ما هو حكم شراء العملات الرقمية، اجتاحت عالمنا منذ مدة ليست بالقليلة مجال جديد متعلق بالتكنولوجيا الحديثة، وهذا المجال أطلق عليه الخبراء اسم العملات الرقمية، وهي عبارة عن أموال افتراضية لا وجود لها على أرض الواقع فقط الأمر متعلق بالمواقع الالكترونية ويتم تداولها عبر عدد من هذه المواقع، وقد حقق أشخاص كثر مبالغ كبيرة عن تداول هذا النوع من العملات، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على إجابة سؤال ما هو حكم شراء العملات الرقمية.

ما هو حكم شراء العملات الرقمية

علينا كمسلمين قبل الشروع في أي أمر قد فرضته علينا التكنولوجيا التي تكون في غالبها نابعة من دول الغرب أن نقوم بالتأكد من الحكم الشرعي لمثل هذا النوع من المعاملات، ومن خلال موضوعنا سنعرف ما هو حكم شراء لعملات الرقمية عبر النقاط الاتية:

  • يفضل المسلمين أن يكونوا على علم بكافة أمور دينهم لاسيما تلك المجالات المودجودة في حياتنا ويتم التعامل معها بصورة كبيرة وهذا أمر جيد.
  • من أجل ذلك نلاحظ بأن السؤال عن حكم التعامل بالعملات الرقمية يكثر الطلب عليه في الآونة الأخيرة لاسيما وأنها انتشرت بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم.
  • إن موضوع حكم العملات الرقمية من المواضيع التي كثر الحديث بشأنها بين علماء الدين، فمنا من اتجعه إلى تحريمها تحريم قطعي كونها واحدة من أبواب الربا.
  • ومنها ما قام بإباحتها ودليله في هذا الأمر بأن العملة الرقمية يتم استبدالها بعملات معدنية ويكون هذا الأمر نوع من أنواع الصرف، وأن ذلك لا يعتبر من المحرمات طالما كان القبض حقيقي غير وهمي.
  • ولكن على المسلم في مثل هذه الحالة أن يتقي الشبهات ويحاول الابتعاد عن مثل هذه الأمور.

شاهد أيضا: ما هو حكم الوصية بالسداد

رأي الفقهاء في شراء العملات 

يحتاج الفقهاء في الدين الإسلامي إلى أن يقولوا الرأي الخاص بهم في العديد من المسائل التي تخص عامة الناس من المسلمين مثل حكم العملات الرقمية والتي يتم التعامل بها بصورة كبيرة، وسنعرف الآن رأي الفقهاء في شراء العملات الرقمية:

  • إن العملات الرقمية واحدة من أحدث الأمور التي ظهرت مؤخراً على الساحة الاقتصادية العالمية، وهذا الأمر قد أدى لظهور عدد من الاستفسارات حولها وحول آلية التعامل معها لاسيما من الناحية الدينية التي تهمنا نحن كمسلمين
  • من أجل هذا الأمر فقد قام عدد من فقهاء الدين بالرد على الاستفسارات المختلفة التي طرحها مجموعة كبيرة من الناس حول العملات الرقمية والحكم الشرعي لها.
  • كما أن هذا المجال به الكثير من الخداع والجهل والاحتيال لذلك من الضروري معرفة ما يعود على المسلم جراء دخوله إليه، ولكن في مجمل الأمر اتجه فقهاء الدين إلى تحريم التعامل مع هذا النوع من العملات سواء كان في مجال البيع أو الشراء منها.

شاهد أيضا: شرح أوامر البيع والشراء في الأسهم والعملات ومميزات استخدامها وأنواعها

حكم البيتكوين هيئة كبار العلماء

تعد هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية هي المرجع الرئيسي لكافة المسلمين في كل مكان فيما يخص أحكام الدين وذلك لوجود الأئمة والفقهاء وكبار العلماء بها، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على حكم البيتكوين هيئة كبار العلماء:

  • أصدرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية حكمها حول عملة البيتكوين، وقد قال الشيخ عبدالله المنيع أن العملاء الرقمية وعملية شرائها والمتاجرة بها هي عملية حرام شرعًا.
  • وقد دلل على حرمانيتها بأنها من الأمور التي يتم عن طريقها أكل مال الناس بطريقة باطلة وغير مشروعة، وحتى أن الأمر قد تم تشبهها بها إلى القمار.
  • وقد قامت هيئة كبار العلماء بتشبيه التعامل بهذا النوع من العملات بالباطل واستهجنت من أمر كل شخص يحلل هذا النوع من المعاملات.

