انتاج الزراعة الايطالي؛ تعتبر ايطاليا من أكثر الدول المتميزة في الزراعة؛ وذلك لأنها تحتوي على جميع الخصائص الطبيعية الرئيسية التي تجعلها مناخ مناسب للحصول على المحاصيل الزراعية ايطاليا بسهولة، وبين الإنتاجية المرتفعة في الشمال والمنخفضة في الجنوب سوف نتعرف على تفاصيل المحاصيل الزراعية في إيطاليا، تابعونا.

الزراعة في إيطاليا

انتاج الزراعة الايطالي؛ تعتبر الزراعة المهنة الأساسية لكثير من سكان ايطاليا حيث يعمل فيها ما يقارب 6.8% من الكوادر البشرية العاملة، وتنقسم الزراعة إلى قسمين في الشمال والزراعة في الجنوب.

في الشمال نجد مساحة صغيرة من الأراضي الزراعية القابلة للاستخدام ولكن في نفس الوقت نجد أن الشمال يقدم ما يقارب 50% من إجمالي الإنتاج الزراعي في الدولة من إجمالي مساحة مزروعة تتمثل في 33%، ويعتبر هذا النجاح بفضل توفر الأدوات والمعدات التي تساعد في تربية الأبقار زراعة الحبوب.

وتنتشر أيضًا أشجار الكستناء والعنب وأيضًا القنب والاعشاب، أما بالنسبة للحبوب فتنتشر مزارع القمح في الكثير من المناطق المنخفضة من الجزء الشمالي، وعادة ما تنتشر أيضًا الأشجار المثمرة بكافة أنواعها مشيرة إلى انتاج الزراعة الايطالي.

في الجنوب نجد مساحة كبيرة من الأراضي التي يُمكن زراعتها ولكننا نجد أن تلك المناطق تقدم فقط ما يقارب 13% من الإنتاج الزراعي في إيطاليا، وبالحديث عن ذلك التناقض يجب التحدث عن أن الشروط المناخية ليست كافية من أجل ازدهار الزراعة. بل يجب مراعاة الشروط البشرية أيضًا ورغبتها في الزراعة.

المحاصيل الزراعية إيطاليا

مثل الكثير من الدول الزراعة مرت ايطاليا بالكثير من التفاوتات على مر الزمن في الصعيد الإقليمي والاجتماعي أيضًا. ذلك إلى أن تم إصدار القوانين الخاصة بالإصلاح الزراعي في الأراضي عام 1950. والذي تم من خلاله توزيع الممتلكات الزراعية مرة أخرى. بعدما كان يمتلكها فقط الأثرياء ويعمل فيها الزراعيين الفقراء.

تم توزيع الكثير من الأراضي الزراعية مما عمل على زيادة الإنتاجية؛ وذلك رغبة من المزارعين في التطوير والنجاح. وكانت تلك الخطوة دافعًا كبيرًا للإصلاح. كما قدمت الحكومة الكثير من الإعانات والدعم في جميع المجالات الزراعية خاصة الري.

المراعي الإيطالية

انتاج الزراعة الايطالي هذا ما أشرنا له. فيما المراعي في ايطاليا فنجد ما يقارب من سدس الأراضي المزروعة في ايطاليا تعود إلى المراعي. ويتم فيها انتاج اللحوم ولكن بصورة منخفضة حيث تنتشر في الجنوب. أما في الشمال نجد مزارع الأبقار الكبيرة وأيضًا الطيور بمختلف أنواعها والخنازير. وتتميز تلك المراعي بإنتاجها أفضل أنواع الموزاريلا حيث تشتهر ايطاليا بها. وتستخدم في البيتزا الإيطالية الشهيرة في جميع أنحاء العالم؛ لذلك تعتبر من أهم مصدرين الجبن.

وبالرغم من تميز حليب الماعز في صنع العديد من أنواع الأجبان إلا أنه منخفض الإنتاج. وذلك لأنه يعتبر من العناصر الفاخرة في المزارع. وفي المقابل تنتشر تربية الخنازير داخل المناطق الشمالية. وعادة ما تستخدم في الاستهلاك الخاص.  

أهم المحاصيل الزراعية ايطاليا

في بداية الحديث عن انتاج الزراعة الايطالي نجد أن ايطاليا تعتبر من أكبر الدول المصدرة للأرز في العالم؛ وذلك لأنهينتشر زراعته في سهل بو، ومن ثم تأتي الطماطم؛ وذلك لما لها من أهمية في الأسواق المحلية. وتستخدم أيضًا في التصدير حيث زادت الأراضي المزروعة في أوائل القرن الحالي بسبب تحسين طرق زراعتها واستخدام العديد من التقنيات المتطورة.

أما بالنسبة للمنتجات المربحة يأتي الزيتون والعنب في المقدمة حيث تعتبر ايطاليا أيضًا أكبر دولة في العالم لتصدير زيت الزيتون الفاخر وجميع أنواعه. والجدير بالذكر أن العنب يستخدم في تصنيع النبيذ. وتختلف كل منطقة عن أخرى في ايطاليا عند الحديث عن إنتاج النبيذ. ولكنه يتميز دائمًا بنكهته الفريدة والمميزة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن انتاج الزراعة الايطالي.