كيفية تحديد الأهداف الاستثمارية؛ صندوق الاستثمار هو أداة استثمارية تهدف لجمع أموال المستثمرين الأفراد والشركات بشكل قانوني من أجل استثمارها بالأوراق المالية. وتتم إدارة الأموال من قبل مختصين في مجال الاستثمار. وتختلف أنواع صناديق الاستثمار باختلاف أهدافها وبناء على الهدف الاستثماري للمستثمر ليقوم باختيار الصندوق المناسب. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن تحديد الهدف الاستثماري.

ما هو الهدف الاستثماري

تحديد الأهداف الاستثمارية وقبل الحديث عنها ينبغي القول إن الهدف الاستثماري هو مجموعة من أهداف الاستثمار التي يمتلكها المستثمر لمحفظته الاستثمارية. حيث يستخدم مستشارو الاستثمار ومديرو الأصول نموذج معلومات العميل من أجل تحديد مزيج المحفظة والاستراتيجية المثلى لتحقيق أهداف العميل، مثل الحفاظ على رأس المال أو تحقيق الدخل أو تحقيق النمو أو الموازنة بين تحقيق الدخل والنمو معاً. ويعتبر تحمل المستثمر للمخاطر والمدة الزمنية المتوقعة لجني الأرباح جزأين رئيسيين لتحديد أهداف الاستثمار.

كيفية تحديد الأهداف الاستثمارية

تحديد الأهداف الاستثمارية من خلال الإجابة على بعض الأسئلة التي تحدد قدرة العميل على تحمل المخاطرة والمدة الزمنية المتوقعة لجني الأرباح. وأهم الأسئلة التي تحدد أهداف الاستثمار هي:

  • ما هو دخلك السنوي؟ وبكم تقدر ثروتك؟
  • ما هو متوسط ​​نفقاتك السنوية؟
  • ما هو الهدف من استثمار هذه الأموال؟
  • متى تريد سحب أموالك؟
  • هل تريد أن يحقق المال نموًا كبيرًا في رأس المال أم أنك مهتم أكثر بالحفاظ على القيمة الأساسية؟
  • ما هو الحد الأقصى للانخفاض في قيمة محفظتك الذي ستكون مرتاحًا معه؟
  • ما هو مستوى معرفتك بالمنتجات الاستثمارية مثل الأسهم والدخل الثابت والصناديق المشتركة والمشتقات وما إلى ذلك؟ كل ذلك يؤدي إلى نجاح تحديد الأهداف الاستثمارية.

سيكون لدى الفرد أو العميل محفظته المصممة وفقًا للإجابات المقدمة على هذه الأسئلة. على سبيل المثال، العميل الذي يتمتع بدرجة عالية من تحمل المخاطر. والذي يتمثل هدفه في شراء منزل في غضون خمس سنوات ويهتم بنمو رأس المال، سيكون لديه محفظة قوية قصيرة الأجل تم إعدادها له. ومِن المحتمل أن تحتوي هذه المحفظة القوية على نسبة أكبر من الأسهم. ومن ناحية أخرى، فإن صاحب الدخل المرتفع البالغ من العمر 40 عامًا والذي يستثمر للتقاعد في غضون 20 عامًا ويهتم فقط بالحفاظ على رأس المال.قد ينشئ محفظة طويلة الأجل مع أوراق مالية منخفضة المخاطر تتكون بشكل كبير من الدخل الثابت وأي استثمار يحمي رأسماله من التضخم.

كما أنه وَمن الجدير بالذكر أن أهداف العميل الاستثمارية من الممكن أن تتغير على مر السنين بسبب تغيير كبير في الحياة، مثل الزواج أو التقاعد أو تغير في الدخل وما إلى ذلك. وعندها سيعيد مدير المحفظة تقييم أهداف العميل الاستثمارية، وإذا لزم الأمر، إعادة موازنة وترتيب المحفظة الاستثمارية وفقاً لذلك.

ما هو مستقبل تحديد الأهداف الاستثمارية

مع ظهور التكنولوجيا المالية في العصر الرقمي، يستعد المستشارون الآليون لتولي أدوار المستشارين الماليين البشريين والمخططين ومديري الأموال وبناءً على استبيان يحوي أسئلة محددة. سيوصي المستشار الآلي بمحفظة مثالية للعميل مقابل رسوم رمزية، مقارنة بالرسوم الأعلى التي يفرضها المستشارون التقليديون. وهذا سوف يكون له أثر كبير في عالم الاستثمار.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن كيفية تحديد الأهداف الاستثمارية. حيث قدمنا فيه تعريفًا للهدف الاستثماري. كما تحدثنا عن كيفية وأهمية تحديد الأهداف الاستثمارية.