ما هو دروبشيبينغ 101 Drop Shipping كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ الذي يعد دليل خطوة بخطوة لرجال الأعمال المنفردين والرحل الرقميين الذين يريدون طريقًا بسيطًا لبدء أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بهم وتنميتها. فلا يزال بإمكانك بناء تجارة إلكترونية مربحة للغاية باستخدام دروبشيبينغ. على الأقل، يمكنك استخدام نموذج دروبشيبينغ لاختبار المنتجات والأسواق بسرعة قبل الاستثمار في منتجات العلامات التجارية الخاصة. قد لا تزال تتساءل، ما هو دروبشيبينغ، وكيف يعمل، وهل هو الخيار الصحيح لك؟ لا تقلق ستحصل على جميع الإجابات ضمن مقالنا التالي، حيث سأطلعك على شرح لكيفية عمل دروبشيبينغ في عام 2023، ومزايا وعيوب بدء عمل دروبشيبينغ، وكيفية بدء عمل خاص بك.

شاهد أيضًا: شرح طريقة التسجيل وبدء العمل في dropshipping.

ما هو دروبشيبينغ 101 Drop Shipping

ما هو دروبشيبينغ 101 Drop Shipping؟ دروبشيبينغ هو عملية جديدة نسبيًا لتنفيذ الطلبات حيث لا يخزن البائع العناصر قبل إعادة بيعها إلى العميل. بدلًا من ذلك، يعمل دروبشيبر كوسيط. ويوضح هذا الرسم البسيط لدروبشيبينغ مقابل تنفيذ الطلبات الكلاسيكية من منصات التجارة الإلكترونية ما أعنيه:

ما هو دروبشيبينغ

ما هو دروبشيبينغ

حيث يطلب العميل عنصرًا من متجر دروبشيبر عبر الإنترنت. بعد ذلك، يرسل دروبشيبر الأموال (الاحتفاظ بعمولة لأنفسهم، بالطبع) إلى مورد الطرف الثالث. بعد استلام الدفع، يرسل مورد الطرف الثالث العنصر مباشرةً إلى العميل.

كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ

كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ 101 Drop Shipping الذي يكمن جماله في أنه عمل تجاري عبر الإنترنت يمكن للمبتدئين البدء به في بضع خطوات فقط. فلست بحاجة إلى الاستثمار في نظام إدارة مخزون معقد أو إعداد خط تصنيع. ببساطة اتبع الخطوات التالية:

البحث عن المنتج المناسب للبيع على دروبشيبينغ

أولا، لمعرفة كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ 101 Drop Shipping عليك أن تختار تخصصك بعناية. كما وينبغي ألا تخطئ في التفكير في أنه يمكنك اختيار أي شيء تريد بيعه. حيث تعتبر صناعة تلبية المنتجات تنافسيةً للغاية، ومن المؤكد أنك ستدخل مكانًا مع شركات التجارة الإلكترونية الأخرى الأكبر والأكثر خبرةً كمنافسين لك. لذا فإن أفضل استراتيجية هي اختيار مكان تعرفه جيدًا وتحبه. كما وسيساعدك أي شيء تعرفه بالفعل على التنافس بشكل أفضل مع العملاء والتعامل مع موردي دروبشيبينغ عندما تدخل المجال كبائع. حيث تتضمن بعض أفضل الفئات التي تحقق أداءً جيدًا للمتسربين المبتدئين ما يلي:
الموضة والجمال.

  • اللياقه البدنيه.
  • إلكترونيات.
  • الهواء الطلق.
  • عناصر الحيوانات الأليفة.

عادةً ما تكون منتجات دروبشيبينغ المحددة ضمن هذه المنافذ، على سبيل المثال، حقائب iPhone ذات الأحرف الأولى هي الأسهل في البيع، حيث ستحتاج ببساطة إلى رفع مستوى الوعي حول المنتج إلى الأشخاص المناسبين وسوف يطالبون بذلك. ونظرًا لأن المنتجات المتخصصة المحددة عادةً ما يكون جمهورها أصغر، فستكون هناك منافسة أقل. بالإضافة إلى ذلك استخدم أدوات مثل Google Trends وKickstarter وWish للعثور على المنتجات التي تتجه حاليًا وتضييق نطاق المنتجات التي تتوافق مع تجربتك أو اهتماماتك. وأخيرًا، لا تختر منتجًا ليس لديك ارتباط عاطفي به، ستبيع بشغف أكبر عندما يكون المنتج الذي تهتم به، ويمكن للعملاء في كثير من الأحيان معرفة الفرق.

