ما هو المكتب الخلفي Back Office؟ وما هي الوظائف المتاحة في المكاتب الخلفية؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي سنجيب عليها ضمن هذا المقال.

في الواقع، يشكل المكتب الخلفي العمود الفقري للشركة، حيث يقدم العديد من الوظائف بهدف الوصول إلى أفضل تمثيل للشركة أمام العملاء والزبائن، على الرغم من أن المكتب الخلفي لا يتعامل مباشرةً مع العملاء.

بالتالي، يشير المكتب الخلفي إلى الجزء المخصص لإدارة أعمال الشركة دون الاتصال المباشر مع العملاء، إذ تعد وظائف المكتب الخلفي بمثابة وظائف دعم لتحقيق أهداف الشركة. أما بالنسبة لموظفي المكتب الخلفي، فيمكنهم العمل من أي مكان وليس بالضرورة مقر الشركة. فلنتعرف أكثر على أهم المعلومات المتعلقة بالمكتب الخلفي Back Office.

ما هو المكتب الخلفي Back Office

يعرف المكتب الخلفي Back Office بأنه ذلك الجزء من الشركة الموجه لإدارة الأعمال. كما أنه القسم الذي يهتم بتصنيع وتطوير منتجات وخدمات الشركة. بالتالي، فهو جزء من الشركة يضم موظفي الإدارة والدعم الذين لا يمتلكون اتصالًا مباشرًا مع العميل.

بشكل عام، يشير مصطلح المكْتب الخَلفي إلى كافة الأنشطة الضرورية لدعم عمل الشركات دون اتصال مباشر مع العميل أو المستخدم النهائي. لذلك، عادةً ما تمثل وظائف المَكتب الخَلفي وظائف دعم لتحقيق أهداف الشركة.

على الرغم من إغلاق المكتب الخلفي أمام العملاء، إلا أنه الجزء الذي يبقي الشركة قائمة، وهو الجزء الذي يزود المكتب الأمامي بما يحتاجه من أجل خدمة العملاء.

تطور المكاتب الخلفية

قديمًا، اعتادت الشركات على اتباع تصميم قائم على تقسيم المكان إلى قسمين أساسيين، حيث يضم القسم الأمامي الموظفين الذين يتفاعلون مع العملاء. بينما يخصص القسم الخلفي للموظفين الذين ينجزون الأعمال دون الحاجة إلى التفاعل مع العملاء كالمحاسبين. ومن هنا تحديدًا، نشأ مصطلح المكتب الأمامي والمكتب الخلفي.

أما اليوم، ومع تطور التكنولوجيا ووسائل الاتصال، لم يعد هناك حاجة لوجود المكاتب الخلفية ضمن المقر الرئيسي للشركة أساسًا. بل على العكس من ذلك، اتجهت الشركات إلى إنشاء المكاتب الخلفية في المدن والمناطق ذات الإيجارات المنخفضة بهدف توفير التكاليف.

بالمقابل، انتقلت معظم الشركات إلى استراتيجية العمل عن بعد بالنسبة لموظفي المكاتب الخلفية، مما يؤدي إلى خفض تكاليف الإيجار وزيادة الإنتاجية. كما يوفر العمل عن بعد إمكانية الوصول إلى الموظفين المميزين في مناطق متنوعة.

كيف يعمل المكتب الخلفي

في الحقيقة، يعمل المَكتب الخلْفي على توفير الدعم الفني والوثائق اللازمة لعمل المكتب الأمامي. أي أن المكاتب الخلفية هي التي تزود المكاتب الأمامية بالقدرة على تنفيذ المهام المختلفة التي يطلبها العملاء. بالتالي، فهي تشكل الجزء الذي يوفر الدعم للمكتب الأمامي عن طريق توفير كافة الأعمال المتعلقة بعمليات الشركة.

بالمقابل، توفر المكاتب الخلفية الوظائف الأساسية للشركة، حيث يعمل موظفو المكتب الخلفي على أداء المهام المتعلقة بعمليات الشركة سواء التجارية، المالية، التقنية، أو غيرها. ثم يزودون موظفي المكتب الأمامي بالمعلومات اللازمة لتنفيذ مهامهم مع العملاء.

