نظام المرابحة في البنك الكويتي التركي ما هو؟ وكيف يتم الاستفادة منه عند فتح حساب في البنك؟ سنتعرف على ذلك من خلال مقالنا اليوم. حيث يعتبر البنك الكويتي التركي، أو كما يعرف ببنك كويت ترك من أكبر البنوك الإسلامية في تركيا. كما يمتلك البنك الكويتي التركي عدة فروع في تركيا، وفي العالم أجمع، ويقدم خدمات كثيرة للمواطنين. كما يشهد في الفترة الأخيرة إقبالًا واضحًا من قبل السكان، وذلك لما يقدمه من خدمات مميزة تجذب العملاء، وتسهيلات على عمليات الإيداع، والسحب. كذلك يشجع العائلات على إيداع الذهب، أو المال من أجل القيام بالاستثمار في بنك كويت ترك. كما حصل البنك الكويتي التركي على عدة جوائز من قبل مؤسسات حكومية، وجمعات مهنية، نظرًا لمساهمته في دفع عجلة الاقتصاد في البلاد. ولتعرف أكثر عن كل ما يخص نظام المرابحة في البنك الكويتي التركي تابع معنا في المقال.

نبذة عن البنك الكويتي التركي

تأسس بنك كويت ترك عام 1989، وبشراكة كويتية تركية، على أرض تركيا، وهو بنك إسلامي. كما يمتلك البنك الكويتي التركي 227 فرعًا في تركيا، ولديه 25  طنًا من احتياطي الذهب. ويقدم البنك الكويتي التركي عدة خدمات للمواطنين منها: تحويل، وإرسال الأموال، وتسديد القروض، وبطاقات الائتمان، ورسوم الإيجار، والضرائب، والفواتير، وأقساط التأمين الاجتماعي، وغيرها. كما يقدم صفقات بالعملات الأجنبية، والمعادن الثمينة، ودفتر شيكات، ومنح العملاء بطاقات credit card ، و visa card  في تركيا. وتحصيل الصكوك، والأوراق المالية.

نبذة عن البنك الكويتي التركي

نبذة عن البنك الكويتي التركي

ما هو نظام المرابحة في البنك الكويتي التركي

نظام المرابحة في البنك الكويتي التركي هو نظام يقوم على عقد اتفاق بين البنك، والعميل بحيث يقوم العميل بالشراء، ويدفع البنك ثمن الشراء، ويقسط البنك قيمة المشتريات للعميل. كما بعبارة أخرى يمكننا تلخيص نظام المرابحة في البنك الكويتي التركي بما يلي:

  • عندما يطلب العميل الشراء من البنك، يقوم البنك بشراء السلعة التي طلبها العميل، ويدفع ثمنها. ثم يقسط قيمتها بحسب مبادئ معينة، ويوضح الربح المضاف إلى تكلفة شراء السلعة.
  • يقدم البنك طلب شراء السلعة من البائع، وبعد أن يشتريها البنك، يبيعها بالتقسيط إلى العميل. أو يقوم البنك بتوكيل مهمة الشراء إلى العميل، أو البائع.
  • بعد أن يتم إبرام العقد بين الطرفين، يجب أن يعبر كلا الطرفان عن قبولها، وذلك بشكل شفهي، أو بشكل كتابي. كما يمكن التعبير عن القبول عن طريق وسائل التواصل المرئية، أو الصوتية.
  • كما يضاف إلى بند العقد براءة البنك من أي عيب يوجد في السلعة، أو قيد، أو شرط، وتقع المسؤولية على البائع الأول.
  • كذلك يجب ألا يوجد عقد سابق بين المشتري، والبضائع على السلعة ذاتها. وفي حال وجد فيجب إنهاء عقد البيع السابق عن طريق الإقامة بصورتها، وتقديم الوثائق للبنك.
  • كما تضاف كافة مصاريف الشراء، وأي تغيير في قيمة السلع إلى عقد نظام المرابحة في البنك الكويتي التركي.
  • وفي عقد نظام المرابحة يحق للبنك الحجز على أموال، أو ممتلكات العميل، ورهن ما يملك، وكل أنواع الضمانات حتى تسديد الأقساط.
  • كما يمكن للبنك أن يخفض قيمة أرباحه من عملية الشراء، إذا قام العميل بسداد ديونه في موعد مبكر من وقتها.
  • بالإضافة إلى أن تمويل العملاء في عقد نظام المرابحة في البنك الكويتي التركي يراعي كافة القيود، والشروط التي تحددها اللجنة الاستشارية في اتحاد البنوك التشاركية التركية.