البحث عن مورد واتخاذ قرار بشأن عملية التنفيذ على دروبشيبنغ

هناك طريقتان يمكنك استخدامهما للحصول على منتجات دروبشيبينغ 101 Drop Shipping لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك. حيث يمكنك استخدام دليل الموردين مثل Oberlo أو CJDropshipping، الذين يعملون كقواعد بيانات لمختلف موردي دروبشيبينغ ويتصلون مباشرةً بمتجرك عبر الإنترنت من خلال منصات مثل Shopify. فعادةً ما يكون تطبيق oberlo دروبشيبينغ هو الأفضل للمبتدئين الذين يريدون اتصالًا بسيطًا بالواجهة الخلفية لمتجرهم Shopify. أو يمكنك العمل مباشرةً من خلال شركة دروبشيبينغ مثل Alibaba أو AliExpress. وعادةً ما يكون هذا الخيار هو الأفضل لشركات البيع بالتجزئة ذات الخبرة الذين يرغبون في الشراء بكميات كبيرة من تاجر الجملة.

شاهد أيضًا: الربح من تقديم نصائح هامة في مجال دروب شيبينغ.

إنشاء موقع التجارة الإلكترونية دروبشيبينغ الخاص بك

لمعرفة كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ 101 Drop Shipping ينبغي اختيار بعض المتسوقين تشغيل أعمالهم من خلال Amazon أو eBay، ولكن إذا كنت تريد الحرية في توسيع نطاق علامتك التجارية وتخصيصها، فستحتاج إلى إنشاء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.

Shopify هي عبارة عن نظام أساسي شهير للمتسربين الذين يتطلعون إلى إنشاء متجر خاص بهم عبر الإنترنت، خاصةً أنه يشترك مع Oberlo للتواصل بسلاسة مع موردي دروبشيبينغ. كما أن Plus Shopify لديه أيضًا نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يومًا للسماح لك بتجربة يدك في إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك دون الحاجة إلى بطاقة ائتمان. حيث إنك ستحتاج إلى إدخال اسم متجرك وإضافة منتجات (بما في ذلك العنوان والوصف والسعر والوسائط) وتعيين إعدادات الشحن الخاصة بك. فتطبيق مثل Oberlo سيجعل هذا الإجراء برمته سهلًا للغاية. يمكنك البحث عن منتجات وموردين دروبشيبينغ عبر تطبيقهم وبنقرة واحدة أضف المنتجات والأوصاف والصور إلى متجرك عبر الإنترنت. علاوة على ذلك أسعار Shopify معقولة جدًا. فبعد الإصدار التجريبي المجاني، تتراوح مستويات الأسعار من 29 دولارًا شهريًا لـ Basic إلى 299 دولارًا شهريًا للمتقدم (والذي يتضمن سعر استضافة موقع الويب).

دروبشيبينغ 101 Drop Shipping

دروبشيبينغ 101 Drop Shipping

الترويج لأعمال دروبشيبينغ الخاصة بك

بعد معرفة كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ وبعد أن تحصل على منتج ما، وتنشأ موردًا، وموقعًا على شبكة الإنترنت، فأنت على استعداد لبدء الترويج لأعمال دروبشيبينغ الخاصة بك. لذلك ابدأ بجعل العثور على موقع الويب الخاص بك سهلًا عن طريق ما يلي:

  • استخدام أدوات مثل مخطط الكلمات الرئيسية من Google أو Ahrefs للعثور على كلمات رئيسية شائعة لاستخدامها في أوصاف منتجك.
  • اتباع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث لتحقيق أقصى قدر من الزيارات العضوية إلى موقعك.
  • الاستثمار في التصوير الفوتوغرافي الاحترافي لمنتجاتك.
  • كتابة نسخة موقع ويب عالية الجودة تعطي رسالة واضحة حول قيم علامتك التجارية ورسالتها، وإذا كنت ترغب في المضي قدمًا، فابدأ في استخدام أساليب تسويق المحتوى لجذب العملاء المحتملين وجذبهم.  حيث تتمثل إحدى الطرق في استخدام نافذة منبثقة كأداة لتوليد العملاء المحتملين لإغراء الزائرين بالتسجيل في النشرة الإخبارية للتسويق عبر البريد الإلكتروني مقابل الحصول على خصم.
  • بعد ذلك، ابدأ في الاستفادة من المجتمعات عبر الإنترنت لصالحك.
  • قم ببناء استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي لجذب الجمهور وزيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.
  • انشر بانتظام باستخدام أدوات مثل Later أو Hootsuite أو Buffer مع محتوى ترفيهي وجذاب يتوافق مع قيم علامتك التجارية وصوتك.
  • تذكر بأنه يجب أن يكون 80٪ من المحتوى الخاص بك إعلاميًا أو ترفيهيًا، بينما يجب أن يقتصر المحتوى الترويجي المباشر على 20٪ من مشاركاتك.
  • بينما يمكن للجانب المجاني من وسائل التواصل الاجتماعي أن يفعل الكثير لزيادة عدد الزيارات والتعرف على علامتك التجارية، إلا أنه من الصعب تحقيق مبيعات كافية دون الاستفادة أيضًا من الإعلانات المدفوعة.

