ما هو مفهوم نقاط الدعم والمقاومة؟ وما هي مستوياته؟ ومن يستخدم هذا المفهوم؟ وهل من الممكن أن يساعد من يستخدمه في تحديد الأسعار حقًا؟ هناك الكثير من الأسئلة التي تثير الاستغراب وعلامات الاستفهام حول هذا الموضوع. حيث يساعد مفهوم الدعم والمقاومة المتداولين في الفوركس والأسواق المالية في تحديد الأسعار لوقت معين. كما أن الاعتماد على عوامل الدعم والمقاومة من الممكن أن يساعد في تحديد الأسعار وتحديد إلى متى قد تبقى على حالها.

ونتيجةً لذلك يمكننا القول إن نقاط الدعم تدل على أقل نقطة قد يصل إليها السعر ليعود متجهًا نحو الأعلى ويصل إلى ما يسمى بالمقاومة وهي أعلى نقطة يصل إليها السعر. وبالتالي إن وصول حركة السعر لنقطة الدعم وعدم اختراقها يدل ذلك على نتيجة صحيحة وأن الدعم يسير في الطريق الصحيح. بالإضافة لذلك يجب على السعر أن يسير على طريق الدعم والمقاومة مرتين على الأقل. ولا بد من ذكر أن مستويات الدعم والمقاومة لا تعطينا مبلغ السعر بالتحديد وذلك لأنه من الممكن أن يخترق السعر مستويات الدعم والمقاومة.

ما هو مفهوم نقاط الدعم والمقاومة

يظهر مفهوم نقاط الدعم والمقاومة من خلال معرفة ما هو الدعم وما هي المقاومة حيث يعرف الدعم (Support) بأنه عبارة عن مستوى يقع عند أقل حركة للسعر ليبدأ السعر بالصعود من جديد بعد الانتهاء من حركة هبوط سابقة وتعرف المقاومة (Resistance) بأنها عبارة عن مستوى يوجد عند أعلى حركة للسعر ليهبط منه السعر بعد الانتهاء من حركة صعود سابقة.

ومع ازدياد الوقت في دراسة المتداول لهذه المستويات يسهل عليه الأمر التنبؤ بالأسعار في المستقبل. بالإضافة إلى أن هذه المستويات قد تعود إلى حالة نفسية فمثلًا قد يميل التاجر إلى الشراء أو البيع ويعتمد على هذه النقاط لأنها تمثل عملية العرض والطلب.

تحديد نقاط الدعم والمقاومة

هناك مجموعة من النقاط التي نعتمد عليها عند تحديد نقاط الدعم والمقاومة من أهمها:

  • محاولة المتداول وضع كل الخطوط على الرسم البياني هو أمر غير ممكن لأن ذلك سيؤثر على رؤيته للسعر. حيث أنه سيختفي خلف هذه الخطوط ومن هنا لا بد للمتداولين من استخدام مستويات الدعم الأحسن. وذلك ليتمكن المتداول من استخدام وقراءة المخطط بسهولة ووضوح. حيث لا بد من التركيز على مناطق تدل إما على قمة (مقاومة) أو على قاع (دعم).
  • كذلك من الضروري أن يحترم التجار مستويات الدعم والمقاومة حتى تصبح فعالةً وقيمةً ولها تأثيرها في الأسواق.
  • بالإضافة إلى التأكيد على فكرة العرض والطلب ويظهر ذلك عن طريق هؤلاء المتداولين أصحاب البنوك أو الشركات. من خلال إمكانيتهم لملء طلباتهم بالأسعار المطلوبة والذي يظهر من خلال تحليل الفوركس الذي يعرض لهم تحركات السوق ربما لأسبوع أو شهر أو حتى عام. وبالتالي تغير السوق بين يوم وآخر لا يجبرهم على إلغاء طلباتهم وإنما ينتظرون السوق ليعود إلى طبيعته الأمر الذي يؤثر على مستويات الدعم والمقاومة في الأزمنة المختلفة.

