مفهوم أوامر السوق Market Order في المعاملات الجارية بين الشركات والمستثمرين التي إذا تم استخدامها بالشكل الصحيح ستحقق ضمانًا للأرباح. لذلك يسعى العديد من المستثمرين لإيجاد حل لضمان تحقيق الأرباح في كافة المشاريع، عن طريق تداول العملات بين الشركات في السوق، ولكي يساهموا في الحد من المخاطر التي تواجههم أثناء التجارة لضمان الصفقة بنجاح. بالإضافة إلى ذلك تتكون جميع التداولات في سوق التجارة من أمرين على الأقل لإجراء صفقة كاملة، ويتم فيها شراء شخص واحد لورقة مالية،  بينما يضع آخر أمرًا لبيع نفس الورقة المالية. علاوة على ذلك فإن أنواع أوامر السوق هي نفسها سواء بتداول الأسهم أو العملات أو العقود الآجلة. كما يمكن للمتداولين الوصول إلى العديد من أنواع الأوامر المختلفة التي يمكنهم استخدامها في مجموعات مختلفة لإجراء التداول. وفي مقالنا التالي سنتحدث عن هذه الأوامر، وكيف تستخدم تداول الأسهم في السوق عن طريق الأمر الصحيح.

مفهوم أوامر السوق Market Order

مفهوم أوامر السوق Market Order ضمن عمليات التداول اليومي للعملات من قبل المستثمرين. حيث إن أمر السوق هو أمر تداول لشراء أو بيع سهم بسعر السوق الحالي. حيث يتمثل أحد المكونات الرئيسية لأمر السوق في أن الفرد لا يتحكم في المبلغ المدفوع لشراء الأسهم أو بيعها. كما ويتم تحديد السعر من قبل السوق. بالإضافة إلى ذلك يشكل طلب السوق مخاطر انزلاق عالية في سوق سريع الحركة. فإذا تم تداول الأسهم بكثافة، فسيكون هناك أوامر تداول يتم تنفيذها قبل طلبك، مما يؤدي إلى تغيير السعر الذي تدفعه. على سبيل المثال، إذا قدم المستثمر أمر شراء 100 سهم، فسيحصل على 100 سهم بسعر طلب السهم.

مفهوم أمر التجارة في السوق

مفهوم أوامر السوق Market Order على صعيد التجارة. حيث تعتبر أوامر السوق من الإجراءات المهمة التي يسعى إليها المستثمرون في تداول رؤوس الأموال، بين الربح والخسارة. ويبدو وضع التداول أمرًا بديهيًا، يتمثل بالنقر على زر الشراء لبدء عملية تداول وزر البيع لإغلاق الصفقة. على الرغم من أن تنفيذ الصفقات أمر ممكن بهذه الطريقة، إلا أنه غير فعال للغاية لأنه يتطلب مراقبةً مستمرةً للسهم. ويمكن أن يؤدي استخدام زرّي الشراء والبيع فقط إلى حدوث انزلاق. هذا هو الفرق بين السعر المتوقع والسعر الذي يتم تنفيذ الأمر به بالفعل. لذلك عند تداول الأسهم شديدة التقلب أو التداول في سوق سريع الحركة، يمكن أن يكون الانزلاق هو سبب الاختلاف بين المركز الرابح والخاسر. فمن المهم جدًا فهم أوامر التداول بما يتجاوز عمليات الشراء والبيع التقليديين.

إيجابيات مفهوم أوامر السوق Market Order 

مفهوم أوامر السوق  Market Order الذي يوضح ضمان النتائج الصحيحة للصفقات. فمن المفترض أن يتم تنفيذه في أسرع وقت ممكن بسعر الطلب الحالي، وهو اختيار معظم مشتري وبائعي الأسهم في معظم الأوقات، وهو السبب في أنه الخيار الافتراضي. لذلك عادةً ما يكون طلب السوق هو الخيار الأقل سعرًا أيضًا. حيث يتقاضى بعض الوسطاء رسومًا أكبر مقابل المعاملات التي تتضمن أوامر محدودة. كما ويعتبر أمر السوق خيارًا آمنًا لأي سهم كبير الحجم، نظرًا لكونه عالي السيولة. أي أن هناك عددًا هائلًا من أسهمهم يتم تداولها في أي لحظة خلال يوم التداول. لذلك ما لم يكن السوق غير مستقر إلى حد كبير في تلك اللحظة، فإن السعر المعروض عند النقر فوق “شراء” أو “بيع” سيكون مطابقًا تقريبًا للسعر الذي تحصل عليه.