يجدر الذكر بأنه تحتوي جميع الشبكات الاجتماعية الرئيسية، بما في ذلك Facebook وInstagram وTwitter وTikTok، على خيارات إعلانية مدفوعة يمكنك استخدامها لتعزيز المحتوى الخاص بك مباشرةً إلى خلاصات أخبار جمهورك المستهدف.
ولا تنس قوة إعلانات Google، التي يمكنك استخدامها لعرض منتجك عندما يبحث المستهلكون عن الكلمات الرئيسية المستهدفة

تكاليف العمل في دروبشيبينغ

لبدء عمل تجاري إلكتروني في دروبشيبينغ 101 Drop Shipping في عام 2023، ستحتاج فقط إلى أموال كافية من أجل ما يلي:

  • اسم المجال (حوالي 15 دولارًا سنويًا).
  • متجر على الإنترنت / منصة التجارة الإلكترونية (حوالي 30 دولارًا في الشهر).
  • ميزانية إعلانية (تختلف بناءً على أهدافك، لكن 500 دولار هي نقطة انطلاق رائعة).
  • رسوم التأسيس ورخصة العمل (تختلف حسب المكان الذي تعيش فيه).

شاهد أيضًا: أفضل منتجات دروبشيبينغ للبيع المربحة لعام 2023.

ما هي العمولة على البيع عبر دروبشيبينغ

يتراوح متوسط العمولة على كل عملية بيع عبر دروبشيبينغ بين 20٪ و30٪، ذلك اعتمادًا على العديد من العوامل مثل المكانة والسلع وأسعار السوق. كما يمكن أن تحقق ربحًا يتراوح بين 1000 دولار و5000 دولار شهريًا. لذلك غالبًا ما يكون الاختلاف في قدرتك على اختيار المكان المناسب، واتخاذ قرارات صعبة بشأن المنتجات التي ستبيعها، وتسويق منتجاتك بنجاح.

هل دروبشيبينغ 101 Drop Shipping قانوني

دروبشيبينغ قانوني تمامًا. إنها مجرد طريقة أخرى لتنفيذ الطلبات. حيث تسهل Dropshippers المعاملات، وتعمل كوسيط بين المستهلكين والمصنعين. وبهذه الطريقة، لا يتعين على الشركة المصنعة القلق بشأن الجوانب الأمامية للعمل، مثل إدارة متجر على الإنترنت أو التسويق أو التعامل مع مشكلات دعم العملاء. ولا يتعين على العميل البحث عن الشركات المصنعة بأنفسهم.

هل دروبشيبينغ مربح في عام 2023

الإجابة المختصرة هي نعم، بدء عمل دروبشيبينغ يمكن أن يكون استراتيجيةً مربحةً للغاية. فهناك العديد من قصص النجاح للمبتدئين الذين تركوا وظائفهم اليومية لإدارة أعمال التجارة الإلكترونية. تمامًا مثل أي مشروع تجاري، فإن إدارة شركة دروبشيبينغ لديها القدرة على كسب الكثير من المال إذا كان لديك الدافع والمثابرة والدهاء في الأعمال لجعلها تعمل من أجلك. لكن هذا لا يعني أنه سيناريو الثراء السريع.

إيجابيات بدء العمل في دروبشيبينغ

بالنسبة للشخص المناسب، يمكن أن تكون دروبشيبينغ 101 Drop Shipping فكرةً تجاريةً رائعةً. إذا كانت السمات أو المواقف التالية تنطبق عليك وهي:

  • دروبشيبينغ مجاني تقريبًا للبدء.
  • لا داعي للقلق بشأن شراء المخزون أو إدارة سلسلة تصنيع، فإن تكاليفك منخفضة جدًا. فكل ما عليك تغطيته هو تكلفة تشغيل متجرك عبر الإنترنت وتسويق منتجاتك للمستهلكين.