مهام المكتب الخلفي

مهام المكتب الخلفي

كما أشرنا سابقًا، فإن وظائف المكتب الخلفي تعد وظائف دعم لتحقيق أهداف الشركة. بالتالي، تتنوع المهام التي يمكن للمكاتب الخلفية القيام بها، وتشمل:

  • المحاسبة والأعمال المالية للشركة.
  • إدارة قواعد البيانات.
  • تحليل البيانات.
  • إدارة الموارد البشرية.
  • الصيانة والدعم الفني.
  • تنظيم ملفات الشركة.
  • خدمات أمن وتكنولوجيا المعلومات.

أهمية المكتب الخلفي Back Office

في الواقع، تعتبر المكاتب الخلفية بمثابة العمود الفقري للشركة، حيث يعتمد نجاح الشركة بشكل كبير على جودة عمل هذه المكاتب. بشكل عام، وتتمثل أهمية المكاتب الخلفية في:

  • التعامل مع كافة المهام التشغيلية والإدارية للشركة.
  • تنظيم البيانات والمعلومات الأساسية للشركة. بالإضافة إلى الحفاظ على أمن هذه البيانات.
  • تعزيز الإنتاجية والحفاظ على انخفاض التكاليف.
  • تزويد موظفي المكاتب الأمامية بالمعلومات اللازمة لخدمة العملاء.
  • تحديد النقاط التي تحتاج إلى تطوير وتحسين ضمن المؤسسة.
  • مساعدة أصحاب العمل في تحديد أداء الشركة ككل.

أهم وظائف المكتب الخلفي

وظائف المكتب الخلفي

تتنوع أدوار المكتب الخلفي للشركات بشكل واسع، ومن الطبيعي أن يختلف تشكيل المكاتب الخلفية من شركة لأخرى. لذلك، يتوفر عدد كبير من الوظائف المتاحة للعمل في المكاتب الخلفية وأهمها:

  • مساعد مالي: وهو الشخص المسؤول عن دعم الإدارة المالية داخل الشركة. وتتعدد مهام المساعد المالي بدءًا من إدخال البيانات مرورًا بإنشاء الميزانية العامة وتحديث السجلات المالية، وصولًا إلى تسوية أرصدة الحسابات والتحقق من صحة الحسابات المختلفة. أما بالنسبة لراتب المساعد المالي فيساوي 16 دولار في الساعة بشكل وسطي.
  • موظف موارد بشرية: تتمثل مسؤولية موظفي الموارد البشرية في جدولة المواعيد والحفاظ على سجلات موظفي الشركة، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم لمدير الموارد البشرية. أما بالنسبة لمتطلبات العمل كمساعد موارد بشرية، يجب أن يتمتع الشخص بالموثوقية، التنظيم، ومهارات اتصال جيدة. ويبلغ متوسط راتب هذا النوع من الوظائف حوالي 18.50 دولار أمريكي في الساعة.
  • أخصائي تكنولوجيا المعلومات: بمتوسط راتب يبلغ حوالي 48 ألف دولار سنويًا. ويتمثل عمل هذا الموظف في إدارة البرامج وقواعد البيانات والشبكات. بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني لباقي موظفي الشركة عند الحاجة.
  • محلل المخاطر: وهو الموظف المسؤول عن الإشراف على استثمارات الشركة وتحديد المخاطر المحتملة لهذه الاستثمارات. أما بالنسبة لراتب محلل المخاطر فهو من أعلى الرواتب إذ يبلغ وسطيًا حوالي 92750 دولار في السنة.
  • محلل البيانات: وهو الموظف المكلف بتنفيذ أنظمة جمع البيانات وتفسيرها، بالإضافة إلى تطوير التقارير. ويبلغ متوسط راتب محلل البيانات 75 ألف دولار سنويًا.

في الختام، على الرغم من أن المكاتب الأمامية تشكل واجهة الشركة أو المؤسسة أمام العميل، إلا أن المكاتب الخلفية هي من تقوم بمعظم أعمال الشركة سواء التي تخص الشركة أو العملاء.