سلبيات مفهوم أوامر السوق Market Order 

أوامر السوق Market Orders التعريف المفهوم الأمثلة

يكون ترتيب السوق أقل موثوقية عند تداول استثمارات أقل سيولة، مثل الأسهم ذات رؤوس الأموال الصغيرة في الشركات الغامضة أو المتعثرة. نظرًا لأن هذه الأسهم يتم تداولها بشكل ضئيل، فإن فروق الأسعار بين العرض والطلب تميل إلى أن تكون واسعة. نتيجة لذلك، يمكن تنفيذ أوامر السوق ببطء وبأسعار مخيبة للآمال. أمر السوق مقابل الأمر المحدد أوامر السوق هي أبسط عمليات البيع والشراء. تمنح أوامر الحد مزيدًا من التحكم للمستثمر. ويسمح الأمر المحدد للمستثمر بتعيين حد أقصى مقبول لسعر الشراء أو حد أدنى لسعر البيع المقبول أثناء تقديم الطلب. كنا ستتم معالجة الأمر فقط إذا وصل الأصل إلى هذا السعر.

أساسيات مفهوم وضع أوامر السوق  Market Order

مفهوم أوامر السوق، الأمر الفردي هو إما أمر شراء أو أمر بيع، ويجب تحديد ذلك بغض النظر عن نوع الأمر الذي يتم تقديمه. حيث يمكن استخدام كل نوع طلب مفصل أدناه لشراء وبيع الأوراق المالية. ويمكن استخدام أوامر الشراء وأوامر البيع إما للدخول أو الخروج من صفقة. فإذا تم إدخال صفقة بأمر شراء، فسيتم الخروج منها بأمر بيع أو على سبيل المثال، تحدث أبسط التجارة عندما يتوقع المتداول ارتفاع سعر السهم. ويضع هذا التاجر أمر شراء واحدًا للدخول في التجارة وأمر بيع واحدًا للخروج من الصفقة. كما نأمل أن يكون سعر السهم قد ارتفع في الفترة بين هذين الأمرين، وبالتالي فإن المتداول يحقق ربحًا عند البيع.

شاهد أيضًا: سعر عملة Unitrade/TRADE الرقمية مقابل الدولار.

أنواع أوامر تداول الأسهم في السوق

أوامر السوق Market Orders التعريف المفهوم الأمثلة

أوامر السوق Market Orders التعريف المفهوم الأمثلة

تقسم أنواع الأوامر في سوق التداول اليومي إلى عدة خيارات يلجأ إليها المستثمرون لضمان الأرباح، وإمكانية تجنب مخاطر التجارة بأكبر شكل ممكن، وتتجلى هذه الأوامر فيما يلي:

  • أمر السوق.
  • الأمر المحدد.
  • أمر الوقف.
  • أمر الإيقاف المحدد.
  • أمر الإيقاف المتحرك.

شاهد أيضًا: المنافسة في تجارة السيارات.

مفهوم الأمر المحدد Specific Order

مفهوم أوامر السوق Market Order يوضح كيفية الاستخدام لضمان الأرباح. كما أنه أمر تداول لشراء أو بيع سهم بسعر محدد أو أفضل. حيث يمنع الأمر المحدد المستثمرين من احتمالية شراء أو بيع الأسهم بسعر لا يريدونه. لذلك، في الأمر المحدد، إذا كان سعر السوق لا يتماشى مع سعر الأمر المحدد، فلن يتم تنفيذ الأمر. يمكن الإشارة إلى أمر الحد على أنه أمر حد الشراء أو أمر حد البيع. كما ويستخدم أمر حد الشراء من قبل المشتري ويحدد أن المشتري لن يدفع أكثر من $ x لكل سهم، حيث يكون $ x هو أمر الحد الذي حدده المشتري.

على سبيل المثال، ضع في اعتبارك سهمًا سعره 11 دولارًا. يضع المستثمر أمرًا محددًا لشراء 100 سهم بسعر 10 دولارات. في هذا السيناريو، سيتم تنفيذ التجارة فقط عندما يصل سعر السهم إلى 10 دولارات أمريكية أو أقل. كما ويستخدم البائع أمر حد البيع ويحدد أن البائع لن يبيع سهمًا بسعر $ x لكل سهم، حيث يكون $ x هو أمر الحد الذي حدده البائع. على سبيل المثال، ضع في اعتبارك سهمًا سعره 11 دولارًا. يضع المستثمر أمرًا محددًا لبيع 100 سهم بسعر 12 دولارًا. في هذا السيناريو، سيتم تنفيذ التجارة فقط عندما يصل سعر السهم إلى 12 دولارًا أو أعلى.

