقية، بالإضافة إلى 61 منطقة توافر في أكثر من 20 منطقة كالإمارات العربية المتحدة.
  • منصة Buzinessware: تتصدر السوق بتصميمها لخوادم أو سيرفرات خاصة بالسعودية والإمارات لتناسب احتياجاتك، وبحيث لا تتجاوز التكاليف 11 دولار شهريًّا للخادم السحابي.
  • مايكروسوفت أزور Microsoft Azure: تتميز بنطاقها الواسع بحيث تصل إلى 54 منطقة، وتستخدم من قبل شركات كبرى، مثل: CocaCola و FedEx و BMW.
  • أمازون AWS: كعادتها تسعى شركة أمازون للتميز والتصدر، لذلك توفر ميزات خاصة بعملاء الشرق الوسط كتواجدها في البحرين وميزة الذكاء الصناعي ببرنامج تحويل النص إلى اللغة العربية.

وأخيرًا، لدى بحثك عن طريقة إنشاء موقع إلكتروني للربح، ستبدأ بالتفكير في خصوصية البيانات وآمان السيرفرات وأسعارها. لذلك فإن الاختيار لأفضل دولة لحجز السيرفر أو الخادم لموقعك أو شركتك يعد من الخطوات الأساسية والمحددة لنجاح انطلاقتك.