 بطاقات الائتمان واستخدامها في نظام المرابحة في البنك الكويتي التركي

تمكّن بطاقات الائتمان، وبطاقة الحاجة العميل للقيام بالشراء بالتقسيط، من خلال شراء المنتجات، والسلع، أو الخدمات بناءً على التوكيل الذي يمحنه العميل للبنك. ثم يبيع البنك البضائع للعميل، وهو يستخدم في نظام المرابحة في بنك كويت ترك. كما يمكن الحصول على بطاقة الائتمان من البنك الكويتي التركي بتقديم طلب، وقبول عقد بطاقة الائتمان. والتي تتضمن بالموافقة على توكيل البنك بشراء البضائع، والسلع بالقسط. كذلك يتعهد العميل بعدم قيامه بأي عمليات شراء سواءً سلعة، أو خدمة تتعارض مع مبدأ تجنب الربا، ولا يلتزم البنك بتسديد أي ديون تنتج عن عمليات الشراء هذه.

شروط فتح حساب في بنك كويت ترك والاستفادة من نظام المرابحة في البنك الكويتي التركي

حتى تتمكن من الاستفادة من نظام المرابحة في بنك كويت ترك، يجب أن تعرف بدايةً شروط فتح حساب في البنك. والذي يعتمد على حالة مقدم الطلب، وهي كالآتي:

شروط فتح حساب في بنك كويت ترك

شروط فتح حساب في بنك كويت ترك

  • إذا كان العميل مواطن تركي ومقيم في تركيا: يجب أن يحضر هويته التركية، أو جواز السفر التركي، أو رخصة القيادة. كما يجب أن يحضر وثيقة إثبات سكن تتضمن العنوان الكامل، ونسخة عن آخر ثلاثة فواتير صادرة عن أي مؤسسة حكومية.
  • إذا كان العميل أجنبي غير مقيم في تركيا: يجب أن يحضر جواز سفر، وثيقة إثبات سكن، مع توضيح، ونسخة عن آخر ثلاثة فواتير صادرة عن أي مؤسسة حكومية. بالإضافة إلى وثيقة تثبت رقم التعريف الضريبي صادرة من مكتب الضرائب للأشخاص الطبيعيين الأجانب.
  • إذا كان العميل أجنبي مقيم في تركيا: يجب أن يحضر جواز السفر، وتصريح الإقامة، ورقم هويته الأجنبية، وثيقة إثبات عنوان.

كيفية فتح حساب في بنك كويت ترك للاستفادة من نظام المرابحة في البنك الكويتي التركي

يمكنك فتح حساب من أجل الاستفادة من نظام المرابحة في بنك كويت ترك عبر زيارة أحد فروع البنك، ومن خلال ما يلي:

  • تقديم وثيقة إثبات عنوان، والتي تستخرج من دائرة النفوس في تركيا.
  • إذا كان العميل أجنبي يجب أن يذهب إلى دائرة الضرائب، ويحصل على رقم التعريف الضريبي. وبعد ذلك يمكن للعميل زيارة اي فرع من فروع بنك كويت ترك، وفتح حساب بالليرة التركية، أو الدولار، أو اليورو.
  • كما يمكنك لغير المقيمين في تركيا فتح حساب في البنك الكويتي التركي عن طريق الإنترنت، بزيارة موقع البنك الرسمي kuveytturk.com
  • كما يمكن إجراء المعاملات عبر الإنترنت، واستخراج كافة الأوراق المطلوبة، والتوجه إلى أقرب فرع من فروع البنك في الدولة التي تسكن فيها لتسجيل طلب فتح الحساب.

مزايا  بنك كويت ترك ونظام المرابحة في البنك الكويتي التركي

يتميز البنك الكويتي التركي بعدة أمور تلبي كافة متطلبات العملاء في تركيا. وأهم هذه المزايا:

  • الخدمة مجانية لكافة التحويلات الإلكترونية من بيت التمويل الكويتي، إلى المستفيد في البنك الكويتي التركي في تركيا.
  • ليس هناك رسوم لحوالات السويفت الواردة.
  • ليس هناك رسوم للحد الأدنى للحساب.
  • كما يمكنك توفير رسوم صرف العملة المحلية، وذلك عند استخدام بطاقة السحب الآلي من البنك الكويتي التركي في تركيا.
  • كما تستطيع عبر نظام المرابحة في بنك كويت ترك دفع مستحقات، وفواتير الكهرباء، والعقارات، والخدمات الأخرى.
  • كذلك يمكنك الاستفادة من خدمة الاستثمار، واستثمار أموالك للحصول على الربح.

إن نظام المرابحة في البنك الكويتي التركي يلبي حاجات العملاء، ويسهل عمليات الشراء، والقيام بكافة الخدمات التي تتطلب دفع مبالغ مالية. كما أن الاستثمار في بنك كويت ترك هو خيار جيد للمواطنين الذين يبحثون عن طرق مضمونة للاستثمار. وفي النهاية حاولنا تسليط الضوء على نظام المرابحة في بنك كويت ترك المشهور، ومزايا هذا البنك، وكيفية التسجيل فيه. نأمل أن نكون قدمنا لكم الفائدة.