شاهد أيضا: ما هو حكم سداد الدين بعد تغير سعر العملة

شراء العملات الرقمية حلال أم حرام

إن عمليات الشراء والبيع في مجال العملات الالكترونية أمر شائع وبكثرة، وهذا الأمر يحتاج إلى بحث مكثف حول حيثيات هذه العملات لاسيما وأن ظهورها إلى العلن كان من وقت ليس ببعيد، ومن خلال موضوعنا سنعرف شراء العملات الرقمية حلال أم حرام:

  • في حال كان التعامل بالعملات الرقمية يقوم به الأشخاص من أجل الربح ويتم هذا الأمر من خلال الشراء بأموال حلال والحصول على هذه العملات بطريقة مباحة شرعًا، فلا ضرر فيه ولا يوجد به حرمانيه كما ذكر العديد من فقهاء الدين حول هذا الأمر.
  • كما أن الأمر متعلق بالطريقة التي أتت فيها هذه العملات وقد قال العلماء ممن قاموا بتحليل هذه العملات على أن هذا الأمر يحدث بشكل طبيعي على مر العصور ومع التطور الذي نشهده يصبح وجود مثل هذه العملات أمر متوقع حدوثه مثلما ظهرت العملات النقدية كأول مرة.
  • كما ينصح علماء الدين كافة المسلمين بأن يقوموا بتحري الأماكن التي يتم من خلالها التعامل بهذه العملات مثل اختيار شركات ومنصات لها نشاط واضح وليس هناك خبايا في ناشطتها أو هناك ريبة وشبهه حول اسمها.
  • كما يشترط أن تكون مثل هذه الشركات خالية من الربا، ومن الأمور أيضًا التي تبعد الشبهة عن تلك الأموال.

شاهد أيضا: شكوى مكتب العمل مصر صيغة شكوى مكتب العمل بمصر ومدة الإجراءات في المحكمة

العملات الرقمية في السعودية

يتم التعامل مؤخراً في المملكة العربية السعودية ببعض الأنواع من العملات الرقمية والتي فتحت المملكة الباب أمام المتداولين من أجل التعامل بها، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتعرف على العملات الرقمية في السعودية عبر النقاط الآتية:

  • قام البنك المركزي السعودي بالإعلان عن تشكيل لجنة خاصة من أجل القيام ببث توعية كبيرة للمواطنين حول العملات الرقمية المختلفة التي اجتاحت المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول.
  • وقد تم تحذير المواطنين من الانجرار وراء هذا النوع من العملات كون هذا المجال يمتلك مخاطرات كبيرة من قبل الكثير من الجهات سواء المواقع التي قد تكون مشبوهة أو جوانب أخرى.
  • وقد عاني الكثير من السرقة والنصب بسبب تداول العملات الرقمية وبيعها وشرائها بسبب أن مواقع العملات الرقمية لا تقع تحت طائلة المظلة الرقابية والقانونية بالمملكة العربية السعودية.

حكم البيتكوين دار الإفتاء

يلجأ المواطنين في كل دولة من دول العالم الإسلامي إلى دار الإفتاء من أجل السؤال عن أي أمر يرغبون في معرفة الحكم الشرعي له، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنعرف حكم البيتكوين دار الإفتاء لاسيما وأن هذه العملة انتشرت مؤخراً بشكل كبير:

  • صدرت دار الإفتاء المصرية في بيان رسمي عبر قنواتها المختلفة أن التعامل مع العملات الرقمية هو حرام شرعًا وذلك بعد التعرف على هوية تلك النقود.
  • وقد أكد العديد من علماء الدين على أن الضرر الذي يحدث جراء التعامل مع هذا النوع من العملات هو ضرر كبير.

كان موضوعنا لهذا اليوم يحمل عنوان ما هو حكم شراء العملات الرقمية، ومن خلاله قد تعرفنا على كافة الأمور المهمة من ناحية شرعية ودينية فيما يخص عالم العملات الرقمية.