هل تعلم ما هو تطبيق لينكد ان LinkedIn؟ إنّه موقع للتواصل الاجتماعيّ مصمّم خصّيصًا لمجتمع الأعمال. الهدف منه هو السّماح للأعضاء المسجلين بإنشاء، وتوثيق شبكات الأشخاص الذين يعرفونهم ويثقون بهم بشكل احترافي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي صفحة الملف الشخصي لعضو LinkedIn على خلاصات أخبار شبكة احترافيّة، وعدد محدود من الوحدات القابلة للتخصيص. كما أنّها تركّز على المهارات وتاريخ التوظيف والتعليم. ومن الجدير بالذكر أنّ العضويّة الأساسيّة في LinkedIn مجانيّة، ويطلق على أعضاء الشبكة اسم “اتّصالات”.

علاوة على ذلك، فعلى عكس مواقع الشبكات الاجتماعيّة المجانيّة الأخرى، مثل Facebook أو Twitter، تتطلّب LinkedIn اتصالات لتكون لها علاقة موجودة مسبقًا. حيث يمكن للعضو فقط من خلال العضويّة الأساسيّة إنشاء اتّصالات مع شخص عمل معه، أو يعرفه مهنيًّا، أو ذهب إلى المدرسة معه. كما يعمل الموقع على مستوى الفرد كسيرة ذاتيّة إلكترونيّة، حيث يضيف الشخص معلومات عن دراساته، وشهاداته، والخبرات التي اكتسبها. كما يتيح الموقع إضافة صورة شخصيّة، ومعلومات التواصل، الأوراق البحثيّة، الهوايات وأشياء أخرى.

بالإضافة إلى ذلك كله، يؤمّن الموقع للباحث عن فرص عمل عرض سيرته الذاتية ليتسنّى للموظّفين الاطّلاع عليها واختيار ما يناسب الوظائف الشاغرة بشكلٍ دقيق. واستحوذت Microsoft على LinkedIn في يونيو 2016، مقابل 26.2 مليار دولار. ولكن وفقًا لبعض الخبراء، فإنّ الكم الهائل من البيانات شبه المُهيكلة التي يتنازل عنها أعضاء LinkedIn بحريّة مثل (المسميّات الوظيفيّة، والمناطق الجغرافيّة، ومعلومات الصّناعة، ومجموعات المهارات)، جعلت الصفقة مسروقة. وفي مقالنا هذا سوف نتحدّث عن مميّزات هذا التطبيق، استخداماته، وتاريخ تأسيسه.

تأسيس تطبيق لينكد ان LinkedIn

تأسّست LinkedIn في كاليفورنيا، حيث يقع المقرّ الرئيسي حاليًا في سانيفيل، كاليفورنيا. ولها 33 مكتبًا عالميًّا، في أوماها، وشيكاغو، ولوس أنجلوس، ونيويورك، وواشنطن العاصمة، وساو باولو، ولندن، ودبلن، وأمستردام، وغراتس، وميلانو، وباريس، وميونيخ، ومدريد، وستوكهولم، وسنغافورة، وهونغ كونغ، والصين، واليابان، وأستراليا، وكندا، والهند، ودبي. وفي مايو 2023، كان لدى الشركة حوالي 20500 موظّف. علاوة على ذلك، شارك في تأسيس هذه الشركة Reid Hoffman، نائب الرئيس التنفيذيّ السّابق المسؤول عن تطوير الأعمال والشركات في PayPal.

مميزات تطبيق لينكد ان LinkedIn

  • تعزيز العلاقات مع أولئك الموجودين في قائمة الاتّصالات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامها للتّعرف على أشخاص آخرين، ومعرفة المزيد عنهم من خلال الاتّصال المتبادل.
  • يستطيع المشتركون تحميل سيرهم الذاتيّة. علاوة على ذلك، يمكنهم ترتيب ملفهم الشخصيّ بعرض وإبراز أعمالهم وخبراتهم.
  • يمكن استخدامها لإيجاد وظائف، أو أشخاص، أو فرص عمل ينصح بها شخص ما في قائمة التّواصل.
  • يستطيع أصحاب العمل وضع قائمة بالوظائف المتوفّرة لديهم، والبحث عن مرشحين محتملين ومناسبين لها.
  • تمكّن الباحثين عن عمل من استعراض الملفات الشخصيّة لمديري التوظيف في الشركات.
  • يستطيع المستخدمون إضافة صورهم الشخصيّة، ومشاهدة صور المستخدمين الآخرين للمساعدة في تحديد الهويّة.
  • تمكّن المستخدمين من متابعة شركات مختلفة، والحصول على إشعارات بجديد تلك الشركات.
  • إجابات هذا الموقع شبيهة بخدمة إجابات غوغل، وخدمة إجابات ياهو. بعبارة أخرى، تتيح للمستخدمين السؤال والحصول على إجابات من المشتركين في تطبيق لينكد ان LinkedIn.

