ما هو الفساد الإداري يرتبط الاهتمام الواسع النطاق للدولة على المستويين الوطني والدولي، بمكافحة الفساد ارتباطا وثيقا، بالتحديات والآثار السلبية الناتجة عنه، حيث يؤدي الى إضعاف المؤسسات من جهة، وقتل الحافز على العمل من جهة أخرى، وتم اعتباره جرم يعاقب عليه القانون منذ زمن بعيد . وسنوضح في مقالنا اليوم المفهوم العام للفساد الاداري في مؤسسات الدولة العامة، و في المرافق الخاصة الملحقة بالنظام المالي للدولة

ما هو الفسادالإداري..تعريفه

يعتبر مصطلح “الفساد الإداري” تعبير تقني عن انتشار التعدّي على المال العام، والتربّح من المناصب العامة في قطاعات مسؤولة في المجتمع، ويمكن اعتباره ظاهرة معقدة ومتعددة الأبعاد نتجت عن أسباب عديدة، ونتجت عنها آثار عديدة، وتظهر في أدوار وجوانب متنوعة.

كما يصنف الفساد الاداري ضمن خانة الظواهرالإجتماعية، التي تواجه كل دول العالم، وعلى هذا الأساس، قررت دول مختلفة ذات رؤى مختلفة للفساد أن تؤسس هياكلها السياسية، والمؤسسية بطريقة يتم فيها انتاج أقل درجات الفساد الإداري، باعتباره قضية حتمية.

أشكال الفساد الإداري 

تظهر أشكال الفساد الإداري في شكل مشابه  للإساءة للفرد من خلال المنصب، الرشوة والاختلاس، الاحتيال، المحسوبية (المحسوبية)، الظلم، الابتزاز، ترك العميل (المستفيدون) غير راضين، وسرقة ممتلكات وأصول الشركات، وبيع الأسراروالمعلومات عن الشركات، وهذه الجرائم يمكن أن تتم بشكل فردي أو جماعي، أو بطريقة منظمة .

تأثير النظام السياسي على الفساد الاداري 

تؤدي حرية الصحافة وكذلك عدم وجود الأحزاب السياسية المتنافسة، إلى تقليل الفساد الاداري وتوفر العديد من الفرص لارتكاب أعمال الكسب غير المشروع في نفس الوقت، على عكس التعددية الحزبية والأنظمة الديمقراطية التي يمكن أن تساعد في السيطرة على الآلات البيروقراطية لتلك المجتمعات، وبالتالي الحد من نطاق الفساد.

ويعد النظام السياسي مسؤول عن الفجوة بين الطبقات، وتوزيع الثروة ،موارد الدخل، ومعدلات الضرائب، ومعدل التضخم، والقوة المالية للحكومة، لتلبية احتياجاتها، وما إلى ذلك، كل ذلك يؤدي إلى تكوين طبقات مختلفة من الفساد في المجتمع، تؤدي الى الفساد الإداري بين مؤسساتها .

تصنيف الدول حسب انتشار الفساد الاداري 

الدول الأكثر صحة 

تعتبر الدنمارك في المركز الأول من بين الدول الأكثر صحة على مقياس الفساد الاداري بدرجات من 1 الى 10 حيث تعبر 10 عن أقل مستوى للفساد الاداري و 1 عن الانتشار الكبير له .

1-الدنمارك : 9.94 .

2- فنلندا : 9.48 .

3- السويد : 9.25 .

4- نيوزيلندا : 9.23 .

5- كندا : 9.10 .

الدول الأكثر مرضاً بالفساد الاداري

تحتل نيجيريا المرتبة الأولى في انتشار الفساد الاداري في مؤسساتها الحكومية والخاصة حسب مقياس من 1 الى 10

1- نيجيريا : 1.78 .

2- بوليفيا : 2.05 .

3- كولومبيا : 2.23 .

4- روسيا : 2.27 .

طرق مكافحة الفساد الاداري 

1- تعزيز مفهوم الضمير الجماعي من خلال تمكين سيطرة الناس على سلوكهم في النظام الاجتماعي .

2- عدم السماح للجناة والفاسدين بالهروب والنجاة من القصاص العادل .

3- تقوية الروح المعنوية للموظفين في النظام السياسي والإداري الأكثر عرضة للفساد الأداري .

4- تطوير برنامج مكافحة الفساد، واكتشاف أساليب الفساد الإداري ومحاولة معالجتها .

5- تفعيل نظام إعادة توزيع الدخل لسدّ الفجوة بين طبقات المجتمع الناتجة عن الفساد الإداري .

6- تطبيق العقوبات الصارمة على الفاسدين بدلاً من تنفيذ الإجراءات الوقائية لمنع الجهات المعنية من الفساد .

7- نشر ثقافة التنظيم والإدارة بين عامة الناس من خلال برامج شاملة تحوي على بنود محاربة الفساد الإداري