شاهد أيضًا: شرح التداول الافتراضي بينانس شرح كامل.

مفهوم أمر الوقف Stop Order

مفهوم أوامر السوق Market Order الذي يوضح طريقة العمل لتجنب المخاطر والخسارة. حيث يُشار إلى أمر الإيقاف أيضًا باسم أمر وقف الخسارة، وهو أمر تداول مصمم للحد (وبالتالي حماية) خسارة المستثمر في المركز. حيث يبيع أمر الإيقاف سهمًا عندما يصل إلى سعر معين. وعلى الرغم من أن أمر الإيقاف يرتبط عمومًا بصفقة شراء، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا مع مركز بيع. وفي هذه الحالة، سيتم شراء السهم إذا تم تداوله فوق سعر أمر الإيقاف.

على سبيل المثال، يفكر المستثمر في بيع مركزه في السهم إذا انخفض إلى 8 دولارات من سعره الحالي البالغ 12 دولارًا، ويمكن للمستثمر وضع أمر إيقاف عند 8 دولارات. فعندما يصل السهم إلى 8 دولارات، سيتم تنفيذ الأمر. لذلك لاحظ أن السهم لن يبيع بالضرورة بسعر 8 دولارات بالضبط فهو يعتمد على العرض والطلب للسهم. إذا كان سعر السهم ينخفض ​​بسرعة، فقد يتم تنفيذ الأمر بسعر أقل بكثير من 8 دولارات. ويمكن التقليل من هذا النوع من المشاكل من خلال أمر وقف الحد.

مفهوم أمر الإيقاف المحدد Limit Stop Order

يضمن مفهوم أوامر السوق Market Order نتيجةً إيجابيةً للصفقة، عن طريق الاستخدام الصحيح في الوقت المناسب. وأمر حد المخزون هو أمر تداول مشروط يجمع بين ميزات أمر الإيقاف والحد. حيث يتطلب أمر الإيقاف المحدد وضع سعرين سعر الإيقاف وسعر الحد. فبمجرد أن يصل السهم إلى سعر الإيقاف، يصبح الأمر أمرًا محددًا. كما وإن أوامر Stop-Limit، على عكس أوامر الإيقاف التي تضمن حدًا للسعر. ومن ناحية أخرى، يضمن أمر الإيقاف تنفيذ الأمر، ولكن ليس بالضرورة عند سعر أمر الإيقاف. على سبيل المثال، يمتلك المستثمر حاليًا سهمًا يتداول بسعر 30 دولارًا. يرغب المستثمر في بيع السهم إذا انخفض إلى ما دون 25 دولارًا، ولكن فقط إذا كان من الممكن بيع السهم بسعر 24 دولارًا أو أكثر. يقوم المستثمر بتعيين أمر إيقاف محدد عن طريق تحديد سعر إيقاف قدره 25 دولارًا وسعر حد 24 دولارًا. لذلك وبمجرد أن ينخفض ​​السهم إلى أقل من 25 دولارًا، سيصبح الأمر أمرًا بحد 24 دولارًا.

مفهوم أمر الإيقاف المتحرك Trailing stop order

مفهوم أوامر السوق Market Order التي تعمل على استقرار توازن السعر في السوق. حيث إن أمر الإيقاف المتحرك مشابه لأمر الإيقاف. ومع ذلك، فإن أمر الإيقاف المتحرك يعتمد على النسبة المئوية للتغير في سعر السوق مقابل السعر المستهدف المحدد. وعلى الرغم من أن أمر الإيقاف المتحرك يرتبط عمومًا بصفقة طويلة، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا مع مركز قصير. في مثل هذه الحالة، سيتم شراء المخزون إذا زاد بنسبة مئوية محددة. على سبيل المثال، يشتري المستثمر سهمًا بسعر 10 دولارات. ويضع المستثمر أمر إيقاف متحرك بنسبة 20٪. فإذا انخفض السهم بنسبة 20٪ أو أكثر، فسيتم تنفيذ الأمر.

شاهد أيضًا: اسباب النجاح في التجارة ومبادئ نجاح التجارة.

إلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا عن مفهوم أوامر السوق  Market Order، حيث وضحنا أساسيات الأمر وأقسامه في سوق التداول اليومي، موضحين ذلك مع الأمثلة.