ما هو النقل البري وأهم وسائله؟ وماهو دور وسائل النقل البري في تسهيل مسيرة حياتنا؟ وما هي أنواع النقل البري الشائعة التي نعرفها؟ تابعوا معنا للحصول على الإجابات لكل ما يخصّ النقل البري ووسائله.

فالنقل البري يعتبر أحد أكثر أنواع النقل شيوعًا، ويرمز بشكل رئيسي إلى تنقل الأشخاص أو البضائع على اليابسة، وباستخدام الطرق أو السكك وغيرها من الوسائل الموجودة على بر اليابسة. حيث نمت حاجة الإنسان لابتكار النقل البري ووسائله مع تزايد أعداد البشر، والحاجة لنقل كميات أكبر من البضائع.

وبذلك كان النقل البري شكلًا من أشكال الحداثة والتطور التي وصل إليها الإنسان البدائي قديمًا، بعد أن كان يعاني بشكل حقيقي من التنقل والحركة لتأمين ضروريات حياته الأساسية. وكان يسعى في سبيل الوصول لوسيلة تسهل عليه مصاعب حياته.

وبالرغم من تعدد أنواع النقل مع تطور البشرية، واختلاف أشكاله كالنقل البحري والجوي. إلا أن النقل البري يبقى الوسيلة الأكثر حاجة واستخدامًا وشيوعًا بالنسبة لتسهيل النقل ضمن نطاق الدولة الواحدة. والآن، سنعرض في مقالنا هذا كل ما يخص النقل البري وأهم وسائله، وأهميته في تغيير مستوى الحياة التي كان يعيشها الإنسان البدائي. فتابعوا معنا للتعرف إلى ذلك.

ما هو النقل البري

يعتبر النقل البري transportation land من أنواع النقل شائعة الاستخدام والتي تعبر عن حركة الأشخاص والبضائع على بر اليابسة، ويعبر عن الوسائل التي تساهم في النقل البري، والتي سهلت فعليًا حركة الأشخاص والبضائع وتنقلهم.

فبعد أن كان يعاني الإنسان قديمًا من تحصيل احتياجاته ونقل متطلباته سواء حملًا على ظهره وأكتافه، أو مستعينًا بالحيوانات القادرة على الحمل، أو من خلال جرّها على الأرض، وصولًا إلى وسائل عديدة ابتكرها لتسهيل متاعبه. جاء النقل البري بوسائله المريحة وسهلة الاستخدام ليختصر كل المتاعب ويلغيها، وليكون شكلًا بديلًا للنقل والتنقل والحركة.

هذا ولا تكمن أهمية النقل البري في تسهيل نقل الأشخاص وحركتهم بين المناطق، أو في التمكن من نقل البضائع والحاجات من مكانٍ لآخر. إنما تكمن أيضًا في رفع مستوى الإنتاجية والمعيشة للأفراد لكونها تتيح التنقل والعمل الجدي.

كما وتكمن في المساعدة في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث. فبالتأكيد ستساعد وسائل النقل البري في نقل المرضى والمصابين، وتوفير اللوازم الضرورية للحد من مختلف الأزمات والكوارث الطبيعية أو البشرية وغيرها.

وسائل النقل البري

قديمًا، كانت وسائل النقل البري التي يعتمدها الإنسان هي العربات الخشبية والعجلات، وحيوانات الماشية والأحصنة وغيرها من الحيوانات القادرة على حمل البضائع، أو حمل الأشخاص.

أمّا حاليًا، وفي ظل الثورة الصناعية الكبيرة التي شهدتها البشرية، والتي انعكست على كافة القطاعات بما فيها قطاع المواصلات. تطورت وسائل النقل البرية التي ابتكرها الإنسان في سبيل تخفيف متاعب تنقله وتسهيلها. ومن أهمّ وسائل النقل البرية هي:

السيارات

والتي يعود فضل اختراعها لاكتشاف العربات البخارية. فبعد اكتشاف فكرة استخدام البنزين كوقود للسيارة، توصل البشر لإنشاء العجلات المطاطية المنفوخة، واكتشاف السيارات. واليوم نشاهد أشكالًا متنوعة ومتعددة من السيارات التي أصبحت وسيلةً للرفاهية والأمان، ولتسهيل النقل والسفر والحركة.

