يوجد العديد من الأرقام على البطاقات المصرفية ولعلك تساءلت يومًا ما هو Debit Card Number، وإلى ماذا ترمز هذه الارقام، وهل توضع بشكل عشوائي أم أن لها دلالات معينة، ولا شك أن البطاقات البنكية سهلت عمليات الدفع كثيرًا حيث لم يعد هناك حاجة لحمل الكثير من الأموال من أجل شراء أي منتج مهما كان كبيرًا أو صغيرًا، وسنشرح في مقالنا عبر موقع تجارتنا عن  كل ما يخص رقم بطاقة الديبت Debit Card Number، بالإضافة لكافة مميزات بطاقات الديبت كارد وسلبياتها.

بطاقة الديبت كارد Debit Card

بطاقة الديبت كارد وتعني بطاقة الخصم وهي عبارة عن بطاقة إلكترونية صادرة عن البنك وتكون مرتبطة مع حساب جاري أو حساب توفير. وتتيح هذه البطاقة إمكانية الشراء بالمبلغ الموجود ضمن الحساب فقط. ففي حال شراء منتجات بكامل المبلغ وأصبح الرصيد يساوي الصفر. عندها لن يكون بالإمكان التعامل مع هذه البطاقة. إذ لا تتيح الاقتراض من البنك وبالتالي هي عبارة عن حساب إدخار. وتكون متاحة للتعامل عبر الإنترنت والشراء من المتاجر ويخصم مبلغ الشراء أو قيمة السحب من الرصيد الموجود في الحساب بشكل مباشر بعد عملية الشراء. ولكل بطاقة ديبت كارد رقم خاص يميزها يدعى Debit Card Number.

ما هو Debit Card Number

ما هو Debit Card Number

تمتلك بطاقة الخصم على 16 رقم وهي مقسمة إلى ثلاث مجموعات

  • المجموعة الأولى وتتألف من الأرقام الـ 6 الأولى التي تعبر عن نوع الشركة المصدرة للبطاقة وتعرف باسم IIN Issuer Identification number أي رقم تعريف المصدر. ويعبر الرقم الأول منها عن معرف الصناعة الأساسي. إذ تبدأ البطاقات الصادرة عن صناعة الخطوط الجوية بالرقم 1 أو 2. بينما بطاقات السفر والترفيه تبدأ بالرقم 3. في حين أن جميع بطاقات ال visa card تبدأ بالرقم 4 وبطاقات ال master card تبدأ بالرقم 5 وبطاقات ال discover تبدأ بالرقم 6 والبطاقات الصادرة عن الصناعات البترولية تبدأ بالرقم 7.
  • المجموعة الثانية وتتألف من الأرقام ال9 التي تلي أول 6 أرقام أي من الرقم السابع وحتى الخامس عشر وتعبر عن البنك المصدر للبطاقة والمسؤول عن المدفوعات.
  • الرقم الأخير ويعرف باسم المجموع الاختباري. ويحدد باستخدام صيغة لوهن بناءً على الأرقام السابقة للتحقق من أن البطاقة صحيحة وصالحة أم مزيفة.

الفرق بين debit cart وcredit card

تسمح كلا البطاقتين بإجراء عمليات الشراء والدفع والسحب النقدي، ولكن هناك بعض الفروق الأساسية، حيث يتمثل الفرق الأساسي بين بطاقات الخصم والبطاقات الائتمانية في آلية الدفع، فعند اجراء عملية الشراء من خلال بطاقة الخصم، سيسحب مبلغ الشراء بشكل مباشر من حسابك البنكي، بينما تكون الأمور مختلفة قليلًا في البطاقات الائتمانية، فبدلًا من أن تسحب الأموال بشكل مباشر من الحساب الجاري، ستقترض الأموال من البنك المزود لبطاقة الائتمان في كل عملية شراء، وستسدد المبلغ المقترض في كل شهر أما بالكامل أو جزء منه.

من خلال بطاقات الخصم، لن تقلق بتلقي فاتورة مشتريات شهرية. حيث ستسحب قيمة المشتريات بشكل تلقائي من الحساب المصرفي. بينما عند استخدام البطاقة الائتمانية فعندها ستتلقى كشف حساب شهري يوضح المدفوعات لهذا الشهر. ويكون لديك خيار دفع الحد الأدنى للمبلغ أو دفع كامل المبلغ أو دفع مبلغ بين الحد الأدنى والمبلغ الكامل. وفي حال عدم الدفع عندها ستضطر لدفع فوائد ورسوم تأخير.

