يفيد الحصول على رمز التداول أو مؤشر الأسهم في معرفة قيمة الأسهم في البورصة العالمية، سنتحدث عن تعريف ومعنى رمز التداول وسنساعدك في الحصول على رمز التداول لأي شركة عالمية كي تبدأ الاستثمار مباشرةً من خلال مقال (ما هو رمز التداول وكيف احصل عليه)

تعريف رمز التداول

يستخدم رمز التداول أو رمز بورصة الأسهم (Ticker Symbol)  لتعريف الأسهم المتداولة بشكل علني، حيث يوجد رمز تداول معين لكل سهم خاص بسوق أوراق معينة. يتكون رمز التداول عادةً من أحرف أو أرقام أو مزيج منهما.

معنى رمز التداول

كما ذكرنا سابقاً، إن رمز التداول هو مجرد طريقة تعريف فريدة لكل ورقة مالية تقوم بتداولها في سوق معين، ويمكن أن يتكون هذا الرمز من عدة أحرف أو عدة أرقام أو كليهما. لكن يسعى الخبراء للاحتفاظ بالرموز قصيرة قدر الإمكان من أجل تقليل عدد الأحرف التي يتم طباعتها على شريط المؤشر، وتسهيل عملية التعرف على تلك الرموز من قبل المستثمرين ومتداولي الأسهم.

بدأ الأمر في القرن التاسع عشر عندما ظهرت البورصات الحديثة، حيث كان يجب على المتداولين العاديين توصيل سعر سهم الشركة المتداولة عن طريق كتابة اسم الشركة بالكامل أو الصراخ بها. ولكن مع ازدياد عدد الشركات المتداولة علناً من العشرات إلى المئات، أصبحت هذه العملية تستغرق الكثير من الوقت ولم تعد قادرة على مواكبة الأسعار المتغيرة باستمرار – خاصة بعد ظهور الأسهم- نقلا عن آلة الشريط في عام 1867.

لذا تم اختصار أسماء الشركات من حرف إلى خمسة أحرف لتصبح أكثر كفاءة في نقل تغيرات أسعار أسهم الشركات إلى المستثمرين، لا تزال مؤشرات الأسهم موجودة اليوم مع حلول شاشات العرض الرقمية مكان شريط الورق.

تفيد رموز الأسهم أيضاً عندما يكون لشركتين أو أكثر ألقاب متشابهة. على سبيل المثال، CIT Group (CIT) و Citigroup (C) لهما أسماء متطابقة تقريباً، لكنهما غير متعلقتين ببعضهما البعض حيث أن CIT Group متخصصة في التمويل والتأجير، و Citigroup هي بنك عالمي ويتم تداول كلتا الشركتين في بورصة نيويورك، تتداول مجموعة CIT تحت رمز مؤشر CIT وتتداول Citigroup بموجب C.

أنواع مؤشرات الأسهم

إذا كان لدى الشركة أكثر من فئة واحدة من الأسهم المتداولة في السوق، فسيتم إضافة الفئة إلى لاحقتها. إذا كان سهمًا مفضلاً، فسيتم عادةً إضافة الأحرف “PR” والحرف الذي يشير إلى الفئة.

كما تشير بعض رموز الأسهم إلى ما إذا كان لأسهم الشركة حقوق تصويت، خاصة إذا كان لدى الشركة أكثر من فئة واحدة من الأسهم المتداولة في السوق. على سبيل المثال ، لدى Alphabet Inc. (Google سابقًا) فئتان من الأسهم يتم تداولهما في بورصة ناسداك برموز الأسهم GOOG و GOOGL. لا يتمتع المساهمون العاديون في GOOG بحقوق التصويت نظرًا لأن أسهم GOOG هي أسهم من الفئة C ، في حين أن أسهم GOOGL هي أسهم من الفئة A ولها صوت واحد لكل منها.

أمثلة على رموز التداول

تعبر رموز الأسهم عن حالة التداول العامة للشركات حيث يتم تمثيل هذه المعلومات في بورصة نيويورك بحرف واحد يتبع نقطة بعد رمز الشركة القياسي للسهم.