القطارات

وتعد القطارات من وسائل نقل الأشخاص والبضائع الحديثة. حيث يُنقَل من خلالها آلاف الأشخاص لمناطق بعيدة سواء كانت داخل البلدان أو خارجها، كما ويُنقَل من خلالها البضائع والمواد المختلفة وبكميات كبيرة.

وكانت دولة انجلترا أولى البلدان التي حركت القطار لأول مرة في عام 1814، ومن ثم انتقلت التجربة لأمريكا، وبعدها لمصر، ومن ثم لمختلف دول العالم. وذلك بعد إنشاء السكك الحديدية، ومن ثمّ تطويرها لتصبح سككًا مزدوجة. وزاد من تحسين كفاءة القطارات اختراع الهواتف والراديو لاحقًا.

الحافلات

وهي من وسائل النقل الجماعية. حيث تنقل الحافلات الأشخاص من وإلى أماكن عملهم، أو إلى مناطق ما في رحلة أو نزهة أو عمل ما. وتعتبر وسيلة نقل عامة ورخيصة الثمن، وبنفس الوقت وسيلة مساعدة في توفير الوقت والجهد، وتقليل الازدحامات المرورية التي تحدث بنتيجة كثرة استعمال مركبات السير الخاصة.

الشاحنات

وكذلك الأمر بالنسبة للشاحنات. فهي من وسائل النقل البرية التي تستخدم لنقل كميات ضخمة وكبيرة من البضائع والمواد ولمناطق مختلفة وبعيدة. وتختصر بدورها الوقت والجهد في عملية نقل البضائع، وتسّهل الحركة.

الدراجات الهوائية والنارية

والتي تعتبر من وسائل النقل البرية التي صنعت لأول مرة بين عامي 1790 و1817 بدون دواسات أو فرامل. ومن ثمّ تطورت مع ظهور محركات البنزين على شكل دراجات نارية، وفيما بعد صنعت الدراجات الهوائية.

أنواع النقل البري

حيث تطورت أنواع النقل البري  ضمن الشحن التجاري يومًا بعد يوم بغرض تلبية احتياجات مستخدميها، فلا شك أن البشر سيسعون باستمرار لاكتشاف وسائل النقل التي توفر لهم الراحة والجودة والمتانة وسهولة الحركة والتنقل. ومن أكثر أنواع النقل البري استخدامًا:

  • النقل بالطريق السريع: وهي من أكثر أنواع النقل استخدامًا والتي تعني انتقال الناس أو نقل البضائع على الطرق المنظمة وبدون مسار محدد. ويجب مراعاة صيانة الطرق جيدًا، وجعلها مناسبة لكافة احتمالات السير.
  • النقل الأرضي: والتي تعني نقل المواد أو المنتجات ذات الخصائص الخاصة كنقل الغاز أو النفط في شبكات المجال الأرضي. ويمكن اعتبار تصنيف النقل هذا ضمن أنواع النقل البري لكون موقعها يقع على سطح الأرض بشكل دقيق.
  • النقل عن طريق خطوط السكك الحديدية: ويهدف نوع النقل هذا لنقل البضائع الكبيرة على السكك الحديدية، بالإضافة لنقل الأشخاص. ويتطلب الالتزام بمسارات السكك الحديدية المغلقة والمحددة، ولا يمكن الخروج عن تلك المسارات مطلقًا.

مميزات النقل البري

من أهم مميزات النقل البري هي:

  • تعد وسائل النقل البري رخيصة بالمقارنة مع النقل الجوي أو البحري.
  • يوفر خيارات متنوعة للنقل. ففي حال لا تملك سيارة خاصة، يمكنك الانتقال بالحافلة أو المترو وغيره.
  • متوفر في كل الأوقات، ومتاح لجميع البشر.
  • توافر شبكة واسعة من الطرق، الأمر الذي يجعل النقل البري سريع وآمن وموثوق.
  • حاجة وسائل النقل البري لكميات معتدلة من الوقود.
  • اختصار الوقت والجهد للسكان، وخصوصًا في المدن الكبيرة في المناطق البعيدة.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى ما هو النقل البري وأهم وسائله، يتبين لنا أهمية النقل البري التي وصلت إليه تطورات البشرية في تسهيل أمور الحياة، واختصار المتاعب، وتوفير الوقت والجهد، وحل الكثير من الأزمات والعوائق الحياتية. الأمر الذي بدوره يدعم قطاع المواصلات ويعززه في مختلف أنحاء العالم.