شاهد أيضًا: أفضل البضائع دروبشيبينغ أفضل منتجات دروبشيبينغ.

سلبيات بدء عمل دروبشيبينغ

في حين أن دروبشيبينغ يوفر الكثير من المرونة والتكاليف المنخفضة، إلا أنه يأتي مع بعض العيوب التي يجب أن تكون على دراية بها مثل:

  • يأتي دروبشيبينغ 101 Drop Shipping بنفقات عامة منخفضة جدًا. فمع نموذج أعمال دروبشيبينغ، ستحتاج إلى بيع الكثير من المنتجات لتحقيق أرباح عالية.
  • إنها صناعة تنافسية، نظرًا لأن حاجز الدخول منخفض جدًا، فهناك العديد من المتسوقين الطموحين الذين أنشأوا متجرًا عبر الإنترنت بأسعار منخفضة للغاية في محاولة لبيع أكبر عدد ممكن من الوحدات.
  • يمكن أن يأتي العمل كوسيط للعميل والمورد بالعديد من الفوائد، وهي أنك لست مضطرًا لتغطية تكلفة التصنيع والشحن. ونظرًا لعدم تمتع العميل بالتحكم المباشر في الإنتاج، فلن يكون لديه القدرة على إصلاح مشكلات المورد (مثل جودة المنتج أو سرعة الشحن).
  • فرص محدودة للعلامة التجارية، سيتم تخصيص المنتج الذي تبيعه ووسم علامته التجارية من قبل الشركة المصنعة، مما يعني أنه إذا أحب العميل المنتج، فسوف يتذكر العلامة التجارية للمورد، وليس علامتك التجارية.

ما هي منصة التجارة الإلكترونية الأفضل لدروبشيبينغ

بعد أن تعلم كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ سيجعل Oberlo بدء عمل دروبشيبينغ أمرًا سهلًا للغاية من خلال منحك القدرة على البحث عن المنتجات والموردين من داخل موقع التجارة الإلكترونية مباشرةً، ثم بنقرتين فقط، يمكنك استيراد المنتجات التي تريد بيعها كاملةً بالصور والأوصاف وما إلى ذلك. كما ويعمل Oberlo مع Shopify حصريًا. لكن ومن وجه نظر شخصية أوصيك باستخدام Shopify. لكونك تستطيع بناء العديد من مواقع التجارة الإلكترونية باستخدامها. حيث إنها سهلة الاستخدام للغاية وبأسعار معقولة وتجعل بناء وتنمية أعمال التجارة الإلكترونية أسهل بكثير.

كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ

كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ

كيفية إيجاد موردين موثوقين لدروبشيبينغ

ابدأ بإعداد قائمة بجميع الموردين والمنتجات التي تحرص على الترويج لها. لذلك إذا كنت تستخدم Oberlo، فانظر إلى تقييمات البائعين والمدة التي قضوها في العمل. بحيث ينبغي عليك تجنب أي مورد يعمل في أقل من عام، ثم انظر أيضًا إلى نسبة ملاحظات البائع، وحدد فقط الموردين الذين حصلوا على تقييم بائع 97٪ أو أكثر، ثم تواصل مع الموردين مباشرةً واطلع على كيفية تواصلهم.
هل هم سريعون في الاستجابة؟

  • هل هم مهذبون ويسهل التعامل معهم؟
  • لغتهم الإنجليزية جيدة ورسائل بريدهم الإلكتروني واضحة؟
  • ما هو شعورك تجاههم بعد اتصالاتك الأولية؟

كما ويمكنك طلب عينة من المنتج بنفسك لاختبار الجودة ووقت الشحن وتكاليف الشحن والتغليف.

  • هل وصل المنتج في الوقت المناسب وبغلاف لائق؟
  • هل أنت سعيد بجودة المنتج؟

بالإضافة إلى ذلك حاول إرجاع عنصر ومعرفة كيف يتعامل المورد معه؟ وهل يركزون على العملاء ويسهل إرضائهم، أم أنهم اختفوا؟

شاهد أيضًا: أفضل موردين دروبشيبينغ متاح في عام 2023.

أخيرًا، بعد الإجابة على سؤال ما هو دروبشيبينغ 101 Drop Shipping كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ. نستنتج بأن دروبشيبينغ هو طريق ممتاز إلى عالم التجارة الإلكترونية. فإذا كان هدفك هو بناء علامة تجارية قوية تريد أن تنمو وتتوسع بمرور الوقت، فإن البدء بنموذج أعمال دروبشيبينغ يعد مثاليًا.