مقياس تسعير السلعة؛ إن السعر هو الذي يحدد قيمة منتج أو خدمة معينة بالعملة. أما بالنسبة للتسعير، فهذه طريقة لتحديد سعر بيع المنتجات والخدمات على وجه التحديد. والتي لها تأثير على المركز التنافسي للمشروع، وحصة السوق، والأرباح النهائية التي يمكن الحصول عليها.

تتطلب عملية التسعير من الشخص المسؤول عن دراسة جدوى السوق. توضيح العلاقة بين السعر والطلب، ودراسة التغيرات في أسعار المنافسين بعد ظهور منتجين للسلعة الجديدة أو السلع البديلة في السوق.

أهمية التسعير

تعتبر سياسة التسعير؛ تسعير السلعة مهمة للغاية في الحياة الاقتصادية للشركة لأنها تتطلب من الشركة الاعتناء بها. وتنشأ هذه الأهمية لأنها تؤثر على الأداء العام للشركة وتحدد النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف المتوقعة.

لا تقتصر قرارات التسعير على زيادة الربحية. بل يمكن أن تصبح أيضًا عامل جذب للمستهلكين الجدد للشركة من خلال إضافة أنواع مختلفة من السلع. وبناءً على المحتوى أعلاه يتم التعبير عن أهميته من خلال ذلك:

  • تنبع أهمية التسعير من الاعتقاد بأن السعر هو الركيزة الأساسية للمنظمة وأنه يلعب دورًا مهمًا في زيادة مستوى العوائد المالية من خلال زيادة الطلب. وبالتالي زيادة قيمة وكمية مبيعاتها.
  • يحفز التسعير تقدير عدد الطلبات؛ وبذلك تعرف المنظمة موقعها في البيئة التنافسية.
  • خلقت الأسعار منافسة شرسة بين المؤسسات.
  • التعرف علي تأثير التكلفة بعد تحديد السعر.

طرق تحديد السعر

أما عن طرق تحديد السعر؛ أي مقياس تسعير السلعة. وهي كما يلي:

التسعير على أساس التكلفة

يعتمد المنافسون على التكلفة الإجمالية كأساس لتحديد تسعير السلعة بناءً على هذا المبدأ. إذ أن الأمر يتطلب أن يكون سعر بيع وحدة الإنتاج مساوياً للتكلفة الإجمالية لوحدة الإنتاج. ويرجى الانتباه إلى إضافة هامش الربح المحدد لها.

هذا لتعويض الربح المتوقع الذي ستجلبه وحدة الإنتاج. ويمكن أن تعتمد التكلفة الحدية أيضًا على التسعير، لأن التكلفة الحدية والإيرادات الحدية من أهم العوامل التي تؤثر على تحديد سعر البيع.

على الرغم من أن هذا النهج له العديد من المزايا. إلا أنه لا يخلو من العيوب التي ينتقد بها مقياس تسعير السلعةعلى أساس التكلفة الإجمالية. نظرًا لأنه يعتمد على افتراض أن الكميات المنتجة قد تم بيعها. فإن العلاقة بين حجم الإنتاج وسعر بيع الوحدة تكون معاكسة. حيث إنه كلما قلت الكمية المنتجة، ارتفع سعر الوحدة لتغطية وملء التكلفة الإجمالية لتحقيق هامش الربح المتوقع.

التسعير على أساس السوق

مقياس تسعير السلعة على أساس السوق تعتمد هذه الطريقة بشكل أساسي على سعر المنافسين. بعبارة أخرى، يكون السعر مساويًا تمامًا لسعر المنافس، أو أعلى أو أقل قليلا.ا عتمادًا على تحديد السعر وفقًا لطبيعة المنتج أو شروط الطلب أو الهدف المتوقع للمشروع. وتؤثر المنافسة أيضًا على تحديد السعر وأعمال الترويج والدعاية التي يجب القيام بها بالإضافة إلى طريقة تخصيص العرض.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مقياس تسعير السلعة.