استخدامات تطبيق لينكد ان LinkedIn

العرض على مديري التوظيف وموظفي التوظيف

93% من المشتركين يستخدمون LinkedIn للبحث عن المرشحين وتوظيفهم. بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك LinkedIn امتلاك علامة تجاريّة شخصيّة عبر الإنترنت، تجعلك مرئيًّا لصنّاع القرار والقائمين بالتوظيف. على سبيل المثال، عندما يوضع اسمك في محرك بحث مثل google، يكون لديك علامة تجاريّة شخصيّة عبر الإنترنت، وستظهر في نتائج البحث. من أجل ذلك، تحتاج إلى التأكّد من أنك تعامل ملفك الشخصيّ على LinkedIn بطريقة مماثلة لسيرتك الذاتيّة، وتضمن أنّ ما هو موجود في الملف الشخصي يعرضك بأفضل طريقة ممكنة.

إظهار معرفتك ومصداقيتك وخبراتك القيادية

يساعد امتلاك ملف تعريف LinkedIn على بناء الثّقة مع أصحاب العمل وموظفي التوظيف. نتيجة لذلك يمكنهم رؤية توصياتك، واتّصالاتك، والأدلّة على المكان الذي أضفت فيه قيمة.

استخدام تطبيق لينكد ان LinkedIn كأداة بحث

امتلاك حساب LinkedIn يعني أيضًا أنّه يمكنك استخدام الموقع للبحث عن الشركات، والقائمين على المقابلات، والقائمين بالتوظيف بالإضافة إلى مديريّ التوظيف. لذلك فإنّ هذا مفيد قبل تقديم الطّلبات، والبحث عمّن سيُجري مقابلة معك، وإجراء أبحاث المقابلة.

إتاحة فرص عمل رائعة

توجد فرص جديدة في جميع أنحاء موقع LinkedIn، قد لا تكون موجودة في لوحات الوظائف التقليديّة. حيث أنّه يمكنك التقدّم مباشرة للوظائف باستخدام تطبيق LinkedIn، وحفظ عمليّات البحث عن الوظائف. وكذلك إبلاغ مسؤولي التوظيف بأنّك منفتح على سماع الفرص.

الحصول على دليل اجتماعي لمهاراتك ومواهبك

عندما يوصي بك الآخرون أو يؤيدون مهاراتك، بالتالي يمكن لأي شخص يرى ملفك الشخصيّ أن يرى هذه التّوصيات، حيث يظهر أنّه لديك خبراء آخرين يدعمون ادّعاءاتك بامتلاكك مهارات معيّنة. إضافة إلى ذلك، يمكنك بناء مصداقيّتك من خلال المصادقات والشهادات التي تسمح LinkedIn لجهات الاتّصال الخاصة بك بتركها في ملفك الشخصيّ.

الانضمام إلى مجموعات LinkedIn

تعتبر المجموعات طريقة رائعة لمقابلة أشخاص لديهم اهتمامات مهنيّة مماثلة، وتوسيع شبكتك من خريجين آخرين إلى محترفين يعملون بالفعل في مجال عملك. والأهم من ذلك كله أنّ هذه المجموعات تسمح لك بالمشاركة في المناقشات، وطرح الأسئلة، وبدء المحادثات مع الأشخاص الرئيسييّن في المؤسّسات الرئيسيّة.

عيوب تطبيق لينكد ان LinkedIn

  • يعدّ انتهاك الخصوصيّة من المخاطر الرئيسيّة للشبكات الاجتماعيّة والإنترنت بشكل عام، حيث تجمع هذه المواقع كميّات كبيرة من المعلومات الشخصيّة. ويعدّ LinkedIn من أكثر المواقع جمعًا لهذه البيانات. وبالتالي فإنّ احتمال سرقة الهويّة كبير في حال حدث اختراق أمني في LinkedIn.
  • يجب أن يحافظ المستخدم على تحديث معلومات الملف الشخصيّ. على سبيل المثال، معلومات الاتّصال وسجل العمل. من ناحية أخرى، يجب متابعة المواضيع على المجموعة باستمرار وعدم التوقّف، بالتالي قد يؤدّي إلى إضاعة في وقت المستخدم.
  • على خلاف معظم الشبكات الاجتماعيّة الرئيسيّة الأخرى، يجب على المستخدم دفع رسوم شهريّة من أجل الوصول إلى ميزات أكثر تقدّمًا، مثل البحث عن المراجع، والاتّصال المباشر بأي عضو عبر البريد.

في الختام يمكن القول إنّ موقع LinkedIn يجمع البيانات عبر أكثر من 225 مليون ملف تعريف في رسم بياني اقتصادي لتزويد صانعيّ السّياسات، وأصحاب العمل، والعاملين، والمعلّمين، برؤى قائمة على البيانات حول الأنماط التي ستساعد في مواءمة عرض القوى العاملة مع الطلب. وهذا ما يجعله أداة قويّة في توظيف موظفين جدد خارج المنطقة المجاورة مباشرة والتّواصل مع الآخرين داخل الصّناعة.