أشهر حقول النفط؛ عُرف النفط بأنّه كنز العنصر الراهن. حيث أصبحت الدول المنتجة له مصدر اهتمامٍ للجميع. فهو أساس النمو والتطور في اقتصاد العديد من الدول. وقد تركز النفط في مناطق محددةٍ تحت اسم حقول النفط. لكن أين توجد هذه الحقول؟ وما أشهرها؟ هذا ما ستجده في مقالنا التالي. لذلك تابع معناظ

حقول النفط

أشهر حقول النفط عرف أن هناك الكثير من الحقول التي تعمل على إنتاج النفط يوميًا بكميات كبيرة. حيث ينتج العالم يوميًا ما يعادل 85 مليون برميل يوميًا وأكثر مما يكون هذا عن طريق 4 آلاف حقل في مختلف دول العالم بهم الحقول الصغيرة والحقول الكبيرة. كما وصفت الولايات المتحدة بأنها من الدول المتقدمة وذلك لكثرة إنتاجها للنفط.

كذلك هناك عدد من الحقول الكبيرة التي يزيد إنتاج النفط فيها يوميًا عن 100 مليون برميل والحقول الصغير يكون الإنتاج فيها حوالي 20 ألف برميل. لذلك من خلال المقالة سوف نتعرف على أشهر حقول النفط على مستوى العالم والتعرف على نسبة الإنتاج التي تقوم بها يوميًا.

أشهر حقول النفط

حيث سنذكر في تلك الفقرة كل ما يدور حول حقول النفط حول العالم. وأيضًا سنتعرف على نسبة الإنتاج بها. من أشهر هذه الحقول كما يلي:

حقل الغوار

 يعتبر حقل الغوار واحد من الحقول الكبيرة والمعروف والتي تظل محتفظة بمكانتها العالمية في إنتاج النفط. وهو من الحقول التي تمتلك مستقبل باهرًا. فهي تظل مستمرة في عملية إنتاج النفط ليصل إنتاجها يوميًا إلى ما يعادل 100 مليار برميل، ويعتبر هذا الشيء من الأشياء التي أدهشت الجيولوجيين.

حقل برقان

عرف أن هذا الحقل الحاصل على المركز الثاني على مستوى العالم، فهو يقوم بإنتاج ما يعادل 86 مليار برميل، مما تم اكتشاف هذا الحقل في عام 1938م، وهو من الحقول التي تتركز في مدينة الكويت ويوجد بالقرب من حقل الغوار ومن المتوقع أن يكون نسبة الإنتاج فيه حوالي 1.3 مليون برميل يوميًا.

حقل صفانية من أشهر حقول النفط

حصل هذا الحقل على المركز الثالث وذلك لأنه يكون من الحقول التي تمتلك نفط بحري، مما يكون متواجد في شمال الظهران بالمملكة العربية السعودية وتكون نسبة الإنتاج فيه ما يعادل 1,5 مليار برميل وهو من الحقول التي تمتلك أكثر من 600 بئر يعمل على انتاج النفط.

حقل الرملية

 يعد من الحقول المعروفة التي تقع في دولة العراق ويكون حاصل على المركز الرابع مما أنه يعتبر من الحقول النفطية المميزة في عملية الإنتاج حول العالم حيث يقوم بإنتاج 1.5 مليون برميل يوميًا وهو يغطي جميع احتياجات السوق العراقي، وتم اكتشافه في عام 1953م.

حقل غرب القرنة من أشهر حقول النفط

يأخذ هذا الحقل مكانة ممتازة ويكون حقل عراقي يقوم بإنتاج ما يعادل 21 مليار برميل نفط، مما استطاع أن يحصل على تحالف اكسون موبيل وشل ودخل بمناقصة عالمية من المرحة الأولى، وذلك لأن نسبة الإنتاج فيها سيكون في زيادة ليصل إلى 300 ألف برميل يوميًا وصولًا إلى 2.3 مليون برميل.

حقل مجنون

 يتركز هذا الحقل في العراق حيث يقوم بإنتاج ما يعادل 13 مليار برميل، وهذه الكمية تكون من الكميات الضخمة التي تقام في مساحة بسيطة، بجانب أن الحقل يكون بالقرب من نهر الفرات. ومن المتوقع أن هذا الحقل سوف يقوم بإنتاج ما يعادل 1.8 مليون برميل يرميًا.

حقل الأهواز

 هذا الحقل يتم تطويره بشكل مباشر حيث يقوم بإنتاج أكثر من 100 مليار برميل وهو يكون قريب من الحدود العراقية. كذلك بجانب أن نسبة الإنتاج المتوقعة له في السنوات القادمة سوف تزيد بنسبة 300 ألف برميل. مما تقوم شركة سينوبيك من الشركات المتطورة لهذا الحقل.

حقل كاشاغان من أشهر حقول النفط

هذا الحقل تم اكتشافه من 20 عام فقط. وهو يقوم بتقديم نسبة 9 مليارات برميل. كما يمكن أن يزيد نسبة إنتاجه في السنوات القادمة من 1.5 مليون برميل يوميًا، وهو من الحقول التي نتجت حوالي 38 مليار برميل حتى الآن.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أشهر حقول النفط. كما نتمنى أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.