شاهد أيضًا: الفرق بين الكريدت كارد و الديبت كارد Debit Card VS Credit Card

مزايا بطاقة Debit Card

هناك العديد من مميزات بطاقات الخصم التي تحمل مختلف أرقام Debit Card Number، ولعل أهمها:

  • مريحة للغاية: فهي أسرع بكثير من كتابة الشيكات ومقبولة في العديد من المحال التجارية. ومريحة جدًا عند الرغبة في استرداد النقود بعد إجراء عملية الشراء من أحد المتاجر.
  • في الغالب لا تتطلب رسوم سنوية: فحتى لو كنت تستخدم بطاقة الخصم في الحد الأدنى، فلن تضطر للدفع مقابل إبقائها نشطة، ولكن قد تتحمل رسوم شهرية.
  • تساعد في تقليل الإنفاق الزائد: نظرًا لأن الأموال تسحب بشكل مباشر من الحساب أثناء عملية الشراء، فهذا الأمر من الممكن أن يساعد في تتبع عمليات الشراء والإنفاق وتجنب عمليات الشراء الكبيرة والمندفعة والتي ليس بالإمكان تحملها.
  • عدم دفع فوائد: فمن خلال دفع المشتريات بشكل مباشر عندها لن يتراكم عليك رصيد يتعين دفع فائدة عليه.

شاهد أيضًا: أفضل 5 بطاقات افتراضية إئتمانية لعام 2023

سلبيات بطاقة Debit Card

فيما يلي أهم سلبيات بطاقات الخصم Debit Card:

  • تمتلك بطاقات الخصم حماية أقل من الاحتيال: فتبعًا للجنة التجارة الفيدرالية الأميركية، في حال سرقت بطاقة الخصم الخاصة بك. وأخبرت البنك خلال يومين من عملية السرقة، عندها ستكون مسؤولًا عن 50 دولار من أي مدفوعات احتيالية. أما في حال أخبرت البنك بعد يومي عمل، عندها ستكون مسؤولًا عن 500 دولار من أي مدفوعات احتيالية. وفي حال إخبار البنك بعد 60 يوم من عملية السرقة، فعندها ستتحمل كامل المدفوعات الناتجة خلال فترة السرقة، لذلك من المفضل عدم استخدام البطاقة في عمليات الشراء من الإنترنت.
  • اعتماد حجم الإنفاق على حجم الرصيد: إذ تعتبر بطاقة الخصم خيارًا جيدًا من أجل عمليات الشراء الصغيرة، ولكنها ليست الأفضل بالنسبة للنفقات الكبيرة والتي تتجاوز حجم الرصيد الموجود في البنك أو التي ترغب بسدادها على دفعات.
  • لا تساعد في بناء درجات الائتمان الخاصة بك: وذلك لأن عمليات السحب مرتبطة بشكل مباشر مع الحساب الجاري وبالتالي لن تؤثر على درجة الائتمان الخاصة بك.

أوقات استخدام Debit Card

تعتبر بطاقات الخصم مثالية في عمليات الشراء اليومية مثل وجبات الغداء أو شراء مواد البقالة. ومع هذه المشتريات الصغيرة من الممكن تتبع النفقات بسهولة. ويجب التأكد من وجود مال كافي لأنه لا يمكن الإنفاق أكثر مما تملك، وتعد مناسبة لسحب الأموال من الحساب أو لاسترداد النقود بعد إجراء عملية شراء.

وفي الختام، تعتبر بطاقات الديبت كارد خيارًا مناسبًا لشراء المنتجات بمختلف أنواعها. فمن خلالها لن تقلق لوجود أي ديون أو رسوم إضافية ناتجة عن شراء منتجات خارج الإمكانيات ولكن يفضل عدم استخدامها في عمليات الشراء من الإنترنت. وقد اطلعنا في المقال أيضًا لأهم مزايا بطاقة الديبت كارد ودلالات الرقم الموجود عليها والذي يدعى Debit Card Number وكيف أنه لا يوضع بشكل عشوائي وإنما تبعًا للعديد من العوامل.