أنواع الدعم والمقاومة على مخططات التداول

تتعدد أنواع الدعم والمقاومة لكنها تبرز في ثلاث مستويات تظهر على مخططات التداول تعتبر من أهم أنواعها والرئيسية فيها وهي:

مستويات الدعم والمقاومة الثابتة

ومن اسمها ثابتة أي لا تتغير فهي تبقى على نفس المستوى إن لم يخترق السعر من خلالها ويمكننا أن نذكر مجموعةً من الأمثلة التي تدل على هذا المستوى:

  • مستويات سعرية نفسية.
  • الحد الأقصى السنوي والحد الأدنى السنوي.
  • ارتفاعات الشموع.
  • فتح وإغلاق الشموع.

حيث تعتبر هذه المستويات ثابتةً ولا تتغير بأي طريقة يتحرك فيها السعر.

مستويات ديناميكية من الدعم والمقاومة

بخلاف المستويات الثابتة تعتبر المستويات الديناميكية متغيرةً. أي عندما تصل أي وحدة سعرية إلى مستوى جديد لا بد من إعادة حساب مستوى الدعم والمقاومة. وهنا يعمل المتداول على استخدام المستوى الجديد ومن الأمثلة عن هذه المستويات هي:

  • المتوسطات المتحركة.
  • مؤشر إيشيموكو.
  • قناة Admiral Kiltner.

مستويات شبه ديناميكية من الدعم والمقاومة

تقع في الوسط بين المستويات الثابتة والمستويات الديناميكية. بعبارة أخرى، إن المستويات شبه الديناميكية تتغير بنسبة ثابتة ومن الأمثلة عن هذه المستويات:

  • خط الاتجاه.
  • مستويات فيبوناتشي.

وبالتالي الفرق بين المستويات الديناميكية وشبه الديناميكية بأن الأولى تتغير بمستوى غير ثابت أي أنها مرنة بينما الثانية فتتغير بمستوى ثابت. ولمعرفة أكثر عن مستويات الدعم والمقاومة شبه الديناميكية لنتعرف بالتفصيل على كل واحدة منها:

خطوط الاتجاه

وتتكون من ثلاثة اتجاهات:

  • اتجاه صاعد.
  • اتجاه هابط.
  • بالإضافة إلى الاتجاه العرضي.

وبالتالي عندما يكون ميل خط الاتجاه قويًا يقل الاعتماد عليه في التحليلات. ثم يكون من السهل كسره من قبل حركة الأسعار. كما أنه بازدياد تردد السعر على خط الاتجاه لمرات متعددة يصبح خط الاتجاه أكثر دقةً.

قنوات الاتجاه من مستويات الدعم والمقاومة

وهي عبارة عن سير السعر بين خطين متوازيين يعبر الخط العلوي الذي يدل على مستوى المقاومة أما الخط الأسفل فيدل على مستوى الدعم.

ارتدادات فيبوناتشي

يسمح للمتداولين بتحديد مستويات ربما تحدث لانعكاس اتجاه الأسعار. ولها شكل خط أفقي في الرسم البياني كما أنها قد تحدد مستويات الدعم والمقاومة.

إستراتيجية التداول مع مستويات الدعم والمقاومة

يعتبر من أكثر الأمور التي تقدم المساعدات للتداول وتزيد من كفاءته ما يسمى بإستراتيجية الأستوكاستك. فهي تدل على الإشارات الخاطئة وكذلك تساعد على إيقاف الصفقات الخاسرة. وبالتالي فإن هذه الإستراتيجية تستخدم للتداول عند الانهيار ونتيجةً لذلك يعتمد العديد من المبتدئين عليها. كما يجري التداول من خلالها عن طريق:

  • فتح صفقة شراء جديدة والتي تحدث عندما يكون السعر متجهًا نحو الأعلى وكسر مستوى المقاومة وإذا لم يكن مؤشر ستوكاستك يدل على منطقة ذروة الشراء.
  • فتح صفقة بيع وذلك في حال كسر السعر منطقة الدعم واختراقه له وعندما يدل مؤشر ستوكاستك لأعلى مستوى. ومن هنا نتيجة أن مستويات الربح والمقاومة تدل على انهيار فلا بد من استخدام نقطة وقف متحركة تساعد على حماية الأرباح ومحاولة إيقاف الخسارة.

وفي النهاية نكون قد وضحنا ما هو مفهوم نقاط الدعم والمقاومة وبينا مستوياتها من خلال مقالنا. والذي أظهرنا من خلاله طرقًا قد يعتمدها المتداول لتساعده في تحديد أسعار الأسهم لمدة تمتد لفترة طويلة.