أما في ناسداك، يتم إضافة حرف خامس إلى الأسهم المتأخرة في بعض متطلبات الصرف. على سبيل المثال، مع ACERW ، تتألف الأحرف الأربعة الأولى من رمز السهم لشركة Acer Therapeutics Inc. (ACER) ، ويشير الحرف الأخير “W” إلى أن الأسهم مرفقة بضمانات.

الشركة التي تخضع لإجراءات الإفلاس سيكون لها الرمز Q بعد الرمز الخاص بها، أما الشركة غير الأمريكية التي تتداول في الأسواق المالية الأمريكية فسيكون لها الحرف Y بعد رمز المؤشر الخاص بها.

معنى حروف مؤشرات التداول

A: أسهم الفئة A ، مثل BRK.A

B: مشاركات الفئة B ، على سبيل المثال BRK.B

C: يدل على أن الشركة لا تفي بجميع متطلبات إدراج البورصة ولكن يمكن أن تظل مدرجة في البورصة لفترة زمنية قصيرة.

D: إصدار جديد للسهم الحالي.

E يدل على أن السهم متأخر أو فاته واحد أو أكثر من الإيداعات المطلوبة، يمكن الإشارة إليها أيضاً بواسطة .LF)

F: قضية خارجية

G: أول سند قابل للتحويل

H: السند الثاني القابل للتحويل

I: السند الثالث القابل للتحويل

J: حصة التصويت

K: نصيب غير مصوتين

L: متفرقات (مثل الأفضلية الأجنبية، وأذونات من الدرجة الثالثة، والتفضيل عند الإصدار، والأسهم المفضلة من الدرجة الخامسة، وغير ذلك.

M: الأسهم الممتازة من الدرجة الرابعة

N: أسهم ممتازة من الدرجة الثالثة

O: الأسهم الممتازة من الدرجة الثانية

P: أسهم ممتازة من الدرجة الأولى

Q: في إجراءات الإفلاس

R: الحقوق

S: حصص الفائدة

T: بأوامر أو مع حقوق

U: الوحدات

V: موعد صدور وتوزيع هذه الأسهم، مثل تجزئة الأسهم.

Wو: تحذيرات

X: صناديق الاستثمار

Y: إيصال الإيداع الأمريكي (ADR)

Z: مواقف متنوعة (مثل الحرف L)

OB: لوحة إعلانات بدون وصفة طبية

PK: الأوراق المالية الوردية

SC: ناسداك الصغيرة

NM: سوق ناسداك الوطني

رموز التداول او مؤشرات الأسم لبعض الشركات

تتميز كل بورصة بتنسيق معين لرموز التداول أو مؤشرات الأسهم. حيث تتكون مؤشرات الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية عادةً من حرف واحد إلى أربعة أحرف متضمنةً اسم الشركة أحياناً.

على سبيل المثال، تحمل شركة Apple Inc. التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها والتي يتم تداول أسهمها في بورصة ناسداك الرمز AAPL .

في حين يكون لأسهم شركة فورد للسيارات المتداولة في بورصة نيويورك المؤشر الأحادي الحرف F.

كما تستخدم معظم بورصات أوروبا رموزاً من ثلاثة أحرف، حيث تحمل شركة Unilever الهولندية للسلع الاستهلاكية المتداولة في بورصة أمستردام Euronext الرمز  UNA

بينما تستخدم الأرقام كمؤشرات للأسهم في آسيا حرصاً على تجنب المشاكل مع المستثمرين الدوليين عند استخدام نصوص غير لاتينية. حيث يحمل سهم بنك HSBC الموجود في بورصة هونغ كونغ رمز المؤشر 0005، كما قد تتغير هذه المؤشرات عند حصول عملية اندماج بين الشركات.

كيف أجد رمز التداول؟

بإمكانك بدأ الاستثمار وشراء الأسهم في أي شركة تريدها، من خلال معرفة رمز التداول من خلال الدخول إلى موقع (Market Watch)  أو موقع (Stock Charts) وإدخال اسم الشركة واسم البلد وبدء البحث  بسهولة.

بعد هذا المقال، بإمكان أي مستثمر فهم معنى رموز التداول العالمية والبدء بالاستثمار مباشرةً، أرجو أن نكون قد وفقنا في هذا الشرح.